رغم جهود المفوضية الأوروبية الرامية إلى اتباع «إجراءات متزامنة» من دول الاتحاد، لرفع القيود، انفردت كل دولة بخطة خاصة ومواعيد محددة.

وفي الغالب، نشهد اليوم عودة لافتة لقسم كبير من الأنشطة التجارية والشخصية، في عدد من بلدان الاتحاد.
تعرف إلى خطط ومواعيد أبرز الدول:

النمسا
- افتتحت المحال التجارية الصغيرة في 14 نيسان. أما المتاجر والمحال التجارية الأخرى ففي 1 أيار. وتم السماح بإعادة فتح المطاعم ابتداءً من 15 أيار، توازياً مع النشاطات الدينية. ورفع الحظر عن الحركة غير الضرورية وسُمح بالتجمعات العامة لما يصل إلى 10 أشخاص، ابتداءً من 1 أيار.
- الأقنعة إلزامية في المتاجر ووسائل النقل العامة.
- عدد الأيام منذ بدء الحظر: 29

بلجيكا
- تم السماح بإعادة فتح بعض المتاجر التي تبيع المنسوجات، وبعض الشركات، ابتداءً من 4 أيار الجاري. وابتداءً من 11 أيار، ستتم إعادة فتح جميع المحال التجارية في ظل شروط لم يتم تحديدها بعد. كما تأمل الحكومة في البدء في إعادة فتح المدارس في 18 أيار.
- الأقنعة إلزامية في وسائل النقل العامة.
- عدد الأيام منذ بدء الحظر: 32

قبرص
أعيد فتح المتاجر في 4 أيار، باستثناء تلك الموجودة في مراكز التسوق. وسيُسمح للأشخاص بمغادرة منازلهم ثلاث مرات في اليوم بدلاً من مرة واحدة يومياً، وذلك بعد إرسال رسالة نصية لطلب المغادرة. وسيُطبق حظر تجوال من الساعة 10 مساءً حتى الساعة 6 صباحاً.

التشيك
- أعيد افتتاح المتاجر الصغيرة في 9 نيسان الماضي، وتبعتها الأسواق ومحال الحرف اليدوية في 20 من الشهر نفسه. أما دور السينما والمسارح ومراكز التسوق والمطاعم والمقاهي والحانات والحدائق، فستفتح أبوابها في 11 أيار الجاري، على أن يتم افتتاح جميع الشركات والفنادق والمطاعم الأخرى بحلول 25 أيار.
وسُمح بالتجمعات العامة لما يصل إلى 10 أشخاص ابتداءً من 24 نيسان. وسيطبّق نظام الحجر الصحي الذكي على أساس بيانات الهاتف الخلوي وبطاقة الائتمان.
- الأقنعة إلزامية في الأماكن العامة.
- عدد الأيام منذ بدء الحظر: 24

الدنمارك
- تمت إعادة فتح دور الحضانة والمدارس في 15 نيسان. وسُمح لبعض الشركات الصغيرة مثل مصفّفي الشعر، بإعادة فتح أبوابها في 20 نيسان.
- عدد الأيام منذ بدء الحظر: 28

فرنسا
- ستُفتح دور الحضانة والمدارس تدريجياً ابتداءً من 11 أيار، توازياً مع فتح المكتبات والمتاحف الصغيرة والمتاجر، باستثناء تلك الموجودة في مراكز التسوق. وسيصبح الناس بعد ذلك أحراراً في مغادرة منازلهم بدون أذون مسبقة، كما سيسمح بتجمعات تصل إلى 10 أشخاص.
- الأقنعة إلزامية في وسائل النقل العامة.
- عدد الأيام منذ بدء الحظر: 55

ألمانيا
أعيد فتح المتاجر التي تصل مساحتها إلى 800 متر مربع في 20 نيسان بموجب إجراءات صحية صارمة، مع إتاحة الفرصة للولايات الفيدرالية لإعلان المزيد من القيود المحلية. وسيتم افتتاح المدارس الابتدائية تدريجياً ابتداءً من 4 أيار.
- الأقنعة إلزامية في المتاجر ووسائل النقل العامة.
- عدد الأيام منذ بدء الحظر: 29

اليونان
تُفتح متاجر البيع بالتجزئة الصغيرة وصالونات تصفيف الشعر ابتداءً من 4 أيار. كما سيُسمح للأشخاص بمغادرة منازلهم من دون إرسال رسالة قصيرة. المدارس الابتدائية ستتم إعادة فتحها ابتداءً من 11 أيار. كما ستستأنف الكنائس نشاطها في 17 أيار، لتتبعها المطاعم والمقاهي والحانات في 1 حزيران.
- الأقنعة إلزامية في وسائل النقل العامة وفي الأماكن العامة المغلقة.
- عدد الأيام منذ بدء الحظر: 42

