■ في مؤتمر صحافي عقدته أمس في مقرّ بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان (الصيفي ــ بيروت)، أعلنت رئيسة البعثة السفيرة أنجيلينا أيخهورست برنامج «مهرجان السينما الأوروبيّة الثامن عشر». يفتتح المهرجان في سينما «ميتروبوليس أمبير صوفيل» عند السابعة والنصف مساء 24 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري مع فيلم «الفائز» للسينمائي البولندي ويسلاف سانيفسكي. يستمرّ المهرجان حتى 4 كانون الأول (ديسمبر) المقبل، وتتخلله عروض لأكثر من 33 فيلماً أوروبياً، إضافةً إلى مسابقة أفلام الطلاب القصيرة السنويّة.
■ أحد أبرز الفنانين العرب في ميدان الفنون البصريّة المعاصرة، يفتتح معرضه «مشاهد طبيعية» في «غاليري صفير زملر» عند السابعة مساء الجمعة 25 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري. ولد مروان رشماوي (1964)، ودرس التصوير والنحت في الولايات المتحدة، وعرض أعماله بين لبنان والخارج منذ منتصف التسعينيات. في أعماله النحتيّة السابقة، عمل رشماوي على استكشاف طبيعة السكن، ومعنى العَيْش في مدينة مثل بيروت. في معرضه الحالي، يقدّم منحوتات ولوحات تصوّر المخيّمات الفلسطينية. للاستعلام: 01/566550

■ يستغلّ ثنائي فرقة «طنجرة ضغط» السوريّة، خالد عمران وطارق خلقي وجودهما في بيروت لإحياء حفلة موسيقية عند التاسعة والنصف مساء الأربعاء 23 تشرين الثاني الجاري. اللقاء في حانة EM Chill (مار مخايل ــ بيروت)، حيث سيلعب خالد على الباص، وطارق على الغيتار. سيقدّم الموسيقيان الشابان مجموعة من أغاني الفرقة، منها «تحت الضغط»، في أجواء تجمع بين الفانك والبانك روك والإلكترو والموسيقى العربيّة.
للاستعلام: 01/565313

■ عبدو منذر، سامي كلارك، الأمير الصغير، وهبى منذر، سيلتقون في حلفة «الزمن الذهبي». بمبادرة من منذر، تستعيد الحفلات أبرز أغاني السبعينيات والثمانينيات العربيّة والغربيّة. اللقاء عند الثامنة والنصف مساء 26 تشرين الثاني في «قصر المؤتمرات» (ضبيّة ــ شمال بيروت).
للاستعلام: 01/999666 و04/521525

■ أمضت لودي أبي اللمع (1986) معظم حياتها في لندن حيث ولدت، قبل أن تقرر اكتشاف لبنان في عمر العشرين. التشكيلية الشابة تعرض أعمالها بين بيروت ولندن ودبي، وستفتتح عند السادسة مساء اليوم معرضها «الكساد/ الاكتئاب العظيم» The Great Depression في صالة «آرت سيركل» (الحمراء ــ بيروت). تحاول أبي اللمع في سلسلة لوحات تقصّي أسباب الكبت ومظاهره المختلفة في لبنان والشرق.
للاستعلام: 01/774510

■ «مشروع كورال» ورشة عمل مفتوحة، تختار في كلّ مرة موضوعاً مختلفاً، خلال أسبوع كامل من التأليف الجماعي والارتجال والتلحين. الورشة دعوة لجميع المواطنين الراغبين في مشاركة أحلامهم واهتماماتهم ومشاعرهم ونكاتهم من خلال الغناء. انطلقت المبادرة في مصر العام الماضي تحت عنوان «كورال شكاوي القاهرة»، وها هي تصل إلى بيروت، وتحديداً إلى خشبة مسرح «دوار الشمس» (الطيونة) الذي سيحتضن «كورال المواطن» بين 11 و21 كانون الأول (ديسمبر) المقبل.
للاستعلام: 70/987791
[email protected]