يُعَدّ بنك «مصر لبنان» الذي تأسس عام 1929 ثالث أقدم المصارف في لبنان. واكب المصرف عملاءه منذ الانتداب إلى يومنا هذا، وإن كان من سمةٍ تميّزه، فهي قدرته على التأقلم مع مختلف الظروف والتطورات، وأن يقدم لعملائه في كل زمان كل ما يحتاجونه من قروض وخدمات.
عن سياسة البنك في مجال القروض، كان هذا الحوار مع المدير العام التنفيذي في المصرف فادي الداعوق.

■ ما هي أنواع القروض التي يقدمها مصرفكم لعملائه؟ وما هي أحدث العروضات والخدمات التي توفرونها؟
يقدم بنك مصر لبنان ش.م.ل، أنواعاً متعددة من القروض التي تستهدف خدمة أكبر شريحة ممكنة من الزبائن وتلبي احتياجاتهم. وهذه القروض هي: القرض الشخصي (القطاع الخاص، القطاع العام، المتقاعدون من القطاع العام، العاملون لحسابهم الخاص)، قرض السيارة، القرض السكني بالدولار، قرض السفر، قرض القوارب، قرض البقرة، قرض المدرسة، إضافةً إلى قرض لأصحاب المداخيل العالية وقروض التجزئة الصغيرة EDF.

كذلك نعمل على تقديم أحدث الخدمات لعملائنا وتطويرها، وآخرها: أجهزة الصراف الآلي الذكية (الإيداع النقدي - إيداع الشيكات) وبرنامج الولاء لجميع حاملي البطاقات وقرض المدرسة (مع 0% فائدة - تقدم الرسوم بأسعار مقبولة) وحسومات حصرية للتجار وبطاقات الائتمان الجديدة الراقية: Visa Signature وVisa Infinite، ومع حلول منتصف هذا العام، سنقدم لزبائننا تطبيق الهاتف النقال الجديد والخدمات المصرفية الإلكترونية.

■ مع المتغيرات التي يعيشها البلد اليوم، هل يمكن أن نشهد تبدّلاً في مقاربة مصرفكم للسياسات التي كانت متبعة في موضوع منح القروض سابقاً، ولماذا؟
نعم، فقد بدأ بنك مصر لبنان ش.م.ل، مع انطلاقة عام 2018 بانتهاج سياسة «الفائدة المتغيرة» بدلاً من «الفائدة الثابتة»، وذلك نظراً للظروف والضغوطات الاقتصادية التي يتعرض لها لبنان.
■ ما هي أكثر أنواع القروض رواجاً لديكم هذه الأيام، ولماذا؟
القروض الشخصية من أكثر القروض رواجاً، نظراً إلى تعدد أهدافها، والقروض المقدمة للمجموعات الاقتصادية، بالإضافة إلى بطاقات الائتمان.
■ هل هنالك من صلة بين الطلب على قروض معيّنة وفئة العملاء؟ مثلاً، هل الشباب أكثر طلباً على القروض السكنية؟
الطلب على الاستدانة مرتفع في لبنان، وذلك من جميع فئات المجتمع، ولأسباب متعددة. لذلك، استُحدِثَت أنواع قروض جديدة كي تلبي حاجات معينة كقروض الدعم الصغيرة (Micro Loans) والموجهة إلى أصحاب المهن الحرة الصغيرة، وقروض البقرة الموجهة إلى الفئة الزراعية في القرى اللبنانية. أما فئات الشباب، فهي المقترض الأكبر في قروض السكن، وخصوصاً قرض الإسكان المدعوم.

■ تستهدف المصارف جيل الشباب بنحو كبير، وتقدم له حلولاً ومنتجات تشبههم. ماذا عن مصرفكم؟ وهل من منتجات خاصة بالشباب، أو شرائح اجتماعية محددة؟
كما ذكرنا سابقاً، القروض الزراعية وقروض البقرة، التي هي موجهة أساساً إلى المزارعين في القرى اللبنانية، إضافة إلى قروض الدعم الصغيرة والموجهة إلى أصحاب المهن الحرة الصغيرة هي من أبرز المنتجات المعدة خصيصاً من قبل المصرف لتلبية حاجات هذه الفئات.


