وهران | عند افتتاح «المهرجان الدولي للفيلم العربي» في وهران (غرب الجزائر)، تعرّضت هالة صدقي لموقفٍ حرجٍ، لا تحسد عليه. عند إلقاء كلمة الافتتاح مساء الخميس الماضي، وقفت طالبة جامعية بين الحاضرين وطلبت من النجمة المصرية «العودة من حيث أتت لأنها سبّت ثورة الجزائر وشهداءها». إذاً كان افتتاح الدورة الخامسة من المهرجان الجزائري مثيراً، خصوصاً في ظل تركيز وسائل الإعلام المحلية والعربية على مشاركة هالة صدقي، والحملة التي شنّت ضدّها على مواقع التواصل الاجتماعي. وكانت مجموعة كبيرة من الناشطين الإلكترونيين قد طالبت بمقاطعة صدقي ومنعها من الحضور إلى بلد المليون ونصف المليون شهيد.


أما السبب فهو تورّطها في الحملة التي قادها عدد من الفنانين المصريين ضدّ الشعب الجزائري إثر واقعة أم درمان الشهيرة، وانتهت يومها بتأهّل المنتخب الجزائري لكرة القدم إلى نهائيات كأس العالم، على حساب المنتخب المصري.
من جهتها، استبقت صدقي وصولها إلى وهران بحملة معاكسة، ردّت فيها على كل الانتقادات التي تعرّضت لها على الشبكة العنكبوتية. هكذا أعلنت أنها بريئة تماماً من كل التّهم الموجّهة إليها، مضيفة في تصريحات إعلامية: «لو كنت قد شتمت الجزائر أو ثورتها أو تطاولت على الشهداء، لكنت مُنِعت من دخول هذه البلاد، ولكنت ضمن القائمة السوداء التي وضعتها السفارة الجزائرية في القاهرة، وهذا لم يحدث طبعاً».
لكن هالة صدقي لم تكن المشارِكة المصرية الوحيدة في المهرجان. حضر أيضاً الممثل محمود عبد المغني الذي تفاعل معه الجزائريون معبّرين عن إعجابهم بأعماله الدرامية وآخرها مشاركته في «المواطن إكس» في رمضان الماضي. كذلك حضر المهرجان، الناقد السينمائي طارق الشناوي، بصفته رئيساً لـ«لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية». على صعيد الأشرطة، اقتصرت المشاركة المصرية على فيلمين في «مسابقة الأفلام الطويلة» هما «كف القمر» لخالد يوسف، بطولة خالد صالح، ووفاء عامر، وجمانة مراد. إلى جانب «أسماء» للمخرج عمرو سلامة وبطولة هند صبري (راجع ص 13). أما في «مسابقة الأفلام القصيرة» فتشارك مصر بفيلمين هما «بيب» لهيثم صقر و«السندرة» لمحمد شوقي.
وكان المهرجان قد افتتح الخميس الماضي بفيلم قصير خارج المنافسة حمل عنوان «الملعب». وشهد المهرجان العرض الأول للفيلم المغربي «الأندلس يا لحبيبة» لمحمد نظيف. وتجاوزت المشاركة اللبنانية مستوى السنوات السابقة. إذ تنافس نادين لبكي بفيلمها «وهلأ لوين؟» على «جائزة الوهر الذهبي» (قيمتها 50 ألف دولار). كما يشارك «تيتا» لميرفا فضول و«المظلة السوداء» لهبة مجاهدي في «مسابقة الافلام القصيرة». وقد أعلن المنظّمون حضور نادين لبكي والممثل باسم مغنية فعاليات المهرجان الذي يُختتم الخميس المقبل.