ضيف الشرف للدورة الـ18 من «معرض الكتاب الفرنكوفوني في بيروت» يمثل مفاجأة سارّة لهواة الشرائط... منطقة والوني ـــــ بروكسل المعروفة بتقاليدها العريقة في هذا المجال، تحطّ رحالها في أجنحة «البيال»، مع أكثر من عشرين ناشراً، يعنى معظمهم بفنون الكوميكس. على لائحة الضيوف القادمين من الإقليم الفرنسي للفدرالية البلجيكية،
الرسام فيليب بيرتيه، رسام سلسلة «بين ــ أوب» التي يؤلّفها مع زميله يان منذ مطلع التسعينيات. سيوقّع بيرتيه جزءاً جديداً من السلسلة البوليسية الشهوانية في بيروت (30/ 11 ـــ س: 7:00). يزورنا من عالم الكوميكس البلجيكي أيضاً، فرانسوا شويتن. المعلّم الشهير، معروف بسلسلة «المدن المعتمة»، وسيحلّ ضيفاً على المعرض مع شقيقه المعماري لوك شويتن. بالتعاون مع مواطنهما الموسيقي برونو لوتور، ينجز الأخوان عرضاً أدائياً بعنوان «حكماء فيدرا الثمانية».
على العموم، يخصّص برنامج المعرض حيّزاً كبيراً للكوميكس. مازن كرباج يصدر الترجمة الفرنسية لكتابه «هذه القصة تجري» عند «دار تاميراس» (5/ 11 ـــ س: 6:00)، كما يشارك في ندوة بعنوان «المدنية كمفهوم» (3/ 11 ــ س: 6:00). من جهتها، توقّع الرسامة اللبنانية الشابة المقيمة في فرنسا زينة أبي راشد عملها الجديد «أغاتا من بيروت» الصادر عن «دار كامبوراكي» (6/11 ــ س: 6:00)، كما تشارك في محاضرة تحت عنوان «الرواية المرسومة» مع الرسامين الإسبانيين الشهيرين KIM وأنطونيو ألتاريبا.