■ افتُتح أمس في «غاليري أيام» المعرض الفردي الأول لمطيع مراد في لبنان حاملاً عنوان «عبر المرآة 2». التشكيلي السوري (1977) اهتدى إلى نبرته منذ ثلاث سنوات حين انتقل من التعبيرية إلى التجريدية في رحلة تجريبية لم تتوقّف حتى اليوم، جامعاً تيارات تشكيلية مختلفة بل متباينة، حاول الفنان الشاب الإضاءة على واقع أنّ تيار التجريد في العالم يستمدّ جذوره من المبادئ الأساسية للفنّ الإسلامي، علماً بأنّ المعرض يستمرّ حتى 31 كانون الأول (ديسمبر) المقبل.

للاستعلام: 01/374450
www.ayyamgallery.com

■ تقيم «دار راية» أمسية شعرية فنّية احتفالاً بصدور كتاب «إنها مجرد منفضة: الجزء قبل الأخير من السيرة الذاتية» للشاعر سميح القاسم بمشاركة الفنانين: ريم تلحمي، يوسف حبيش، حبيب شحادة حنا، علاء عزام، رمسيس قسيس وآخرين. تقام الأمسية يوم الاثنين المقبل في قاعة «مسرح الميدان» في حيفا.
http://new.al-midan.net

■ تحت عنوان Sit Down Comedy، يقدّم سعيد وجمال ملاعب عرضهما المسرحي الساخر في «مسرح دوّار الشمس» (الحمرا ـــــ بيروت) يوم 17 و18 و19 ت2 (نوفمبر) الجاري. العرض الذي يقدَّم في الثامنة مساءً وتولّى مهمة التوزيع الموسيقي فيه عماد بلاني وعلاء ملاعب، يعرّفه القائمون عليه بأنّه «عمل ملتزم من نوع جديد يجمع بين التعليق الساخر والشعر الممسرح باللهجة العامية والغناء والموسيقى. إنّه تعبير عن أفكار نتشاركها وشريحة كبرى من المجتمع اللبناني. ويتضمن نقداً ساخراً للواقع المضحك المبكي في لبنان ويتطرق إلى مواضيع اجتماعية ومعيشية وسياسية».
للاستعلام: 01/744033

■ سعياً منه للاعتراف بالحركة الشعرية وروّادها عبر العالم ولا سيما الشعراء العرب، أعلن «منتدى ثقافات: للفكر والآداب والفنون» في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في «جامعة عبد المالك السعدي» (تطوان ـــــ المغرب) تنظيم جائزة باسم الشاعر سعدي يوسف. وستعلن نتائج هذه الجائزة خلال الأمسية الشعرية الذي سينظمها المنتدى في إطار الاحتفاء باليوم العالمي للشعر في الكلية بحضور الشاعر العراقي وأكاديميين ونقّاد وشعراء. وسيوازي الأمسية جلسات دراسية في أعمال الشاعر المحتفى به. كما سيحظى الفائزون الثلاثة الأوائل بجوائز رمزية مالية وشواهد تقديرية هامة. لمزيد من المعلومات عن الجائزة: [email protected]

■ أفرجت السلطات البحرينية أخيراً عن جعفر العلوي (27 عاماً). وكان الشاعر والصحافي البحريني قد اعتُقل مطلع الأسبوع بسبب جملة كتبها على تويتر (رأى نفسه في المنام خارجاً في مسيرة، لكنّها لم تكن تطالب بإسقاط النظام). ونتيجة لذلك، أقدمت السلطات البحرينية على اعتقاله بعدما دهمت قوات الأمن بأعداد كبيرة منزله، وإحدى دور العبادة المجاورة في منطقة بوري (جنوب المنامة)، علماً بأنّ جعفر العلوي عمل محرراً ثقافياً، وفي «تلفزيون البحرين»، وأصدر ديواناً شعرياً بعنوان «للتوضيح فقط»...