أطلقت مجموعة زين تقريرها السنوي السادس عن الاستدامة تحت عنوان «ابتكر من أجل مستقبل مستدام»، والتي تستعرض فيه أجندتها في مجالات الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية في عام 2016 مع تسليط الضوء بشكل خاص على الشراكات الرئيسية التي دخلتها، والتزاماتها مع كيانات عالمية، وذلك انسجاماً مع المبادئ التوجيهية للأمم المتحدة (UNGP) والتزاماً منها بإرشادات المبادئ التوجيهية لمبادرة التقارير العالمية (G4-GRI).


من أبرز المبادرات والأنشطة التي تديرها المجموعة والشركات التابعة لها يذكر خدمة «Zain Cash» في العراق تساعد على معالجة التفاوت الاقتصادي في بلدٍ 90% من سكانه لا يتعاملون مع البنوك. كما عملت «زين» على مساعدة اللاجئين في الأردن من خلال تعاونها مع «المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين» وشركة فيسبوك من أجل توفير اتصال واي فاي عالي السرعة لهم ولمجتمعات فقيرة في مراكز تم اختيارها سلفاً في أرجاء المملكة.
كما استمرت مجموعة زين في تركيزها على مواصلة تطوير وتنمية منظومة بيئة ريادة الأعمال التي تركز بشكل خاص على الشباب، وذلك من خلال مبادرات من بينها المشاركة في مسابقة منتدى MITEF لأفضل الأعمال الناشئة في العالم العربي، واستضافة فعالية «ستارت آب ويكإند» في العاصمة بغداد، التي وفرت ورشة عمل تم فيها تجميع طلاب وشبان عراقيين ليستعرضوا أفكارهم في مجال ريادة الأعمال.
تعليقاً على التقرير قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في مجموعة زين بدر ناصر الخرافي: «نسعى في إصدار تقاريرنا إلى ترسيخ التزاماتنا أمام المجتمعات والشعوب»، معبّراً عن إيمان المجموعة «بأنه ينبغي على الكيانات المؤسسية أن تلعب دوراً محورياً من خلال الإسهام بدعم فعّال للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، وتشجيع القدرات الابتكارية في المنطقة، وعلى الأخص في ما يتعلق بالشباب».