سيكون ابن الناصرة هاني أبو أسعد ضيف الحلقة الثالثة من لقاءات «سيرة وانفتحت» التي ينظمها مسرح «الميدان» في حيفا، وموقع «قديتا» الثقافي. صاحب «الجنّة الآن» (2005) سيلتقي أهل مدينته عند السابعة من مساء اليوم ضمن أمسية تتضمّن حواراً معه، يديره رئيس تحرير «قديتا» علاء حليحل، وعرضاً لفيلمه «الناصرة 2000». سيحكي السينمائي الحائز جائزة «غولدن غلوب»، أفضل فيلم أجنبي عن فيلمه «الجنة الآن» عن بداياته، وتخصصه في السينما، ونبرة الكوميديا السوداء التي طبعت أعماله، وخصوصاً «الناصرة 2000» و«فورد ترانزيت»، إضافة إلى تجربته الهوليوودية. «في مجتمع يعاني شُحّاً في الميزانيات والبنى التحتية لبناء أسس متينة لحالة ثقافية مستديمة، يؤدي الفرد المبدع فيها دوراً مصيرياً يعوض على نحو ما عن غياب المؤسسات»، يقول الكاتب والصحافي علاء حليحل، شارحاً سبب الاحتفاء بأبو أسعد اليوم.

في عمله «الناصرة 2000» الذي سيعرض عند بداية الأمسية، يتناول أبو أسعد مسقط رأسه الذي عاد إليه أخيراً، بعدما هاجر إلى هولندا منذ عام 1980. يروي أبو أسعد من خلال الشخصيتين أبو ماريا وأبو عرب قصة المدينة، وما تعيشه من تفاصيل حياتية، ومن ولدوا فيها، ومن لجأوا إليها بعد احتلال عام 1948، ومنهم أبو عرب اللاجئ في وطنه.
بدأ السينمائي الناصري مسيرته كمساعد مخرج، أنجز عام 1991 فيلمه القصير الأول بعنوان «لمن يهمّه الأمر» (15 د.)، تلاه «بيت من ورق» (1992 ـــــ 23 د.). يُعد صاحب «الجنّة الآن» من أبرز المخرجين الفلسطينيين على المستوى العالمي اليوم، بعد نجاح فيلمه المثير للجدل «الجنة الآن»، الذي رشِّح لنيل الأوسكار. وقد انتهى أخيراً من تصوير فيلمه الأخير «المبعوث» (Courier) وهو شريط تشويق يدور في عالم الإجرام الأميركي. يأمل حليحل أن تخلق هذه الندوات وحلقات النقاش، «تراكماً واستمراراً سيؤديان إلى تأسيس حالة دائمة من الحوار، وطرح القضايا». يُشار إلى أنّ هذه الأمسية مع هاني أبو أسعد هي الحلقة الثالثة من ندوات «سيرة وانفتحت» بعد «خصوصية العمل الثقافي لدى فلسطينيي الداخل»، و«النص المسرحي المحلي: حالة غياب». أمّا الأمسية الرابعة، فستتمحور حول العلاقة بين القيادة السياسية الحزبية في الداخل الفلسطيني، والعاملين في المجال الثقافي ومدى فاعليتها، والقوائم العربية الممثلة في «الكنيست». ويخطط القائمون على هذه الأمسيات أيضاً لاستضافة الشاعر حنا أبو حنا في أمسية تكريميّة، لكونه من جيل المبدعين الفلسطينيين المؤسسين.


«سيرة وانفتحت»: 7:00 من مساء اليوم ـــــ «مسرح الميدان»، حيفا ـــــ
http://new.al-midan.net