شركة لبنانية تشتري "بيبي جينز" الإسبانية


■ ذكرت معلومات متداولة أن مجموعة "إم 1" الاستثمارية اللبنانية المملوكة لآل ميقاتي بلغت مرحلة متقدمة من المحادثات لشراء العلامة التجارية الإسبانية "بيبي جينز" في صفقة تظهر تزايد إقبال المستثمرين الأثرياء من منطقة الشرق الأوسط على الأصول الأوروبية.
وأفاد متابعون بأن "إم 1" التي تغلبت على منافسة بي إيه آي بارتنرز الفرنسية للاستثمار المباشر، ومايهولا للاستثمارات القطرية، تضع اللمسات النهائية على التمويل اللازم للصفقة.
وكانت وكالة رويترز للأنباء قد ذكرت في كانون الأول/ ديسمبر الماضي أن مورغان ستانلي، مستشار بيبي جينز، تلقى خطاب إبداء للاهتمام من مايهولا، وهي وحدة تابعة لقطر في وقت تواجه فيه شركات استثمار غربية صعوبة في تحقيق توقعات البائعين بسعر لا يقل عن 700 مليون يورو.

لبنان في المرتبة 50 في ريادة الأعمال

■ أدرج معهد تنمية ريادة الأعمال لبنان في المرتبة 50 بين 130 دولة في العالم، وفي المرتبة 8 بين 15 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ضمن مؤشر ريادة الأعمال العالمي Global Entrepreneurship Index لسنة 2015. وقد حل لبنان في المرتبة السادسة بين 36 دولة ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع (UMICs) شملها
المسح.
ويقيس المؤشر نوعية ريادة الأعمال في الاقتصاد وحجمها من خلال دراسة الجوانب المختلفة لبيئة ريادة الأعمال، كما تقيّم مدى فعالية البيئة الحاضنة للشركات الناشئة Start Ups وتسلط الضوء على معوقات الميزات التنافسية للشركات الناشئة.


أفضل بنك خاص في العالم

■ حصل بنك "جي بي مورغان" على لقب «أفضل بنك خاص في العالم» بنتيجة الدراسة السنوية الثانية عشرة التي أجرتها مجلة يوروموني المتخصصة في قطاع المصارف الخاصة العالمية.
وتستند الدراسة إلى مراجعة للبنوك الخاصة المتنافسة، أجراها عدد من أهم المتخصصين في هذا القطاع، يعملون في نحو 500 مؤسسة ضمن 70 بلداً في العالم، فضلاً عن تقويم العوامل المؤثرة الأخرى التي يتمتع بها البنك، والتي تشمل الأصول التي يديرها، ومستوى الربحية، ونسبة العملاء إلى مديري العلاقات، ومجال الخدمات التي يقدمها.
ويدير بنك "جي بي مورغان" الخاص أصولاً للعملاء بقيمة 1.1 تريليون دولار، ويعمل في 35 بلداً.

أغنية خاصة للميدل ايست في ذكراها السبعين

■ أطلقت شركة "ميدل إيست" أغنية خاصة في الذكرى 70 لتأسيسها من كلمات وألحان المؤلّف الموسيقي طوني أبي كرم. وتم تصوير كليب خاص بالأغنية، من قمرة القيادة في إحدى الطائرات خلال رحلتها بين بيروت وعمان، وتم تغيير وجهة الطائرة لكي يتم تصوير جبال الأرز وصنين. وقد أخرج الفيديو كليب سام أندراوس.

لبنان الوجهة الأغلى لتحويلات مغتربيه

■ أصدرت مجموعة “البنك الدولي” تقريراً عن “تكلفة تحويلات المغتربين في جميع أنحاء العالم”، وصنّف لبنان كالوجهة الأغلى لتحويلات المغتربين الآتية من ألمانيا والولايات المتحدة الأميركية. وكشف التقرير أن تكلفة تحويل 200 دولار من المغتربين اللبنانيين في ألمانيا إلى وطنهم الأم، لبنان، وصلت إلى 32.68 دولاراً في الفصل الرابع من 2014، أي ما يشكل حوالى 16.34%، من قيمة المبلغ المرسل. في المقابل، وعند احتساب تكلفة إرسال التحويلات من الولايات المتحدة الأميركية، يأتي لبنان أيضاً في المرتبة الأولى على لائحة الوجهات الأكثر تكلفة للتحويلات، وهي المرتبة نفسها التي كان قد احتلها في الفصل الثالث من عام 2014.