تعود جمعية «متروبوليس» بالتعاون مع قناة Arte الألمانية ـــــ الفرنسية لإطلاق «أسبوع آرتي السينمائي» الثالث الذي ينظم كل سنتين، مقدّماً فرصة ثمينة للاطلاع على إنتاجات مهمّة شاركت المحطّة في انتاجها، وعرضت في مهرجانات عالمية مثل «كان» و«البندقية» و«برلين»... في صالة «متروبوليس أمبير صوفيل» إذاً، انطلقت أمس العروض مع «الشجرة» للمخرجة الفرنسية جولي بيرتوتشيلي (راجع الكادر أدناه).
يفتتح الفيلم برنامجاً منوّعاً سنشاهد خلاله، ابتداءً من هذا المساء، ثمانية أفلام مميّزة، بينها عرض خاص احتفاءً بالسينمائي التشيلي الراحل راوول رويز.
جميع الأفلام التي ستعرض ضمن البرنامج تحمل بصمات Arte، التي تطفئ هذا العام شمعتها العشرين. أنتجت المحطة الثقافية حتى الآن أكثر من 450 فيلماً، بينها عدد لا يحصى من الأسماء البارزة، مثل كين لوتش، ولارس فون تراير، وأنييس فاردا... وتواصل سنوياً إنتاج ما يقارب العشرين شريطاً، ويتوزع تركيزها على الاهتمام بالمخرجين الجدد والأفلام الفرنسية والعالمية.
الأفلام المعروضة تعد بالكثير. بعد شريط الافتتاح، يعرض اليوم الفيلم الكوميدي الفرنسي «كوباكابانا» (٢٠١٠ ـــ ١٠٧ د) الذي استضافه أسبوع النقاد في «مهرجان كان السينمائي الدولي». الشريط الذي أخرجه الفرنسي مارك فيتوسي، تؤدي فيه إيزابيل هوبير شخصية بابو، التي لا تكترث بمحيطها الاجتماعي ولا بمسؤولياتها، ما يؤثر في ابنتها، التي تخجل حتى من دعوتها إلى يوم زفافها. هكذا تقرّر بابو الانخراط في عمل جديد وتصحيح مسار حياتها.
يعرض أيضاً الفيلم الدرامي الألماني Stopped on Track (٢٠١١ــ ٩٥ د ـــــ ٢٠/ ٩، راجع الصفحة المواجهة) من إخراج أندرياس دريسين. العمل شارك في «كان» أيضاً، ضمن تظاهرة «نظرة ما»، وحاز جائزة «الكاميرا الذهبيّة» مناصفة مع «أريرانغ» للكوري كيم كي ـــــ دوك. يضعنا دريسين في تصوير قاسٍ أمام فرانك المصاب بورم دماغي ويخوض صراعه الأخير مع المرض. يرصد الفيلم كيفية تعامله وعائلته مع هذا الحدث المؤلم، في محاولة من المخرج لوضع المشاهد أمام مقاربة واقعية لأيامه الأخيرة.
يعدنا البرنامج أيضاً بالفيلم الإيطالي Corpo Celeste (٢٠١١ـــ ١٠٠ د ـــــ ٢١ /٩ ــ راجع الصفحة المواجهة) الذي عرض أيضاً في «كان». الشريط هو باكورة مخرجته السويسرية أليس روهرواشر. تتناول حبكته قصة مارتا ذات، الثلاثة عشر ربيعاً، التي تعود إلى الاستقرار في جنوب إيطاليا بعد سنوات من العيش في سويسرا، وصراعها الشخصي عند محاولة تأقلمها الجديدة.
يعرض أيضاً الفيلم الكوري «نهر تومان» (٢٠١٠ ــــ ٩٠ د ــــ ٢٢ /٩ ــــ راجع الصفحة المقابلة) لمخرجه زانغ لو. في هذا الشريط الدرامي، الذي يحتلّ فيه نهر تومان الحدودي البارد بين الصين وكوريا الشمالية محوراً رئيسياً، نرى قصة تشانغ ـــــ هو الطفل الصيني ذا الاثني عشر عاماً، الذي يصادق طفلاً كورياً يقطع النهر على نحو متواصل بحثاً عن الطعام. الشريط الذي عرض في «مهرجان برلين» سياسي بامتياز، يتناول العلاقات بين السكان في تلك المنطقة، ويلقي الضوء على واقع الفقر والهجرة من كوريا الشمالية إلى الصين.
يعرض أيضاً Tomboy (٢٠١١ـــ ٨٤ د ـــــ ٢٣/ ٩)، وهو الفيلم الروائي الثاني للفرنسية سيلين سياما. العمل الذي عرض أيضاً في «برلين» يدور حول لور، التي تبلغ عشر سنوات، وتنتقل مع عائلتها وأختها الصغيرة جيان إلى منطقة جديدة خارج باريس. وهنا تتعرّف إلى ليزا، التي تظن لور صبياً... وإذا بلور تمضي قدماً في تشكيل حياتها كصبي جديد في الحي والمدرسة. الجمهور على موعد مهم ومثير أيضاً مع شريط المخرج التشيلي راوول رويز، الذي رحل عن عالمنا منذ فترة، إذ يعرض شريطه الطويل «أسرار لشبونة» (٢٠١٠ ـــ ٢٦٦ د ـــــ ٢٤/ ٩) آخر أعمال رويز قبل أن يداهمه الموت، وهو يضع اللمسات الأخيرة على فيلم «الليل المقبل». «أسرار لشبونة»، الذي عرض أولاً كسلسلة تلفزيونية قصيرة، مقتبس عن رواية البرتغالي كاميلو كاستيلو برانكو. فيه يضعنا مايسترو السرد في متاهة مذهلة مع شخصيات فيلمه المتعددة، التي تبدو مرتبطة بيتيم يدعى بيدرو دا سيلفا، وينتقل بالمشاهد في رحلة غريبة متنقلة بين بلدان عدة في القرن التاسع عشر.
أما ختام التظاهرة، فسيكون مع الفيلم الفرنسي «دجاج بالخوخ» (٢٠١١ ـــ ٩١ د ــــ ٢٥ /٩) الذي يعود فيه ثنائي فيلم «برسيبوليس» مرجان ساترابي وفينسان بارونو إلى اقتباس سينمائي لرواية الفنانة الإيرانية الغرافيكية الشهيرة. الفيلم الذي عُرض في «مهرجان البندقية»، يدور في أواخر الخمسينيات وينقل الأيام الأخيرة لعازف التار الإيراني ناصر علي خان، الذي يفقد رغبته في الحياة بعد أن تكسر زوجته آلته الموسيقية، فيفقد إلهامه.
حصاد «آرتي» لن يخيّب هذا العام توقّعات جمهور محلّي متعطّش للأفلام النوعيّة. الأفلام تغطي مواضيع اجتماعية مختلفة من التأقلم والغربة ومعنى الوجود، إلى أسئلة سياسيّة راهنة. وبذلك، يضع «الأسبوع» بيروت في خضم الأسئلة التي تراود شاشات العالم وصانعيها.

«أسبوع آرتي السينمائي»: 8:00 مساءً حتى 25 أيلول (سبتمبر) الحالي ـــ صالة «متروبوليس أمبير صوفيل» (الأشرفية/ بيروت). للاستعلام: 01/204080 ـــ مواقيت عرض الأفلام قابلة للتغيير ــــ www.metropoliscinema.net