◄ عن «دار الساقي» صدرت الطبعة الرابعة لرواية جبور الدويهي «مطر حزيران»، التي رشّحت لجائزة «بوكر العربيّة»في دورتها الأولى عام 2008، وترجمت منذ ذلك الحين إلى لغات عديدة. يهدي الأكاديمي والروائي اللبناني عمله إلى سمير قصير، وفيه يحكي قصة إليا الكفوري، الذي قتل والده في المجزرة التي ارتكبت في كنيسة قريته برج الهوا (شمال لبنان). يسافر البطل إلى الولايات المتحدة، ويقرر بعد سنوات العودة إلى لبنان، بحثاً عن هويّته.


◄ تحت عنوان فرعي «نصوص في الحكمة والدين والسياسة»، كتب عصام عياد كتابه «يا ولد» على شكل مقاطع وشذرات تحتكّ بالشعر وتستثمر عوالمه. الكتاب الصادر عن «مكتبة عياد» هو الثاني بعد ديوان «فلفل بلدي»، ويسعى فيه الكاتب إلى ابتكار نوع من الحكمة أو الأمثولات المعاصرة، التي تلخص فكرةً أو حدثاً أو مشهداً من وجهة نظر شخصية، تمزج بين السخرية والشاعرية والفلسفة.

◄ استشهاد محمد البوعزيزي أكّد كسر حاجز الخوف، وقدرة الشعوب على الثورة. انطلاقاً من هذه الملاحظة، يخطّ الباحث المصري مجدي حامد جزأي كتابه «ثورة مصر مشروع نهضة عربية» (دار النهضة العربيّة). في الكتاب الأول الذي يحمل عنوان «إسقاط النظام» يتابع تفاصيل «25 يناير»، ونزول الجماهير إلى الشارع، وتسلّحها بالنيو ميديا. في الكتاب الثاني تحت عنوان «بناء المستقبل»، يركز على الآفاق التي تنتظرها المنطقة بعد مرور الربيع.

◄ صدر عن «مركز دراسات الوحدة العربية» كتاب «الفلسفة والحداثة في المشروع الفكري لعلي أومليل»، وهو مجموعة أوراق بحثيّة ألقيت في ندوة فكريّة تناولت مسيرة الأكاديمي والمفكر المغربي. تركّز الأبحاث على مفاهيم التراث والإصلاح والديموقراطية والثقافة... وقد تميزت مقاربة أومليل بإخضاع هذه العناوين لمبضع النقد، وطرحها من زواية التلقي الفكري العربي، لا عبر الإطارات التاريخية التقليدية الناظمة لها.

◄ تجمع رواية «سابع أيام الخلق» لعبد الخالق الركابي نصوصاً مختلفة في الجنس والاتجاه. أراد القاص والروائي العراقي إنجاز «نصٍّ ممتع يجمع بين المتعة الحكائية، والمخيلات الصوفية العرفانية». في العمل الصادر عن «المؤسسة العربيّة للدراسات والنشر»، يقيم مجموعة توازيات بين الماضي والحاضر، وبين «مدينة الأسلاف والمدينة الحاضرة»، وبين «عالم الباطن وعالم الظاهر»، وبين «العالم الصلب والباطن الصوفي الحدسي»، وبين «المؤرخ والروائي». وكلها تمثل قضية السيد نور، الذي اختفى بطريقة غريبة حين دخل كوخه ولم يخرج منه بعد ذلك.

◄ كيف يمكن أمّاً أن تتعاطى مع خسارة ابنها الذي مات غرقاً أمام عينيها؟ في روايتها «عائشة تنزل إلى العالم السفلي»، الصادرة عن «الدار العربيّة للعلوم ــ ناشرون»، تمنح بثينة العيسى الأم فرصة النزول إلى العالم السفلي، بحثاً عن ابنها، على التخوم بين الحياة والموت. تستعير الروائية الكويتية أسطورة أورفيوس، فتجتاز مع الأم سبع بوابات، خلف آخرها العدم.