ثلاثي موسيقى تجريبيّة، وثلاثي موسيقى كلاسيكية عربية، يودّعان عام 2011 في بيروت. الثلاثي الأوّل “Trio “A يحيي حفلةً عند الثامنة من مساء غد في «مركز بيروت للفنّ» (جسر الواطي)، ليطلق أسطوانته الثانية Coustics. أما ثلاثي «سهرتُ»، فيقدّم النسخة الثالثة من سلسلة «ما يطلبه المستمعون» عند الثامنة من مساء بعد غد الخميس في مسرح «دوار الشمس» (الطيونة).
يضمّ Trio A ثلاثة موسيقيين يعود إليهم الفضل في إرساء تقاليد الموسيقى التجريبيّة على الساحة المحليّة، خلال العقد الماضي: مازن كرباج (ترومبيت)، وشريف صحناوي (غيتار أكوستيك)، ورائد ياسين (باص). هؤلاء بدأت مغامرتهم عام 2002، حين تحلّقوا حول مشروع موسيقي كان أقرب إلى الجاز الحرّ... في العام التالي أصدروا أسطوانتهم الأولى تحت عنوان A عن «لا سيدتيك». وفي حفلة الغد، سيقدّم الثلاثي أسطوانته الثانية Coustics، الصادرة عن «المسلخ». بين الأسطوانتين، راكمت المجموعة تجربة كبيرة في الموسيقى التجربيبة والارتجاليّة، وعزفت على مسارح العالم بين الولايات المتحدة وبرلين... وفي بيروت، ثبّت الثلاثي (إلى جانب زياد نوفل ورفاقه) مكانة الموسيقى التجريبية ضمن مواعيد الجمهور اللبناني. وأطلق هؤلاء مهرجان «ارتجال»، الذي بات من الملتقيات الثابتة، المكرّسة عالميّاً، لهذا الاتجاه الموسيقي. المقطوعات المرتجلة التي يؤديها الثلاثي، تجمع بين التقنيات والإيقاع، في نوع من «الضجيج» الذي يسبر أغوار النفس البشرية.
على المقلب الآخر، تواصل فرقة «سهرتُ» المؤلّفة من نعيم أسمر (غناء وعود)، وغسان سحاب (قانون)، ورائد بو كامل (رقّ) تقديم الأغنية العربية الكلاسيكية، كما تفعل منذ تأسيسها قبل سنتين. في الحفلات السابقة، تميّزت الفرقة بأداء أعمال محمد عبد الوهاب، وألحان محمد القصبجي، التي أدّتها أم كلثوم. ضمن «ما يطلبه المستمعون 3» ستتيح الفرقة للجمهور اختيار مجموعة من الأغاني ضمن لائحة معدّة سابقاً. هكذا، سيكون في اللقاء عينه شيءٌ من الارتجال والتجريب أيضاً، فبرنامج الحفلة سيختاره الحاضرون، كما يحصل في أيّ عروض للأداء الارتجالي. جلسة طربيّة بسيطة على مزاج الجمهور.



Trio A؛ 8:00 من مساء غد الأربعاء ـــ «مركز بيروت للفنّ» (جسر الواطي/ بيروت). للاستعلام: 01/397018
ثلاثي «سهرتُ»؛ 8:00 من مساء بعد غد ــ «مسرح دوار الشمس» (الطيونة/ بيروت). للاستعلام: 01/381290