الطلب على الاستدانة مرتفع في لبنان، وذلك من جميع
فئات المجتمع

■ هل تقومون بتوجيه العملاء قبل التقدم للحصول على قرض معين؟ كيف تنصحونهم وترشدونهم؟
نزولاً عند توصيات مصرف لبنان باعتماد الشفافية المطلقة مع الزبائن، فإن واجب كل موظف هو إيجاد القرض أو المنتج الأنسب الذي يلبي طلبات العميل المحددة. فموظف خدمة العملاء في فرع البنك، يُجري دراسة لملف العميل وبياناته وملفه الكامل، وحاجاته عند تعبئة طلب القرض. وتجري مناقشة كافة تفاصيل القرض مع العميل، حيث يتأكد من أن المبلغ المقترح يلبي احتياجاته، وأن الدفعة الشهرية تتناسب مع قدراته على السداد.

■ هل من قطاعات عمل معيّنة أو وظائف محددة يخضع أفرادها للتشديد قبل الموافقة على منحهم القرض؟
طبعاً، وذلك نزولاً عند رغبة مجلس الإدارة، واعتماداً على دراسة المحفظات الائتمانية المختلفة في المصرف، فإن التعامل مع موظفي القطاع الخاص (Private)، وخصوصاً الشركات غير المعروفة، يخضع للمراقبة ولشروط ائتمانية عدة قبل الموافقة. وفي هذه الحالة، يُطلب منهم تقديم المزيد من الوثائق المتعلقة بدخلهم، حيث قد يكون من الصعب عرض التدفقات النقدية الخاصة بهم أمام البنك.
■ يزداد الاهتمام بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. ما هي القروض التي تقدمونها في هذا المجال، وكيف تقيّمون تطورها؟
المؤسسات الصغيرة المتوسطة (SME’s) هي الفئة الاقتصادية الأسرع نمواً في الاقتصاد اللبناني. لذلك، إن بنك مصر لبنان ش.م.ل يقدم جميع التسهيلات المتاحة لهذه الشركات تبعاً لحجمها وقدرتها على الاستدانة. الحسابات المكشوفة والقروض الميسرة (كفالات) وقروض الدعم الصغيرة (MICRO LOANS) هي من أبرز التسهيلات الممنوحة.


■ هل تعتقدون أن الحدّ الأدنى للأجور المعتمد حالياً لا يساعد المواطنين على الاقتراض، أو بالحد الأدنى طلب قروض كبيرة؟
كلا، إن سلسلة الرتب والرواتب التي أُقرّت منذ فترة وجيزة، إضافة إلى الزيادات على الأجورفي القطاع الخاص، التي أصبحت اليوم واقعاً لا يمكن تجاهله، ساهمت جميعها بارتفاع نسبة القروض المطلوبة وحجمها.

■ ما هي الإجراءات المتبعة عادةً لفحص طلب القرض؟ وما هي الشروط العامّة المفترض توافرها للحصول على قرض من أيّ نوع؟
عملية الائتمان وفحص طلب القرض في بنك مصر لبنان ش.م.ل يبدآن بدراسة مدخول العميل ومعلومات أخرى تتعلق بمصاريف العميل المختلفة (ائتمانية أو معيشية). والموافقة على طلب العميل تأخذ بالاعتبار هذه العوامل وتاريخه في السداد.
أبرز الشروط المفترض توافرها للحصول على قرض، أن يكون طالب القرض لبنانياً، قد أتم الواحد والعشرين من العمر، موظفاً ثابتاً (قطاع عام أو خاص)، مضمون (قطاع خاص)، وألّا يقلّ مدخوله عن 1,200,000 ليرة لبنانية إن كان أعزب أو 1,500,000 ليرة لبنانية إن كان العميل متزوجاً.

للصورة المكبرة انقر هنا