50 مليون دولار لفرنسبنك... تمويل للتجارة الدولية


وقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) مع مصرف فرنسَبنك يوم الخميس الواقع فيه 15 آذار المنصرم اتفاقية تعاون يتم بموجبها منح "فرنسَبنك" خطاً لتمويل التجارة بقيمة 50 مليون دولار أميركي، كخطوة أولى في إطار دعم (EBRD) للتجارة الدولية في لبنان وذلك في مقر فرنسبنك الرئيسي في الحمرا بحضور رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية سوما تشاكرابارتي، ورئيس مجموعة فرنسَبنك ونائبه عدنان وعادل القصار.
وبموجب هذه الاتفاقية، يصبح "فرنسَبنك"، أول مصرف لبناني مصدّر ينضم إلى برنامج تيسير التجارة الذي ينفّذه البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. ويسعى هذا البرنامج إلى تعزيز التجارة الخارجية في الأسواق التي يستثمر فيها البنك، ومنها وإليها، بما في ذلك لبنان. ومن خلال خطّ تمويل التجارة الممنوح إلى "فرنسَبنك"، فإن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية سيعمل على دعم التجارة الدولية والإقليمية في لبنان عبر توفير الضمانات والتسهيلات النقدية لغايات الاستيراد والتصدير للسلع والبضائع.
في المناسبة قال تشاكرابارتي: "نقدّر بشكل كبير شراكتنا مع فرنسَبنك، الذي يُعدّ واحداً من البنوك الرائدة في مجال تمويل التجارة في السوق اللبنانية". بدوره، عبّر عدنان القصّار عن سعادته بأن "نكون أول مصرف لبناني ينضم إلى برنامج تيسير التجارة الخاص بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، كما وسيتيح لنا هذا الخط توسيع قاعدة عملائنا ودعم نشاط تمويل تجارتهم".

البنك اللبناني الفرنسي... في الكسليك



افتتح البنك اللبناني الفرنسي فرعه الجديد في منطقة كسروان، وتحديداً في الكسليك بحضور رئيس مجلس الإدارة المدير العام وليد روفايل والمدير العام ريّا روفايل نحاس ورئيس بلدية ذوق مكايل الياس بعينو، إلى جانب عدد من الوجوه السياسية والاقتصادية والاجتماعية البارزة ومن مديري المصرف.
وقد كشف مدير شبكة الفروع في المصرف مروان رمضان أن "عدد فروع البنك اللبناني الفرنسي سيصل قريباً إلى 60 وصرّافاتها الآلية إلى أكثر من 175".
في سياق آخر نظّم معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية في الجامعة الأميركية في بيروت والبنك اللبناني الفرنسي حفل توزيع جوائز للطلاب الفائزين بالمسابقة السنوية لتغيّر المناخ، الموجّهة إلى طلاب الدراسات العُليا في الجامعة. وكان موضوع المسابقة في عامها الأول 2017-2018 "تغيّر المناخ والأراضي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".
وقد أكدت مدير عام البنك اللبناني الفرنسي ريّا روفايل نحاس في الكلمة التي ألقتها أن المسابقة "تتوافق مع الركيزة البيئية لاستراتيجية المسؤولية الاجتماعية في المصرف، مع إصرارنا على تحقيق تنميةٍ مستدامة. وأعطتنا الفرصة في دعم الشباب لإحداث تغييرٍ كبير، ليس فقط داخل جامعاتهم، بل أيضاً على مستوى لبنان والمنطقة وبالتالي العالم".
أما الفائزون الثلاثة فهم مهدي صالح من كليّة الهندسة والعمارة في المرتبة الأولى، وشفيق عبدالله من كليّة الزراعة والعلوم الغذائية في المرتبة الثانية، ويارا عسّاف من كليّة الفنون والعلوم في المرتبة الثالثة جوائزهم.

50 ألف دولار من «بيبلوس» لجمعيات أهلية



للسنة السادسة على التوالي وفي إطار مبادرته التي تتمثل في إشراك المورّدين من زبائنه في عملية تقديم هدايا نهاية السنة إلى المؤسسات والشركات الكبرى التي يتعامل معها، بحيث يقوم هؤلاء المورّدون بحسم نسبة من أرباحهم على هذه الهدايا، ويضيف إليها بنك بيبلوس مبلغاً مساوياً، لدعم جمعيات أهلية معينة قدّم بنك بيبلوس هبة بقيمة 50,000 د.أ. موزعة على أربع جمعيات أهلية لبنانية خلال احتفال أقيم في مركزه الرئيسي في الأشرفية.
تعليقاً على الموضوع شدّد نائب المدير العام ومدير الإدارة التجارية في مجموعة بنك بيبلوس فادي نصار على "أن هذه المبادرة تأتي متوافقة تماماً مع ممارستنا الأخلاقية للأعمال، خاصة أننا نؤمن أن جمعيات المجتمع المدني ضرورية لإحداث تغيير إيجابي في المجتمع".

تكريم «فينيسيا» بنك



شهد مؤتمر مكافحة الجرائم المالية الذي نظمته كلية إدارة الأعمال في الجامعة اللبنانية الدولية LIU تكريم "فينيسيا" بنك بشخص رئيسه عبد الرزاق عاشور نظراً لدور المصرف الرائد في مكافحة الجرائم المالية، وذلك بحضور وزير المالية علي حسن خليل ونائب حاكم مصرف لبنان وممثل عن جمعية المصارف وأمين اتحاد المصارف العربية، إضافة إلى عدد كبير من الشخصيات.