■ عن «دار الساقي» اللندنيّة، صدر بالإنكليزيّة كتاب Shi›ism & The Democratisation Process In Iran الذي يحمل توقيع مسؤول العلاقات الإعلاميّة في حزب الله إبراهيم الموسوي. في «الشيعة وعمليّة الدمقرطة في إيران»، يتناول الكاتب إمكان التجانس بين العمليّة الديموقراطيّة وولاية الفقيه. يوقّع الموسوي كتابه في جناح «الساقي» في «بيال»، بين السادسة والثامنة من مساء اليوم.


■ يوقّع الشاعر والزميل صلاح حسن عند السادسة من مساء اليوم كتابه «انطولوجيا الشعر الهولندي المعاصر» في جناح «دار الفارابي»، ضمن «معرض بيروت العربي الدولي للكتاب» (بيال). ويتطرّق الكتاب إلى نصوص وقصائد جمعها المؤلف، مكتشفاً أنّ الشعر لغة الهولنديين الثانية.

■ في سباعيّته «ذاكرة بيروت الثقافيّة»، يعود الباحث جورج الراسي إلى أبرز تجليات الفنّ والأدب في بيروت السبعينيات. يكتب عن المسرح اللبناني في عصره الذهبي، وأبرز المحطات في تاريخ السينما اللبنانيّة والعربيّة، قبل انطلاق شرارة الحرب الأهليّة. السباعيّة صدرت عن «بيروت عاصمة عالميّة للكتاب»، وسيوقّعها المؤلّف بين الخامسة والثامنة من مساء غد، في مركز «بيال»، بدعوة من «النادي الثقافي العربي»، ضمن فعاليات «معرض بيروت للكتاب 55».

■ نال الروائيان اللبنانيان إلياس خوري وألكسندر نجار وسام جوقة الشرف الإسباني من رتبة كومندور، وهو أعلى وسام يمنحه الملك الإسباني، تكريماً لمسيرتهما الأدبيّة. وقد أقام السفير الإسباني في لبنان خوان كارلوس غافو احتفالاً في دارته، قلّد فيه خوري ونجار الوسامين، بحضور مجموعة من الكتّاب والمثقفين.

■ يوقّع الباحث والأكاديمي جمال واكيم كتابه «صراع القوى الكبرى على سوريا ـــــ الأبعاد الجيوسياسية لأزمة 2011» عند السابعة والنصف من مساء غد، في جناح «شركة المطبوعات للتوزيع والنشر» في «معرض بيروت للكتاب». يحتوي المجلّد على شروح لخريطة الأزمة، مرفقة برسوم بيانيّة، سيتناولها المؤلّف في محاضرة تسبق التوقيع عند السادسة مساءً، يشارك فيها الشاعر غسان مطر، والصحافي سعد
محيو.

■ مسك ختام الدورة الـ55 من «معرض بيروت العربي الدولي للكتاب» غداً، سيكون مع إصدار جديد للكاتب والمسرحي فيصل فرحات، بعنوان «مجنون من بيروت ـــــ قصة توقيف الحرب في لبنان». يوقّع فرحات كتابه في جناح «دار الفارابي»، بين السادسة والثامنة من مساء غد.

■ توقّع ندى الأزهري كتابها «السينما الإيرانية الراهنة ـــــ إضاءة على المجتمع الإيراني» في جناح دار «مدى» في «معرض بيروت للكتاب»، عند الخامسة من مساء اليوم.

■ ثلاثون عاماً من الصراع بين حزب الله وإسرائيل، يعرضها الصحافي الأميركي نيكولاس بلانفورد في كتابه «المارد الشيعي يخرج من القمقم». وسيوقّع المؤلّف ترجمة كتابه إلى العربيّة عند السادسة من مساء غد، في جناح «الدار العربيّة للعلوم ناشرون»، في «بيال».

■ بعد ديوانها الأولّ «أحبكِ نفسي» توقّع غادة ملحم نعيم بين السادسة والتاسعة من مساء اليوم كتابها الشعريّ الجديد «لتليق بحبك الكلمات»، في جناح «الدار العربية للعلوم ناشرون» (بيال).