اعتاد الفنان خالد الهبر لقاء جمهوره في الخريف. فإن قدّم حفلات خلال السنة أو امتنع عن أيّ نشاط فني، يبقى محبّوه مطمئنين إلى الموعد الثابت معه في «التشارين». إذاً، عند الثامنة والنصف من هذا المساء، يعود خالد إلى مسرحه المفضّل في «قصر الأونيسكو»، علماً بأنه كان سخيّاً في إطلالاته في الأشهر الماضية. إذ أحيا في آذار (مارس) حفلة في عاليه (قضاء الشوف)، بالإضافة إلى أمسيات متفرقة في حانة «موجو» في بيروت.
كالعادة، يجمع البرنامج بين القديم الذي لم يدرجه الهبر في ريبرتواره الحيّ خلال السنوات الأخيرة مثل «بيروت بكرا» و«معتقل الخيام»، والكلاسيكيات الثابتة مثل «شارع الحمرا»، و«أصنام العرب»، و«غنيّة عاطفية»، و«من زمان كتير»... يضاف إليها الجديد نسبيّاً مثل «نحن في غزّة بخير»، و«أبانا» و«حيفا». أما الجديد فيتمثّل في ثلاث أغنيات كتبها ووزعها ريان الهبر ولحّنها خالد. الأولى بعنوان «الشيخ إمام»، قدّمها خالد إثر سقوط حسني مبارك، والثانية «جنينة الصنايع» التي تصف الحديقة العامة الشهيرة، التي فشلت أخيراً خطة تحويلها من متنفّسٍ ضروري لأهل بيروت إلى مرأب للسيارات. تقول الأغنية: «بزحمة صْوات المدينة/ كنز مخبّا وصرْلو سنين/ مطرح القلوب الحزينة/ والعشاق الهربانين/ جنّة مرَق عليها هموم وسنين/ وختيار معتّر حزين ومسكين/ ولاد تلملم نجوم وحنين/ وصبية شالا حرير وياسمين/ مقعد من خشب معجون/ من بلاد الراحة/ وجيش من طيور الحسون/ ينغل بالساحة/ ملهى المساكين وطفال الكادحين/ جنينة وبالصنايع ملقى الحلم الضايع/ والناس الحلوين». الأغنية الجديدة الثالثة تحمل عنوان «احْكِ يا بلد» ويقول مطلعها «احكِ يا بلد احكيلي/ واشكيلي هموم/ يبدو لي وضع البلد بطّل مفهوم/ تلتك يا بلد هبيل/ والتلت التاني عميل/ والتلت اللي باقي منّك بْحالو مهموم».
للموسيقى حصّة في البرنامج، إذ تؤدي الفرقة في مطلع الأمسية وفي بداية الجزء الثاني منها، مقطوعتين موسيقيتين وضعهما ريان الهبر، نجل خالد الذي تولى أيضاً الإعداد الموسيقي وإعادة توزيع قديم والده.
تضم الفرقة التي سترافق خالد الهبر الموسيقيين خضر بدران (بيانو)، ريان الهبر (كيبورد)، بشّار فرّان (باص كهربائي)، فؤاد عفرا (درامز)، علي الخطيب (رقّ)، وليد ناصر (طبلة)، فرج حنا (بزُق)، غسان سحّاب (قانون)، جيريمي تشابمن (تينور ساكسوفون وفلوت)، باسل رجوب (ترومبت، تينور وسوبرانو ساكسوفون)، نضال أبو سمرا (تينور ساكسوفون)، بالإضافة إلى كورس يتألف من علي صفوان، وإيلي سعد، ومهنا جحا، وزينب زهر الدين، وفرح نخول وشاديا أبي حبيب. ويشارك في الحفلة الفنان عباس شاهين لأداء أغنية «مش هيّن».

خالد الهبر والفرقة: 8:30 مساء اليوم ــــ «قصر الأونيسكو» (بيروت) ـــ للاستعلام: 01/181585