ترأس وزير الصناعة حسين الحاج حسن اجتماعا مخصصا للجهات المانحة بهدف تمويل اقامة ثلاث مدن صناعية جديدة في بعلبك وتربل والجليلية - دير الملخص، في إطار المشروع المشترك بين وزارة الصناعة ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) الرامي إلى "دعم تطوير المدن الصناعية في لبنان".

تبلغ كلفة المشروع 83.5 مليون دولار تقريبا. قدمت ايطاليا هبة بقيمة 500 الف يورو لتمويل الدراسات، ومنحت قرضا ميسرا بقيمة 7 ملايين دولار لتمويل اقامة المشروع. ويبقى تأمين 77 مليون دولار تقريبا للمباشرة بالتنفيذ. أما كلفة المشروع فموزعة على الشكل التالي:
- في بعلبك، تبلغ مساحة المدينة الصناعية التي قدمتها البلدية 512 ألف متر مربع. يمكن فرزها إلى 88 عقارا كحد أقصى. كلفة البناء 18 مليون دولار تقريبا. سيؤمن 530 فرصة عمل خلال ورشة البناء التي ستمتد على فترة سنتين ونصف سنة تقريبا. وستؤمن قرابة أربعة الاف فرصة عمل في المدينة الصناعية بعد استثمارها.
- في تربل، تبلغ مساحة المدينة الصناعية التي قدمتها البلدية1.841مليون متر مربع. يمكن فرزها إلى 135 عقارا كحد أقصى. كلفة البناء 44.5 مليون دولار تقريبا. سيؤمن 845 فرصة عمل خلال ورشة البناء التي ستمتد على فترة سنتين ونصف سنة تقريبا. وستؤمن قرابة تسعة عشر ألف فرصة عمل في المدينة الصناعية بعد استثمارها.
- في الجليلية - دير المخلص، تبلغ مساحة المدينة الصناعية التي قدمتها الرهبانية الباسيلية المخلصية 667 ألف متر مربع. يمكن فرزها إلى 95 عقارا كحد أقصى. كلفة البناء 21 مليون دولار تقريبا. سيؤمن 550 فرصة عمل خلال ورشة البناء التي ستمتد على فترة سنتين ونصف سنة تقريبا. وستؤمن قرابة اربعة الاف فرصة عمل في المدينة الصناعية بعد استثمارها.