عما تقدمه جامعة «فينيسيا» لطلابها وآفاقها المستقبلية، كان التحقيق الآتي:

جامعة فينيسيا هي مؤسسة لبنانية خاصة للتعليم العالي، مرخصة بموجب المرسوم الرقم 9098 تاريخ 10/10/2012. تقع في محافظة لبنان الجنوبي في منطقة الزهراني، وتبعد عن العاصمة بيروت حوالى أربعين دقيقة.
هي جامعة لا تبغي الربح، وتهدف إلى تقديم التعليم العالي لجميع الطلاب دون تمييز في الجنسية أو العرق أو المعتقد الديني أو الوضع الاقتصادي أو الانتماء السياسي. تتضمن الجامعة ست كليات هي: العمارة والتصميم، العلوم والآداب، إدارة الأعمال، الهندسة، الحقوق والعلوم السياسية، والصحة العامة. اللغة الإنكليزية هي اللغة المعتمدة في التدريس، وهي لغة التواصل بين الكادر الأكاديمي والطلاب. من أبرز ما يساعد الجامعة على تحقيق تقدمها، أنها تواكب التطور على مستوى التعليم المرتكز على الجانب التطبيقي، مقترناً بالجانب النظري والتطور في مناهج التدريس، فضلاً عن التطور في المعدات والمختبرات بدليل ضمّها أكثر من 14 مختبراً، كل منها يلبي حاجة اختصاص معين.

الاختصاصات
تتوافر الاختصاصات التالية ضمن جامعة فينيسيا، التي تعكس بشكل مباشر احتياجات سوق العمل في لبنان والخارج:
كلية العلوم والآداب: المعلوماتية، التواصل ووسائل التواصل الاجتماعي.
كلية الهندسة: هندسة الكهرباء والاتصالات، الهندسة الميكانيكية، هندسة البترول، الهندسة المدنية والبيئية.
كلية الصحة: الصحة العامة، علاج النطق، التمريض.
كلية الحقوق والعلوم السياسية: الإجازة اللبنانية في الحقوق.
كلية إدارة الأعمال: بكالوريوس في إدارة الأعمال، التراكيز: المحاسبة، الإدارة، التمويل، التسويق، الريادة في الأعمال، الموارد البشرية.
كلية العمارة والتصميم: بكالوريوس في التصميم الداخلي وبكالوريوس في العمارة.

آفاق المستقبل
تعتزم جامعة فينيسيا إطلاق برنامج التمريض ضمن كلية الصحة العامة وبرنامج الماجستير في إدارة الأعمال (MBA)، خلال السنة الأكاديمية المقبلة 2018-2019. ويعتبر برنامج التمريض في جامعة فينيسيا من أفضل البرامج في مجال التمريض والتعليم والبحوث والممارسة العملية والخدماتية.
أما مهمة برنامج الماجستير في إدارة الأعمال فهي المساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية على الصعيد الوطني والإقليمي والعالمي. علاوةً على ذلك، فإن برنامج الماجستير في إدارة الأعمال هو أفضل طريقة لصقل مهارات الطالب فى الإدارة ويهدف إلى توسيع آفاق الطلاب العملية لمساعدتهم فى الحصول على وظائف في مؤسسات كبرى والمساهمة في تعليم الطالب عمل الاستراتيجية الإدارية.

دعم الطلاب
تتابع جامعة فينيسيا طلابها حتى بعد تخرجهم، فللجامعة قسم يسمى Career Center يعمل على مساعدة الطلاب في تنمية مهاراتهم وتدربهم ويقوم بتوجيههم، ما يزيد فرصهم بالحصول على وظيفة في سوق العمل التنافسي. يقوم هذا القسم بمساعدة الطالب في اكتشاف مهاراته وتنميتها، فيستطيع أن يبدأ بتحديد أهدافه وبصنع مساره المهني، فضلاً عن تدريبه وتزويده على كتابة السيرة الذاتية وتزويدهم بالإرشادات والخطوات المطلوب اتباعها في أي مقابلة عمل يخضع لها. كما أن Career Center حريص على أن يظهر لأهم الشركات والمنظمات والمصارف المحلية والعالمية المستوى العالي والمهم الذي تمنحه الجامعة للطلاب.

تصل نسبة طلاب الجامعة الذين يستفيدون من المساعدات الاجتماعية نحو 84.08%


من خلال برامج المساعدات والمنح الدراسية الخاصة بها، تحرص جامعة فينيسيا على أن يتمكن الطلاب المؤهلون من متابعة تعليم متميز، بغض النظر عن أوضاعهم المادية. وهذه البرامج تشمل: مساعدات مالية، قروض، منح الاستحقاق والعمل أثناء الدراسة. وهذا يتوافق مع ما تطمح إليه جامعة فينيسيا حول زيادة إمكانيات الحصول على فرص التعلم للجميع وتنمية قادة الغد. فتقوم الجامعة بدعم الطلاب من خلال صندوق المساعدات الاجتماعية لتصل نسبة طلاب الجامعة الذين يستفيدون من هذا الدعم إلى نحو 84.08%، علماً بأن المساعدات يتم توفيرها للجميع بناءً على حاجة الطالب وكفايته.

شراكات عالمية
يشرف مكتب Global Outreach and International Affairs في جامعة فينيسيا على الاتفاقيات مع الجامعات العالمية الرائدة. يتواصل مكتب Global Outreach and International Affairs بشكل دائم مع هذه الجامعات لمنح طلابنا فرص الاطلاع على المناهج المعتمدة في الخارج، بما يتيح فرصة تجربة الحياة الجامعية في أفخم الجامعات العالمية في الدول المتطورة. تشمل هذه الاتفاقيات برامج تبادل الطلاب والكادر الأكاديمي، الدراسة في الخارج لسنة دراسية كاملة أو لفصل محدد. كما تشمل الاتفاقيات برامج تبادل البحوث.

حياة الجامعة
تلتزم الجامعة بتوفير تجربة غنية وفريدة، كما وتولي جامعة فينيسيا أهمية لحياة الطالب داخل الحرم الجامعي، فتؤمن عدداً من المنشآت لتعزيز المساعي الأكاديمية للطالب كالمكتبات والمختبرات ذات الجودة العالية واستديوات التصاميم، بالإضافة الى كافيتريا ومساحة تجارية تشمل مقهى ومكتبةً لشراء القرطاسية والكتب.
كما يقوم مكتب شؤون الطلاب Student Affairs بتنظيم الأنشطة الرياضية المتنوعة، عدا عن توافر سكن للطلاب داخل الحرم الجامعي.

للصورة المكبّرة أنقر هنا