قرّر 70% من متعاقدي التعليم الرسمي الأساسي، اليوم، العودة إلى المدارس ابتداءً من غدٍ الإثنين، فيما أعلن متعاقدو التعليم المهني والتقني أنهم مستمرون في إضرابهم المتواصل منذ شهرين.
وأعلنت «اللجنة الفاعلة للأساتذة المتعاقدين في التعليم الأساسي الرسمي» فكّ الإضراب في التعليم الأساسي الرسمي وعودة المدارس إلى التعليم بنسبة 70% ابتداءً من غدٍ الإثنين، مع استمرار 30% من الكوادر التعليمية في الإضراب.

ووفق بيان للجنة الفاعلة، فإنها بعد الإضراب الذي استمر شهرين، تمكّنت من تحصيل الآتي:

ـــ 100$ لنصف الأساتذة ووعد بالدفع للبقية.
ـــ وعد بدفع 5 ليترات بنزين عن ثلاثة أيام أسبوعياً.
ـــ وعد بدفع حوافز أول فصل.
ـــ وعد بدفع المستحقات والحوافز المتراكمة في ذمّة وزير التربية.
ـــ وعد بالقبض الشهري.
ـــ وعد بالعقد الكامل.

في المقابل، أعلنت «لجنة الأساتذة المتعاقدين في التعليم المهني والتقني الرسمي» الاستمرار في الإضراب بعدما تبيّن لها «استحالة وصول الحوافز للمتعاقدين في التعليم المهني والتقني بشكل كامل، وفي أحسن حال لن ينال إلا قلّة ما لا يزيد على 100$ للثلاثة أشهر الأولى من العام الدراسي الحالي (ت1، ت2، ك1) وليس 300$ كما قيل».

ولفتت اللجنة إلى عدم مراعاة قرار وزير التربية «آلية وخصوصية توزيع الساعات الأسبوعية في التعليم المهني والتقني»، مشيرةً إلى توجيهها «كتاباً توضيحياً للحلبي تطلب فيه تعديل هذا القرار، وأوضحت فيه مدى الغبن اللاحق بالأساتذة المتعاقدين في التعليم المهني والتقني الرسمي، وللأسف الشديد لم نلق جواباً حتى الآن».