نتيجة لذلك، اتجه "بنك لبنان والمهجر" لتقديم تسهيلات عدة للعملاء بما يتناسب واحتياجاتهم من دون أن تثقل كاهلهم. ورغم أنّ كثرة العروض تؤدّي إلى زيادة الاستهلاك، إلّا أنّها تسهّل جوانب عدة من حياة المستهلكين، وذلك من خلال برنامج التقسيط الشهري المعتمد لهذه القروض، بحيث تسدَّد وفقاً لإمكانات كل مقترض. يرى "بنك لبنان والمهجر" أن من واجب المصرف أن يؤمّن الحلّ الأنسب للعميل، بما في ذلك تقديم الاستشارات اللازمة وفقاً لكلّ حالة على حدة وبحسب حاجات العميل ومتطلّباته. فمن خلال معرفة إمكانات هذا الأخير، يعرض المصرف المنتج الصحيح، أي القرض المناسب للعميل المناسب...


■ ما هي أنواع القروض التي يقدمها "بنك لبنان والمهجر" لعملائه؟ هل لنا بتعريف موجز عن ميزات كل قرض؟
يقدّم "بنك لبنان والمهجر" حقيبة متنوّعة من خدمات الصيرفة بالتجزئة تشمل القروض السكنية والشخصية وقروض السيارات. وبذلك، يوفّر قروضاً تناسب احتياجات كلّ أفراد المجتمع. على سبيل المثال، مع القرض الشخصي "قرضي"، يمكن للعميل الحصول على السيولة اللازمة لتسديد الأقساط المدرسية، أو لشراء المفروشات، أو لتغطية مصاريف الزواج، مع الإشارة إلى سرعة إعطاء الموافقة على الطلب. وهناك قرض "سيارتي" لشراء سيارة جديدة أو مستعملة، بالإضافة إلى القروض السكنية المختلفة التي تمكّن المقترض من شراء منزل. كذلك، يقدّم المصرف مجموعة شاملة من القروض السكنية المدعومة وغير المدعومة لتلبية احتياجات عملائه كافة لجهة تملّك شقة في لبنان.

شهدت القروض المصرفية تباطؤاً في النموّ وفي الطلب بسبب الوضع الاقتصادي

■ كيف تطورت سياسة منح القروض لديكم منذ اعتمادها حتى اليوم؟
يطبّق مصرفنا سياسة تسليفية شفّافة تتلاءم مع كافة شرائح المجتمع، وتتّسم بكونها مرنة ومتغيّرة بحسب الأوضاع والظروف التي يشهدها البلد، تتمّ عبرها دراسة الطلب وطالب القرض قبل الموافقة على إصدار السلفة.

■ ما هي أكثر أنواع القروض رواجاً لديكم هذه الأيام، ولماذا برأيكم؟
يحظى القرض السكني المدعوم من مصرف لبنان باهتمام كبير من العملاء، بالأخص ممن يبحث عن شقة صغيرة أو متوسّطة الحجم، نظراً إلى نسبة الفائدة المنخفضة. وتلاقي بطاقات الائتمان رواجاً كبيراً خصوصاً تلك التي تعمل أيضاً كقرض شخصي مثال بطاقة تجّار بيروت للتسوّق التي تخوّل حاملها تقسيط المشتريات على دفعات شهريّة متساوية بفائدة مميّزة، بالإضافة إلى التمتّع بحسومات حصريّة وعروض مميّزة ومتعدّدة.

■ كيف تصفون علاقة اللبناني بالقرض؟
يتميّز المواطن اللبناني بكونه جدّياً في تعاطيه مع المصارف، ويلتزم بتسديد أقساطه بشكل جيّد. ولحظنا أنه يفضّل الدفعات المتساوية المحددة مسبقاً. وتعود أسباب التعثر بالدفع في معظم الأحيان الى أسباب خارجة عن إرادته أبرزها خسارة العمل أو تغيير جذري في مدخوله.

