أكبر تراجع للحركة التجارية في لبنان



كشف مؤشر "مديرو المشتريات الرئيسي بلوم" في لبنان الذي يظهر نتائج المسح الشهري الأحدث حول النشاط الاقتصادي لشركات القطاع الخاص اللبناني أن الأوضاع التجارية سجلت أقوى تدهور حتى الآن في عام 2018 حيث هبط مؤشر PMI بلوم لبنان إلى 46.2 نقطة في شهر نيسان، بعدما سجل 46.5 نقطة في شهر آذار. ووفقاً للمؤشر، فقد هبط الإنتاج بالقطاع الخاص بحدة وبأسرع معدل في أربعة أشهر خلال شهر نيسان. كما انخفضت الطلبيات الجديدة بمعدل قوي لم يتغير عما شهده شهر آذار، في حين تراجع مستوى الأعمال الجديدة الواردة من الخارج إلى أدنى مستوى في عامين.
وبيّن المؤشر أن معدل خسارة الوظائف هو الأسرع منذ شهر تشرين الأول العام الماضي، رغم أنه ظل متواضعاً في مجمله. فيما أشارت أحدث البيانات، بحسب التقرير، إلى تدهور توقعات الشركات بشأن الإنتاج في العام المقبل، حيث بلغت الثقة التجارية أدنى مستوياتها في 11 شهراً، كما ارتفعت نسبة الشركات التي توقعت انخفاضاً في الإنتاج في غضون 12 شهراً بشكل حاد منذ فترة الدراسة السابقة. كذلك أشارت شركات القطاع الخاص إلى استمرار تراجع حجم مشترياتها في شهر نيسان. وكان معدل انخفاض مستويات الشراء هو الأقوى منذ شهر تشرين الثاني العام الماضي.


تعليقاً على نتائج المؤشر، أشار المدير العام لبنك بلوم إنفست، فادي عسيران، الى أن "الانخفاض في توقعات الإنتاج المستقبلي للشركات إلى أدنى مستوى في 11 شهراً يشير إلى حقيقة غياب "حلول سريعة" على طريق الإصلاح، في حين ستنعكس تأثيرات برنامج الاستثمار الرأسمالي على الاقتصاد الحقيقي تدريجياً".

الحفل السنوي لجمّال ترست بنك


أقام جمّال ترست بنك، بدعوة من رئيس مجلس الإدارة - المدير العام أنور جمّال، حفل عشاءه السنوي في فندق كمبينسكي سمرلاند بيروت، بحضور مديري المصرف وموظفيه من كافة الإدارات والفروع، من مختلف المناطق اللبنانية. وتخلل العشاء تكريم 26 موظفاً وموظفة لوفائهم للمصرف بعد أكثر من 35 عاماً من الخدمة المصرفية، إضافة إلى فقرة ترفيهية غنائية لـ «عزيزة وفرقتها الموسيقية»، وسحب على جوائز عدة للموظفين.