■ فاز الشاعر والصحافي السوري فرج بيرقدار بجائزة ابن بطوطة للأدب الجغرافي في دورتها الثامنة (2010 ــ 2011)، عن كتابه «الخروج من الكهف... يوميات السجن والحرية». ورأى بيان لجنة التحكيم أن الكتاب «يوميات جارحة لشاعر قضى شطراً من شبابه ورجولته في زنازين السجن السياسي ولم يفقد لمرة الأمل بالحرية. به تكافئ لجنة التحكيم أدب الحرية، والكفاح الانساني لأجل كرامة البشر وسعادتهم». تمنح الجائزة بمبادرة من «المركز العربي للأدب الجغرافي؛ ارتياد الآفاق» (أبوظبي ولندن)، وقد فاز بها لهذا العام أيضاً المصريان محمد حرب وتسنيم محمد حرب، والسوري نعمان الحموي، والمغربيان مليكة الزاهدي وعبد النبي ذاكر.


■ بعدما احتلّت دوراً ناشطاً في يوميات شارع الحمرا، منذ انطلاقتها قبل أشهر، تبادر «دار المصوّر» إلى تجربة جديدة، تحت عنوان «12 عَ 12». وتهدف المبادرة إلى استضافة 12 معرضاً فردياً وجماعيّاً على مدار عام 2012. وفتحت الدار باب الدعوة إلى كل المصوّرين اللبنانيين وغير اللبنانيين للمشاركة في هذه المبادرة عبر تقديم ملفّ موجز عن أعمالهم. لمزيد من المعلومات: [email protected]

■ أعلنت البعثة الدائمة لدولة فلسطين في «منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم» (الأونيسكو) أن علم فلسطين، سيرفع إلى جانب أعلام الدول الأعضاء، في احتفالية تقام منتصف كانون الأول (ديسمبر) المقبل في مقرّ المنظمة في باريس. ورغم العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على المنظّمة الدوليّة، قامت فلسطين بالتوقيع على ميثاقها رسمياً، وينتظر إتمام بتّ الملفّ الكامل لاستكمال عضويتها في الأونيسكو رسمياً.

■ قد تكون مقصورة الشاعر العراقي الراحل محمد مهدي الجواهري القصيدة الأكثر حظاً لتكون النشيد الوطني العراقي الجديد، بدل النشيد الحالي «موطني». ونقل موقع «إيلاف» عن رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في العراق فاضل ثامر، رئيس اللجنة المكلفة باختيار النصوص، أنّ آلية الخيار تعتمد على انتقاء نصوص شعرية من دواوين الشعراء العراقيين البارزين الذين يمثلون اطياف الشعب العراقي المختلفة، وأبرزهم إلى جانب الجواهري، الرصافي، السياب. وكان العديد من المثقفين العراقيين قد اقترحوا المقصورة نشيداً جديداً للعراق، ويقول مطلعها «سلام على هضبات العراق وشطيه والجرف والمنحنى/ على النخل ذي السعفات الطوال وشمِّ الجبال، تُشيعُ السَنا».

■ تنطلق في السابع من كانون الأول المقبل الدورة الثامنة من «مهرجان دبي السينمائي»، منخذةً صبغة هوليوودية بامتياز. إذ أعلن أخيراً عن مشاركة النجم الأميركي توم كروز في افتتاح المهرجان، لإطلاق شريطه «مهمة مستحيلة 3» الذي صورت بعض مشاهده في دبي. وسيشارك في المهرجان 171 فيلماً تمثل 56 دولة. كما أعلنت اللجنة المنظمة للمهرجان عن نيّتها تكريم السينمائي الألماني المخضرم فيرنر هيرتزوغ، بمنحه «جائزة تكريم إنجازات الفنانين». وسيمنح أحد آباء السينما الألمانية الحديثة الجائزة إلى جانب الممثل المصري القدير جميل راتب.