■ كيف تتنافس المصارف في ما بينها في موضوع إصدار القروض للعملاء؟
تتشابه القروض التي تقدّمها المصارف إلى حدٍ بعيد من حيث الفوائد والعملات. وتكمن أوجه الاختلاف في نوعية الخدمة المصرفية لكلّ منها، حيث يبرز "بنك لبنان والمهجر" من ناحية خدمته الممتازة لعملائه، وهذا ما يجذب الباحثين عن قروضٍ، بالإضافة إلى الشفافية التي يتعامل بها جميع أفراد المصرف مع العملاء، وحرصهم على تقديم المنتجات الملائمة لكلّ عميل بحسب احتياجاته ومتطلباته. كما يضع "بنك لبنان والمهجر" بين أيدي عملائه باقة شاملة من الخدمات التي تسهل عملية تقديم الطلب وتناسب احتياجاتهم كافة من دون أن تثقل كاهلهم. فالتسهيلات المقدّمة تتضمن البساطة في الشروط المطلوبة للحصول على الموافقة، وجودة الخدمة، وسرعة الاستجابة عند وجود أي استفسار والمرونة في دراسة الملف، علاوةً على الاستفادة من مجموعة من المنافع والخدمات المتعلّقة بالمنتجات كافة. ويمكن للعميل تقديم الطلب مباشرةً عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالمصرف أو من خلال زيارة أي فرع من فروعه. كما أن المهلة الزمنية للحصول على الموافقة المبدئية على طلب قرض سكني لا تتعدى ٤٨ ساعة، إضافة إلى خدمات التأمين على الحياة المتوافرة بأسعار وشروط ممتازة.

■ ما هي أبرز الشروط المطلوبة للحصول على قرض؟ وكيف تختلف بحسب نوع القرض؟
أبرز المعايير المطلوبة للحصول على قرض تتضمن أن يكون لطالب القرض مدخول من خلال وظيفته، أو عمل حرّ مع مدخول ثابت حتى لا تتعدى قيمة الدفعة الشهرية 35% من المدخول العائلي، وألا تتخطى التزاماته كافة مع القرض المذكور 45% من المدخول العائلي في حال كان يستفيد من قرض سكني. إضافة إلى ذلك، يتأكّد المصرف من المعلومات حول أي قروض أو مدفوعات يتوجب على طالب القرض تسديدها لدى مصرف آخر، وأن يكون تاريخه الائتماني جيداً بهدف تسديد أقساطه بانتظام ومن دون أي عبء عليه أو على عائلته.

■ كيف تصفون نسب الفوائد لديكم؟ هل تعتبر مقبولة نسبياً أم مرتفعة؟
تختلف الفوائد بالنسبة إلى أنواع القروض الممنوحة باختلاف الغاية من القرض ومدة تسديده. وتختلف الفوائد من قرض إلى آخر بحسب المخاطر التي ترافق المنتج، وسياسة المصرف المحدّدة. كما أن هناك بعض القروض التي تتيح فرصة الاستفادة من فوائد مدعومة من مصرف لبنان كونها تدعم قطاعات أو أنشطة يسعى المصرف المركزي إلى تشجيعها.

■ هل تفرضون غطاء تأمينياً للقروض التي تقدمونها؟
لأنّ بنك لبنان والمهجر يضع تقديم الأفضل لعملائه من ضمن أولوياته تحت شعار "راحة البال"، فإنّ أي مستفيد من أي قرض لدى المصرف يحصل على بوليصة تأمين على الحياة مقدّمة مجاناً. كما يقدّم، بالتعاون مع شركة آروب للتأمين التي تتميّز بمستوى خدمة رفيع، بوليصتي تأمين مع قرض السيارة: بوليصة تأمين شامل (All Risk) أو تأمين خسارة كليّة (Total Loss) على السيارة. إشارةً إلى أنه يمكن للعميل الاشتراك في خدمة "FAST" مجاناً التي تتيح له إمكانية نقل السيارة عند تعطّلها وتصليحها عند الحاجة.

ما هو العمر الأدنى والأعلى لاستحقاق قرض من "بنك لبنان والمهجر"؟
طالب القرض يجب أن يكون عمره بين 22 و60 عاماً (يمكن أن يصل عمر المقترض إلى 70 سنة في حال القرض السكني بالتعاون مع المؤسسة العامة للإسكان).

في ظل الازمة الاقتصادية الراهنة هل يستمر الطلب على القروض؟
شهدت القروض المصرفية تباطؤاً في النموّ وفي الطلب بسبب الوضع الاقتصادي الراهن. وتأثر بالأخص الطلب على الشقق الكبيرة في ظل الأوضاع السياسية والأمنية فانخفض الطلب على هذه الفئة، بينما شهد الطلب على الشقق الصغيرة والمتوسطة استقراراً نسبياً مع اتجاه للصعود. أما بالنسبة إلى قروض السيارات، فاستمرّ الطلب على السيارات الجديدة أكثر من تلك المستعملة.

هل زادت نسبة القروض المتعثرة. وما الإجراءات التي تتبعونها للحد من هذه النسب؟
تعتبر نسبة القروض المتعثرة ضئيلة جداً، ويقوم المصرف بمراقبة محفظة القروض بشكلٍ مستمر بهدف مراقبة القروض المتعثّرة وادارتها بطريقة فعّالة للتقليل من مخاطر عدم تسديدها.