«طفرت وصرت عم عمِّر عَ المشاع/ خبر بالموت من عنّا علم شاع/ شفنا الجهل ما شفنا علم شاع/ بإسم العلم حكمونا الدياب». ببيت العتابا هذا، يفتتح جعفر وناصر الدين أغنيتهما الجديدة «ع المشاع». عند الثامنة مساء بعد غد الجمعة، يحيي «الطفار» حفلة في «مسرح بيروت» (عين المريسة). سيؤديان أعمالاً من باكورتهما «صحاب الأرض»، إضافةً إلى أغنيات جديدة، من ألبوم ثانٍ قيد الإعداد.
عوضاً عن بطاقة الدخول إلى الحفلة، سيحصل الجمهور على أسطوانة تحمل أغنية «ع المشاع». بعد سنة على إطلاق أسطوانته الأولى، ثبّت الثنائي نفسه كظاهرة على ساحة الراب المحليّة، رغم إمكاناته الماديّة الضئيلة، وخبرته الموسيقية المتواضعة. لكنّ ذلك لم يمنعه من محاكاة جمهور واسع، بعضه كان غير معنيّ بالراب حتى وقت قريب. قدّم «الطفار» خطاباً غاضباً، محمّلاً بوعي طبقي لم نعهده في هيب هوب «الأندرغراوند» البيروتي. أعمالهما لا تصف المعاناة، بل تأخذ موقفاً صريحاً، كأنّها تحدٍّ معلن في وجه الدولة، والقانون، وأهل المدينة، والوسخ التجاري. رسّخ الفريق حضوره بفضل نصّ غير موارب، صدم كثيرين بجرأته. «نحن لا نصنع راب، لأنّه «شي لذيذ» يسمعه الآخرون كي لا «تتسخ» آذانهم. إن لم تكن أعمالنا مزعجة، نعتبر أننا فشلنا، وأنّ علينا إعادة النظر في مشروعنا برمّته»، يقول جعفر لـ«الأخبار».
في حفلة «ع المشاع»، يعد «الطفار» بمضاعفة عيار النقد الذي سمعناه في «صحاب الأرض». سيرويان ما نسمعه في نشرات الأخبار، لكن من وجهة نظر «الطفار»، كما يعد ناصر الدين: «سنحكي عن مخالفات العمار، عن سجن رومية، عن مسألة عودة العملاء، عن الجنوب، وفلسطين، والمقاومة كما نراها نحن». «طريقة الطفار» تعني على الأرجح فتح الباب على مواضيع تخشاها الكثير من الإنتاجات الموسيقية المسالمة. على سبيل المثال، في أغنية «عبد المأمور» يخاطب الطفار الجندي «المشحّر، العكاري البقاعي الفقير المعدم»: «خلّي ببالك لما بمخيّم كبّوك/ بلعبتن ضحّوا فيك/ ورموك/ ليرقّوك بس تموت».
وفي محاكمة مفتوحة للنظام اللبناني بأكمله، سيسألان: «ليش ما منشوف الجاسوس وحبل الشنق؟». وأيضاً: «والبارودة الْسلّموها بمرجعيون كلت فيها قتل/ والعدالة اللي برّت مجرم ناطر منها حكم!». ولن ينسيا التطرّق إلى الحدث الأهمّ في الوقت الراهن: «ثورة مين يا خيّي قلّي شو الموضوع؟ نضال مع طقوم (بدلة) في كذب بالموضوع!».

«ع المشاع»؛ 8:00 مساء الجمعة 18 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري ـــ «مسرح بيروت» (عين المريسة). للاستعلام: 01/363328