قال الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إنّ بلاده سمحت لسلاح الجوّ الإسرائيلي بالتدخّل لمواجهة الإرهاب في سيناء، مؤكّداً أنّ التعاون المصري الإسرائيلي في أفضل حالاته خلال هذه الفترة.وقالت شبكة «سي بي إس» الإخبارية الأميركية، في تقرير لها، إنّها أجرت حواراً مع السيسي، ضمن برنامج «60 دقيقة»، أثناء زيارته لمدينة نيويورك أواخر أيلول/ سبتمبر الماضي، ولكنّها فوجئت بعد وقت قصير من إجراء الحوار، بإبلاغها من قِبل السفير المصري في واشنطن، ياسر رضا، عدم رغبة السلطات المصريّة بإذاعته. لكنّ الشبكة الإخبارية، التي بثّت مقتطفات من اللقاء المصوّر على موقعها الإلكتروني وشاشتها، قرّرت إذاعة الحوار يوم الأحد المقبل، بعنوان «المقابلة التي لا ترغب الحكومة المصرية في إذاعتها»، من دون أن تقدّم تفسيراً في شأن التأخّر لأكثر من ثلاثة أشهر في إذاعة المقابلة.
وكانت الرئاسة المصرية قد أعلنت في 26 أيلول/ سبتمبر الماضي أنّ السيسي أجرى حواراً مع «سي بي إس» على هامش مشاركته في فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة، تناول خلاله مختلف الملفّات الداخلية والإقليمية والدولية وجهود مكافحة الإرهاب.
وردّاً على سؤال عمّا إذا كانت علاقة بلاده بإسرائيل «في أفضل حالاتها»، قال السيسي: «بالفعل، هناك تعاون كبير بيننا، والجيش المصري يحارب ما يقارب من 1000 فرد تابعين لداعش في سيناء، وسمحنا لإسرائيل بالتدخّل الجوي».
في سياق آخر، نفى الرئيس المصري ما ذكره مقدّم البرنامج سكوت بيلي نقلاً عن منظمات حقوقية من أنّ هناك نحو 60 ألف معتقل سياسي في مصر، قائلاً: «لا أعرف من أين أتوا بمثل هذه الأرقام، نحن لا يوجد لدينا معتقلون سياسيون، نحن نقف ضدّ المتطرفين وحسب، إضافة إلى أننا نُجري محاكمات قد تستغرق أعواماً ونلتزم بتطبيق القانون».