■ بعدما خاض غمار التأليف في الرواية والبحث، منجزاً أكثر من أربعين كتاباً، دخل نزار دندش عالم شعر التفعيلة، في ديوانه «في البدء كان الغزل» الصادر أخيراً عن «دار الفارابي». عند الخامسة من مساء اليوم، يوقّع دندش باكورته الشعريّة في قصر «الأونيسكو». تتخلل حفلة التوقيع قراءات شعريّة من الديوان.


■ هل حان وقت أخذ الخلاصات من الربيع العربي؟ سؤال يفنّده عالم الاجتماع والأكاديمي اللبناني جاك قبانجي، في لقاء حواري ينظّمه «المجلس الثقافي للبنان الجنوبي». سيتحدّث قبانجي تحت عنوان «الانتفاضات العربيّة: هل حان وقت التقييم والاستنتاج»؟ في حوار يديره عبد الله سعيد عند السادسة من مساء بعد غد الخميس، في قاعة المجلس، في شارع المزرعة (بيروت). للاستعلام: 01/815519

■ بعد 27 عاماً على صدورها بانتظام، أعلنت مجلّة «أدب ونقد» عن وقف صدور عددها لشهر تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي، لأسباب مالية. وأعلن رئيس تحرير المجلّة حلمي سالم، أنّ هذه المرة الأولى التي يتعذر فيها صدور أحد أعداد المجلة التي تأسست عام 1984. كما كشف أنّه وأسرة تحرير المجلّة التي تصدر عن «حزب التجمّع»، لم يتقاضوا رواتبهم منذ ستة أشهر. وقال إنه بدأ حملة جمع تبرعات لضمان استمرار صدور «أدب وفنّ» بشكل شهري.

■ حازت «فرقة الفنون الشعبية الفلسطينية» «جائزة ياسر عرفات للإنجاز» لعام 2011. وأعلن نبيل قسيس رئيس اللجنة المانحة، أنّ الجائزة منحت للفرقة «تقديراً لدورها في الحفاظ على الهوية الثقافية الوطنية، وعلى استلهام التراث الشعبي الفلسطيني في بناء أعمال فنية معاصرة».

■ يفتتح فادي اليازجي (1966) معرضه «الزاوية الذهبيّة» في غاليري Q contemporary عند السابعة مساء غد. التشكيلي السوري يحاول دوماً العمل على جعل الألوان واللوحات وسيلة للإرتقاء بالتجربة البشريّة، مشتغلاً بتقنيات ومواد مختلفة، تراوح بين القماس، وقصاصات الجرائد، والحبر، والزيت... هذه المرة اختار أن ينفّذ لوحة بالذهب (عيار 18 قيراطاً)، تحت عنوان «الزاوية الذهبيّة». يستمرّ المعرض حتى 3 كانون الأول (ديسمبر) الحالي. للإستعلام: 03/300520 - www.qcontemporary.com