استفاد لبنان من الاضطرابات الحاصلة في العواصم العربية بفعل الثورات، فاستأثرت بيروت بحفلات العام الجديد. أصوات كبار نجوم المغنى في العالم العربي، ستتوزّع ليلة غد على فنادقها الفاخرة وصالاتها الفخمة. وبعد العاصمة اللبنانيّة، احتلّت إمارة دبي المرتبة الثانية من حيث استقطاب الحفلات ونجومها، بينما تتوزّع الحفلات الأخرى على الأردن، وقطر، والمغرب، وحتى مصر رغم الأوضاع المتوترة في المحروسة. حفلات ليلة 31 ك1 (ديسمبر) 2011 ستكون عامرة في لبنان إذاً. إذ أكّدت مصادر وزارة السياحة اللبنانية أنّ نسبة الحجوزات في الفنادق لامست 100 في المئة.
عودة كاظم الساهر لإحياء الحفلات، بعيداً من مسارح المهرجانات الدولية العريقة، قد تكون الحدث الأكثر استقطاباً للجمهور في وداع 2011... يطلّ «قيصر الغناء العربي» ليلة غد من صالة السفراء في «كازينو لبنان»، ليحتفل برأس السنة مع يارا ومروان خوري. نجوم الأغنية اللبنانية نجوى كرم، وعاصي الحلاني، وفارس كرم يجتمعون في فندق «فينيسيا» (عين المريسة)، بينما يطل الصديقان إليسا ووائل كفوري في فندق «الحبتور» (سن الفيل)، مع فضل شاكر. هذا الأخير سيحيي حفلة ثانية في الليلة نفسها مع كارول سماحة، ومايا دياب في فندق «لو رويال» (ضبيّة). سماحة ستحيي حفلة ثانية في منتجع «إدّه ساندز» (جبيل) إلى جانب أيمن زبيب. وستتواصل لعبة تغيير الكراسي طوال ليل رأس السنة... ينتقل كل من وائل كفوري وفارس كرم من الـ«فينيسيا» إلى فندق «ريجنسي بالاس» (أدما/ شمال بيروت)، ليتلقيا نجمة «هيك منغني» مايا دياب. حفلة الـ «فوروم دو بيروت» شبابية بامتياز، إذ تجمع رامي عياش، وأحمد الشريف، وصوفيا المريخ، وبسام العراقي، وفيفيان مراد، وباسم فغالي. وسيلتقي ملحم زين محبيه في «غراند هيلز» (برمانا) وفندق الـ«موفنبيك» (بيروت) إلى جانب ميريام فارس وأيمن زبيب. وبعيداً عن العاصمة، سيغنّي محمد اسكندر الـ «تيرشرش» في Castle Mare (جبيل) مع هايا ونادر الأتات. وسيجيّر زياد برجي حفلته في «نادي شبيبة مزيارة» لصالح الأعمال الخيرية، في وقت يغنّي فيه زين العمر في «مطعم كرم» (ساحل علما). ويحتفل جوزف عطية بالعيد في الـ Ocean Blue في مدينة جبيل أيضاً، التي تحتضن حفلة وليد توفيق العائد من أميركا لمعايدة محبيه في «بانوراميك ريزوت» إلى جانب رولا سعد.
أخيراً، أكدّت اللوحات الإعلانية على الطرقات أنّ هيفا وهبي قرّرت تحدّي «روتانا»! إذ كانت شركة الإنتاج قد وجّهت إنذاراً إلى القيمين على مجمّع «بيال» لمنع صاحبة «رجب» من الغناء من دون العودة إلى الشركة المسؤولة عن إدارة أعمالها، وفق العقد المبرم بينهما، لكنّ هيفا أصرّت على مرافقة «السوبر ستار» راغب علامة إلى بداية العام الجديد في قاعة «بافيون رويال» في المجمّع الضخم وسط بيروت.
دبي ستشهد هجرة فنية للنجوم المصريين ليلة العيد. يحيي عمرو دياب حفلة رأس السنة في فندق «ريتز كارلتون» في وقت اختار فيه تامر حسني التحليق وحده في البحرين، حيث يحيي حفلة على «حلبة البحرين الدولية». ويطل النجم العراقي ماجد المهندس (سبق أن ألغى حفلاته في عيد الأضحى حداداً على ولي العهد السعودي) في فندق «الحبتور» (دبي) مع شيرين عبد الوهاب. ويطلّ كل من وائل جسار، وأمل بوشوشة، في فندق «أنتركونتيننتال» في عمان، التي تستضيف أيضاً ملحم بركات وشذى حسون في فندق «لو رويال». وتطير نانسي عجرم إلى قطر لتحتفل برأس السنة في «لا سيغال» (الدوحة). العروس نيكول سابا الخال تحتفل أيضاً بالعيد في نادي باشا (شرم الشيخ)، وتتنقل آمال ماهر بين حفلتين في القاهرة، الأولى مع محمد فؤاد في فندق «كونكورد السلام»، والثانية مع العريس محمد حماقي في فندق «كونراد».
ومن المشرق إلى المغرب، تحتفل نوال الزغبي بليلة رأس السنة في منتجع mazagan الساحلي في مدينة الجديدة. وستطلّ في الليلة نفسها عبر شاشة lbc، لتقدم أربع أغنيات، إضافةً إلى مقابلة قد تكشف فيها عن سرّ غيابها عن حفلات بيروت في مواسم الأعياد. أمّا أمل حجازي، فتلتزم البيت حداداً على وفاة والدتها. تلك هي حصيلة الحفلات في ليلة وداع عام 2011، الذي كان حافلاً على ديار العرب، جلب نسائم التغيير والربيع في زواياه.