بعد الفتور والرتابة اللذين أصاب برنامجها في الأسابيع الأخيرة، أعلنت «جمهورية الموسيقى الديموقراطية» (DRM) عن أمسية من شأنها أن تعيد إليها بعضاً من بريق الانطلاقة الواعدة في حزيران/ يونيو الماضي. لليلة واحدة، يحلّ عازف الكونترباص الفرنسي المخضرم هنري تكسييه ضيفاً على «الجمهورية»، لتقديم عرضه الموسيقي الجديد. يحمل هذا المشروع، وكذلك فرقة تكسييه الخماسية (Quintet)، اسم Nord-Sud (شمال/ جنوب)، إذ أراد صاحبه من خلاله ردّ الجميل للشعوب التي أغنت أوروبا بثقافاتها، وتقديم تحية إلى الموسيقيين الأفرو ـــــ أميركيين والأفرو ـــــ كوبيين، والبرازيليين... هنري تكسييه شخصية غنية عن التعريف، بالنسبة إلى محبي الجاز. إنه رجلٌ ذو تاريخ حافل، ومسيرة فنية صاخبة بدأت أواخر الستينيات، وفي رصيده عشرات الألبومات التي تحمل اسمه، إضافةً إلى أخرى يشارك فيها عازفاً مع كبار رموز الجاز. تكسييه المولود في باريس عام 1945، عشق الجاز منذ صغره، في فترة لم تكن هذه الموسيقى قد انتشرت كثيراً في أوروبا.


درس البيانو وانتقل لاحقاً إلى الكونترباص ومارس التأليف إلى جانب العزف. في باريس عاش تجربة غنيّة، من خلال لقاءات موسيقية كثيرة جمعته برجال الجاز الأميركيين الذين كانوا يزورون العاصمة الفرنسية. ثم راح يشارك في مشاريع فنية مع موسيقيين أجانب استقروا في فرنسا، وآخرين محليين أو أوروبيين، وخصوصاً جو لوفانو ولوي سكلافيس وآلدو رومانو الذين طالما ارتبط اسمه بهم. هذا الرصيد جعل منه شخصية فاعلة وأساسية في مجال الجاز الأوروبي المعاصر، منذ ما يزيد على ثلاثة عقود، كما بات من أبرز الأسماء عند الناشر الفرنسي الشهير الحاضن لتجارب الجاز في بلاده خصوصاً وأوروبا عموماً، Label Bleu.
يقال إن هنري تكسييه سبق أن زارنا خلال الحرب الأهلية أواسط الثمانينيات، لكن كانت له التفاتة إلى لبنان بعيد العدوان الإسرائيلي في تموز 2006... إذ شارك في حفلة باريسية من تنظيم «ليبان جاز»، عاد ريعها للصليب الأحمر. اليوم يعود إلى بيروت برفقة سيباستيان تكسييه (كلارينت وساكسوفون)، فرنشيسكو بيارزاتي (كلارينت)، كريستوف مارغيه (درامز)، إضافةً إلى زميله القديم، عازف الغيتار مانو كودجيا. أما ماذا بعد هنري تكسييه في الـ DRM؟ من المؤكد أن الفنانين من «أهل البيت» (شربل روحانا، زياد سحّاب، تانيا صالح...) سيستمرون في إحياء أمسيات دورية. ننتظر موعداً استثنائياً جديداً من القيّمين على «الجمهورية» كي يحقّق المكان طموحه كمحطّة أساسيّة للموسيقى الحيّة عبر العالم.




هنري تكسييه، مع «خماسي شمال/ جنوب»: 8:30 مساء اليوم ـــ «جمهورية الموسيقى الديموقراطية» (الحمرا/ بيروت). للاستعلام: 01/752202