كشف مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط الذي أجراه موقع بيت.كوم بين كانون الأول 2017 و 28 كانون الثاني 2018 والذي شمل عيّنة من 1883 شخصاً في كل من لبنان والإمارات والسعودية والكويت وعمان وقطر والبحرين والأردن وسوريا والعراق ومصر المغرب وتونس والجزائر والمغرب أن 40% من الشركات في لبنان أعلنت أنها حتماً ستقوم بتعيين موظفين جدد خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. وفي ما يتعلق بعدد الموظفين المنوي تعيينهم فقد تبيّن أن الغالبية العظمى من الشركات (63%) تبحث عن أقل من 5 موظفين، فيما 20% منها تبحث عن 6 إلى 10 موظفين و 6% فقط تبحث عن عدد موظفين يتراوح ما بين 21 إلى 50.

أما أبرز الوظائف التي تبحث عنها الشركات في لبنان بحسب المؤشر فهي: مدير مبيعات (29%)، محاسب ومدير مشاريع وتنفيذي مبيعات (26%)، ومساعد تنفيذي (20%) ومسؤول (تسويق، مشاريع، خدمة العملاء، تقنية المعلومات، المالية، الموارد البشرية، العمليات) بنسبة 17%.
وفي ما يختص بالمؤهلات العلمية والأكاديمية المطلوبة عند التعيين فقد حل الطلب على حائزين على بكالوريوس/ دراسات عليا في إدارة الاعمال في المرتبة الأولى (44%)، يليه بكالورويس/ دراسات عليا في الهندسة (24%)، ومن ثم الموهلات الإدارية والمؤهلات في علم الكمبيوتر (22%)، وبكالوريوس/ دراسات عليا في تكنولوجيا المعلومات (18%).


وبالنسبة لمجالات العمل الأكثر جاذبية لكل من أفضل الكفاءات المحلية ولأفضل الخريجين الجدد فقد تصدر قطاع التمويل/ البنوك اللائحة بنسبة (46% و48% على التوالي)، وقطاع استشارة الأعمال وإدارة الأعمال (40% و37% على التوالي) ومن ثم قطاع الإعلانات والتسويق والعلاقات العامة (33% بالنسبة لأفضل الكفاءات المحلية و35% لأفضل الخريجين الجدد).
على نطاق منطقة الشرق الأوسط صرحت 77% من الشركات التي تخطط للتوظيف خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، بأن كل واحدة منها ستوفر ما یصل إلی 20 فرصة عمل، بينما صرحت نسبة 13% من الشركات بأن كل منها ستوفر ما یصل إلی 100 وظيفة، في حین أن النسبة الباقیة (10%) غير متأكدة من عدد الوظائف الشاغرة التي ستوفرها على المدى القصير.
وبرزت «الشركات المحلية الصغيرة والمتوسطة» في القطاع الخاص كأكثر الشركات التي تخطط لتعيين موظفين جدد، حيث صرحت 76% أنها ستقوم بتوظيف عدد من الأشخاص. من ناحية أخرى، شملت القطاعات الأكثر احتمالية لتوظيف مرشحين جدد: «قطاع السلع الاستهلاكية» (81% يخططون للتوظيف)، و«العقارات/ البناء/ تطوير العقارات» (80%)، و»الضيافة/ الترفيه» (78%).
وفي ما يتعلق بالأدوار الوظيفية التي ستبحث عنها الشركات خلال الفترة نفسها، فقد شملت: «المحاسبون» (23%)، و»مدراء المبيعات» (17%)، والمسؤولون التنفيذيون للمبيعات (17%)، و«مدراء التسويق» (14%).
أما القطاعات الأكثر توظيفاً خلال الأشهر الـ12 المقبلة، فقد شملت: «استشارات الأعمال/ إدارة الأعمال» (97% يخططون للتوظيف)، و«السلع الاستهلاكية» (95%)، و«الضيافة/ الترفيه» (94%)، و«القطاع المصرفي/ المالي» (93%)، و«التجارة/ البيع بالتجزئة» (92%).
وبالنسبة للمهارات والمؤهلات الأكاديمية الأكثر طلباً أظهر المؤشر أن معظم الشركات في المنطقة ستبحث عن مرشحين يمتلكون مهارات تواصل جيدة خلال هذا العام. فقد أشار الاستبيان إلى أن «مهارات الاتصال باللغتين العربية والإنكليزية» هي أهم مهارة سيبحث عنها أصحاب العمل (بنسبة 68%)، يليها «القدرة على العمل ضمن الفريق» (52%)، و«القدرة على العمل تحت الضغط» (46%)، و»اتباع سلوك إيجابي» (45%)، و«الرغبة في إحداث فرق» (43%).
40% من الشركات في لبنان أعلنت أنها ستعيّن موظفين جدداً خلال الأشهر الثلاثة المقبلة


ومن حيث المؤهلات التعليمية والأكاديمية الأكثر طلباً، فقد شملت: «إدارة الأعمال» (30%)، و«التجارة» (26%)، تليها «الهندسة (22%)، و»علم الحاسوب» (18%)، و»تكنولوجيا المعلومات» (18%).
ومن بين أصحاب العمل الذين يخططون للتوظيف، قال حوالي أربعة من كل 10 (38%) أنهم سيبحثون عن مرشحين يمتلكون «مهارات إدارية»، في حين أن أكثر من ثلثهم (36%) سيبحثون عن مهارات «بيع وتسويق». وعلاوة على ذلك، سيبحث ثلاثة من كل 10 (30%) أصحاب العمل عن مرشحين يمتلكون «خبرة متوسطة تتراوح بين ثلاث وسبع سنوات»، بينما سيبحث ربعهم (26%) عن مرشحين يمتلكون «خبرة تقل عن ثلاث سنوات».