معرض الامن في الشرق الاوسط يخيّب آمال زواره


في وقت ينتظر فيه كثير من اللبنانيين صرف الهبات السعودية لتسليح الجيش اللبناني، نُظّم في بيروت مؤتمر ومعرض الامن في الشرق الاوسط الذي ضم نحو 100 شركة عالمية ولبنانية. المعرض متخصص في المنتجات الأمنية التي يعتمدها الجيش والقوى الأمنية وهيئات ومؤسسات الحماية والمراقبة ومكافحة الإرهاب والأمن الحدودي والحماية المدنية.

وكان يفترض ان يسجل المعرض نسبة اقبال مرتفعة بسبب وجود عدد من الشركات العالمية المشاركة في تسليح الجيش، ورغبة المعنيين والمدنيين بالتعرف اليها والى صناعاتها، اضافة الى كون لبنان سوقاً مهمة للمنتجات الأمنية. غير ان الواقع أتى مخيبا لآمال زوار المعرض وبعض الشركات المشاركة بجدية على حدّ سواء، إذ بالكاد استقطب، في أيامه الثلاثة، وفودا رسمية اقتصرت على الالوية والافواج والوحدات المرتبطة مباشرة بمجال الاسلحة والعتاد العسكري، فيما كان الحضور المدني شبه معدوم.
من مجمل الآراء يمكن استنتاج ان المعرض لم يرق الى المستوى المأمول رغم مشاركة اهم الشركات الاجنبية العالمية فيه مثل Odas وThales وATSC.
من جهة أخرى، لوحظ نوع من اللامبالاة التي ابداها عدد من العارضين وكأن وجودهم ليس الا «رفع عتب». فهل يعود السبب في فشل المعرض الى الاوضاع السائدة ام الى تقصير على المستوى التنظيمي؟

EIP تستحوذ على 51% من Backyard Hazmieh

بعد إتمام أول عملية استثمار لها في لبنان، اعلنت شركة Emerging Investment Partners»» (أسستها عام 2014 مجموعة عبجي)، التي تسعى الى الاستثمار في مؤسسات صغيرة ومتوسطة بقدرات عالية، بهدف تغطية عدد كبير من القطاعات في المشرق وشمال أفريقيا وبعض الدول الأفريقية، عن الاستحواذ على 51% من مشروع Backyard .Hazmieh
يعدّ هذا المشروع وجهة الضيافة المثالية، ويرتكز على تقديم تجربة مختلفة في قطاع الضيافة وسط منطقة الحازمية الحيوية. وقد أُعلن هذا الاستثمار بالشراكة مع Venture Group، المتخصصة في خلق مقاصد الضيافة المتميزة. ويعكس هذا التطوّر توجهاً مبتكراً في إطار الاستثمار في صناعة الضيافة في لبنان والمنطقة.

معرض «منذ عشرة أعوام» في الصيفي

للمرة الأولى منذ بدء مسيرته، يعرض الفنان جوي حمصي في معرضه بعنوان «منذ عشرة أعوام» « 10 ans après « في SV غاليري - الصيفي فيلدج، حوالي 20 صورة تخلّد لحظات التقطت خلال التحركات الشعبية بين شباط ونيسان 2005 في لبنان. يسعى المعرض الى دعوة المشاهد لإكتشاف أو إسترجاع هذه اللحظات التاريخية، ويستمر لغاية 20 أيلول 2015 يومياً ما عدا الآحاد من العاشرة صباحاً حتى السابعة مساءً.

وسام القديسين بطرس وبولس لعميد عائلة غبريل

تقديراً لعطاءاته وخدماته التي قاربت الستين عاماً في سبيل الكنيسة والمجتمع والعائلة، ولدوره الكنسي والإجتماعي والوطني، كرّمت بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس، عميد عائلة غبريل الوجيه الحاصباني وكيل وقف دير سيدة صيدنايا فارس أفندي غبريل، بمنحه وسام القديسين بطرس وبولس مؤسسي الكرسي الأنطاكي من الدرجة الأولى.
ورعى متروبوليت صور وصيدا ومرجعيون الياس كفوري، باسم البطريرك يوحنا العاشر اليازجي، على رأس وفد من الكهنة والشمامسة، حفل التكريم الذي أقيم في دارة غبريل التي يعود عمرها لـ 200 سنة.

إل جي تطلق مكيفات بنظام توفير الطاقة

مرتكزة في تصميم مكيفاتها الجديدة على عنصر الكفاءة في توفير الطاقة والرعاية الصحية، اضافة الى الكفاءة في الأداء وتوفير تبريد عالٍ، أطلقت إل جي إلكترونيكس تشكيلتها الجديدة من وحدات وأجهزة تكييف الهواء السكنية بنظام توفير الطاقة InverterV. تمتاز التشكيلة الجديدة من هذه المكيفات بسعاتها الكبيرة التي تلائم أجواء دول منطقة الشرق الأوسط، كما تلبي تطلعات الزبائن من حيث تعزيز كفاءة استهلاك الطاقة، وقد تم تطويرها بالاعتماد على نظام وتقنية توفير الطاقة InverterV الخاص بـ «إل جي»، والمعزز بعدد من التقنيات الفائقة والمبتكرة التي تقدم أداءً عالياً من حيث التبريد والحفاظ على الصحة العامة.

لاند روفر تدعم بعثة «نومانز لاند»

سعيا منها لدعم مشروع طموح يتجاوز البحث الأكاديمي التقليدي، تدعم شركة لاند روفر بعثة خاصة بالمجتمع الملكي الجغرافي تستهدف دراسة التأثيرات الجغرافية والسياسية للمناطق المحرمة على المجتمع المعاصر، بالإضافة إلى تعقب أصولها وتطوّرها عبر التاريخ. وتعتزم البعثة الانطلاق من قرية «نومانزلاند» في ديفون بإنكلترا لتصل إلى بير طويل على الحدود المصرية ـــ السودانية. تتطلب الرحلة عبور 6000 ميل و19 بلداً ومنطقة منزوعة السلاح، بالإضافة إلى آخر منطق غير معترف بها على الأرض، وكل ذلك في غضون ستة أسابيع فقط. وستلعب سيارة ديسكفري سبورت دوراً محورياً في البعثة. إذ ستكون سيارة الدفع الرباعي الحاضرة لمواجهة التحديات الموجودة ولنقل البعثة في رحلتهم.

حفل يانصيب خيري من جمعية تاليا

أقامت جمعية تاليا الخيرية الإجتماعية حفل سحب يانصيب خيري على سيارة Hyundai i10 2015 في منطقة فردان سنتر 730 بحضور الاعلامي محمد قيس. وكانت السيارة من نصيب السيد أحمد محمود أسومة.