ليبانون تعمل» موقع إلكتروني يوفر منصة لعرض الوظائف الشاغرة ودورات تدريبية لتنمية القوى العاملة التي تركز على مهنة معينة، للمساعدة في زيادة فرص العمل للشباب. ويقدم الموقع ميزات مثل التدريب عبر الإنترنت، والتدريب الداخلي والحصول على مساعدات مالية للشباب ورواد الأعمال. كما يوفر التوجيه المهني للباحثين عن عمل، والدعم لمطابقة الوظائف، ومئات الدورات الإلكترونية الموثقة لبناء وتمكين الشباب اللبناني.


وبفضل الموقع، بات أمام أصحاب العمل، للمرة الأولى، منفذ مجاني لنشر وظائفهم والبحث في آلاف من السير الذاتية. يأتي إطلاق «ليبانون تعمل»، قبل شهرين، في وقت تشهد أعداد العاطلين عن العمل في لبنان ارتفاعاً جنونياً خصوصاً في السنوات الأخيرة. فوفق المعطيات الصادرة عن البنك الدولي، بلغ معدّل البطالة نحو 11% عام 2010، وارتفع في السنوات الأخيرة الى نحو 25%. ويشكل السوريون والفلسطينيون، حالياً، 55% من سكان لبنان، وتبلغ نسبة القوى العاملة منهم 52%، ما يعني أن هناك نحو مليون ومئة وخمسين ألف يد عاملة سورية وفلسطينية تنافس اليد العاملة اللبنانية. علماً أن محدودية سوق العمل وانعدام الفرص أمام الشباب أصبحتا دافعاً أساسياً لهجرة الشباب أكثر من الظروف الأمنية. وقد ارتفعت أعداد المهاجرين اللبنانيين في السنوات الأخيرة الى أكثر من 38 ألفاً سنوياً، مقابل 25 ألفاً سنوياً بين 1975 و2000. طريقة استخدام الموقع بسيطة. تكفي زيارة الموقع Lebanon.T3mal.com والتسجيل مجاناً. بعد إكمال السيرة الذاتية يمكن لأي باحث عن عمل التقدم بطلب للحصول على الوظائف التي تناسب مؤهلاته. ومنذ انطلاقه فاق عدد المستخدمين المسجلين الـ 5500 مقابل أكثر من 400 شركة ومؤسسة موظفة.

«ليبانون تعمل» هو مبادرة المسؤولية الاجتماعية من Microsoft، والممولة في لبنان من قبل الوكالة الأميركية للتنمية USAID وشركة Netways، بالتعاون مع المؤسسة الوطنية للاستخدام ووزارة العمل اللبنانية.

(الأخبار)