■ عقدت مجموعة من الأكاديميين والمثقفين لقاءً في باريس، لاستنكار هدم «مسرح الأنجا» الأثري في طرابلس. ودعا المشاركون في اللقاء السلطات اللبنانية الرسمية، وخصوصاً «وزارة الثقافة»، إلى التحرك العاجل للمحافظة على هذا المعلم التراثي اللبناني الفريد، وترميمه، وإعادة تأهيله. ويعدّ «مسرح الأنجا» من أبرز المعالم الأثرية في المدينة، وقد أبصر النور عام 1887، بعد مرور سنتين على بناء السرايا القديمة في ساحة التل التي هدمت في عام 1962. وكان المسرح يسمى آنذاك «نادي الشرق»، ثم أطلق عليه اسم «مسرح الأنجا»، نسبة إلى أحد وجهاء المدينة الشماليّة حسن الأنجا.
■ يتصدّر العدد الجديد من مجلة «الآداب» (11-12/2010) ملف ضخم عن تركيا، من إعداد سدا ألتوغ (تقديم ثان: ياسين الحاج صالح، ترجمه عن التركية بكر صدقي، وعن الإنكليزية يشار يوسف). كذلك يتضمن العدد دراسات عن الأخلاق في الاقتصاد الإسلامي (زياد حافظ)، وتجربة العلمانيين والإسلاميين في تونس (نجيب الشابي)، والحب والجنس (خريستو المرّ)، ومظفّر النوّاب (علي نسر)، ومقابلة مع عمر البرغوثي عن المقاطعة والدولة الديموقراطية الواحدة في فلسطين التاريخية (أجراها غسان بن خليفة)، إضافةً إلى مراجعات كتب وقصائد ومقدِّمة الطبعة الثانية من «تغطية الإسلام» لإدوارد سعيد.

■ يعدّ مهرجان «ليبان جاز» العدّة لاستضافة أحد أبرز موسيقيي الجاز في العالم. عازف الساكسوفون الإيطالي الشهير ستيفانو دي باتيستا سيحيي أمسية عيد العشاق في «ميوزكهول». يمكنكم أن تحجزوا مقاعدكم منذ الآن للقاء «رباعي دي باتيستا» عند التاسعة مساء 13 شباط (فبراير) 2011، في حفلة ستجمع الجاز بالسوينغ والبي بوب. خلال الأعوام الـ15 الأخيرة، أثبت دي باتيستا نفسه بين الأسماء المهمّة على قائمة إصدارات «علامة بلو نوت» المتخصصة بالجاز، وجال على أشهر الصالات الموسيقيّة، وها هو يحيي حفلته الأولى في بيروت بمبادرة من كريم غطاس. للاستعلام: 01/999666
www.libanjazz.com

■ أعلنت «مؤسسة الشاشة في بيروت»، بالتزامن مع احتفالها بمرور سنة على إطلاقها، الدفعة الثالثة من الأفلام الوثائقية التي ستحصل على تمويل ودعم تقني من «صندوق الأفلام» التابع للمؤسسة. والأفلام الأربعة هي «باب العمود» للفلسطيني رياض ديس، و«9 أيار» للبنانية تمارا ستيبانيان، و«تشرفنا» للبناني رودريغ سليمان، وThe Perfectionist للسورية ديانا الجيرودي. وأتاحت المؤسسة لكل من الطالبين اللبنانيين سارة فرنسيس وجوزف خلوف، والسورية لينا الشواف، فرصة إعداد مشاريع أفلامهم وتطبيق سيناريواتها بإشراف نائب رئيس «مؤسسة الشاشة في بيروت» المخرج اللبناني فيليب عرقتنجي. وقال المدير التنفيذي للمعهد بول بابوجيان إن آخر مهلة لتلقّي الطلبات للدفعة الرابعة من المنح هي الأول من شباط (فبراير) 2011، على أن تعلن المشاريع الفائزة في 15 شباط (فبراير). للاستعلام: 03/724214

■ تفتتح غاليري Pièce Unique، مساء الاثنين 20 الحالي، معرضاً للوحات قيّمة تنظمه La Compagnie de l’Art، وترعاه «سوليدير». ويجمع المعرض باقة من أعمال لفنانين قدامى ومعاصرين، جسّدوا مواضيع متشابهة كلّ بحسب رؤيته والزمن الذي عاصره، منهم عمر النجدي، ويانيس كوتيس، وآخرون... يستمر المعرض حتى 8 كانون الثاني (يناير) 2011.