إيطاليا
أعيد فتح المكتبات ومحال القرطاسية والمحا التي تبيع منتجات الأطفال في 14 نيسان. وستستأنف القطاعات الأخرى تدريجياً النشاط الاقتصادي ابتداءً من 4 أيار. كما أعيد فتح المصانع ومواقع البناء والحدائق ولم تعد الشركات بحاجة إلى إذن لإعادة التشغيل.
أما المتاجر والمتاحف فستبدأ عملها في 18 أيار، وستُفتح المطاعم والحانات وصالونات تصفيف الشعر في 1 حزيران. كذلك، سيُسمح للإيطاليين بزيارة أقاربهم بأعداد صغيرة ابتداءً من 4 أيار. ولن تتم إعادة فتح المدارس حتى أيلول.
- الأقنعة إلزامية في المتاجر ووسائل النقل العام.
- عدد الأيام منذ بدء الحظر: 35

هولندا
سيُسمح للمدارس الابتدائية بالعودة إلى العمل في 11 أيار، ولكن بفصول أصغر عدداً. على أن يعاد فتح المدارس الثانوية في 1 حزيران. في حين ستظل الأعمال التجارية التي تتضمن اتصالاً جسدياً، مثل مصففي الشعر، مغلقة.

بولندا
- أعيد فتح المتنزهات والغابات، وسُمح لعدد أكبر من الناس بالدخول إلى محال التسوق والكنائس ابتداءً من 20 نيسان. وستتمكن مراكز التسوق والفنادق وبعض المؤسسات الثقافية من إعادة فتح أبوابها ابتداءً من 4 أيار. على أن تتم إعادة فتح رياض الأطفال الأولى ابتداءً من 6 أيار، فيما ستظل المدارس البولندية مغلقة حتى 24 أيار.
- عدد الأيام منذ بدء الحظر: 25

رومانيا
- أعلنت الدولة أنها ستبدأ في تخفيف إجراءات الإغلاق بعد 15 أيار، لكن رياض الأطفال والمدارس والجامعات ستظل مغلقة حتى أيلول.
- الأقنعة إلزامية في الأماكن العامة.

إسبانيا
- سُمح بالأنشطة الاقتصادية غير الأساسية في قطاعي الصناعة والبناء ابتداءً من 14 نيسان. وفي 4 أيار، سُمح للبالغين في الغالبية العظمى من المقاطعات بممارسة الرياضة، وسيُعاد فتح بعض الشركات ولكن لتقديم الخدمات المحجوزة مسبقاً فقط. كما سيتم رفع القيود الأخرى تدريجياً في أيار وحزيران، بوتيرة مختلفة في أنحاء البلاد اعتماداً على بيانات انتشار الفيروس المحلية.
- يتم تسليم الأقنعة في محطات النقل العام.
- عدد الأيام منذ بدء الحظر: 49

سويسرا
ابتداءً من 11 أيار، سيُسمح بإعادة فتح المتاجر والمطاعم والأسواق والمتاحف والمكتبات. وسيتم تخفيف القيود المفروضة على دخول البلاد. كما تستأنف المدارس الابتدائية نشاطها.
- ارتداء القناع ليس إلزامياً.
- عدد الأيام منذ بدء الحظر: 42

بلغاريا
سيتم رفع القيود المفروضة على السفر بين المدن في 6 أيار الجاري. كما سيُسمح حينها، بممارسة الأنشطة الرياضية الفردية خارج المنزل.

كرواتيا
- سُمح لجميع المتاجر بإعادة فتح أبوابها ابتداءً من 27 نيسان الماضي، من دون مراكز التسوق الكبيرة. وسيتاح للشركات التي لا يتطلب عملها اتصالاً جسدياً مباشراً، استئناف عملها ابتداءً من 4 أيار. وبدءاً من 11 أيار، سيسمح بتجمعات تصل إلى 10 أشخاص فقط، مع إعادة فتح مراكز التسوق الكبيرة والمدارس الابتدائية. وسيُسمح للحانات والمطاعم تقديم الخدمات في الخارج، لا في الصالات المغلقة.
- عدد الأيام منذ بدء الحظر: 39

* المعلومات منقولة عن موقع «Politico.eu»