أول حدث عن 5G في لبنان


أقامت شركة ألفا، بإدارة أوراسكوم للاتصالات، بالتعاون مع شركة "إريكسون" وبرعاية وحضور وزير الاتصالات جمال الجراح أول حدث متكامل للجيل الخامس في لبنان، قدمت خلاله إلى الجمهور وطلاب الجامعات على مدى يومين في مقرها الرئيسي، تقنيات عُرضت لأول مرة في لبنان، تضمنت نماذج عن تطبيقات الواقع الافتراضي Virtual Reality عبر شبكات الجيل الخامس 5G ومحاكاة على قدرات الإدارة والتحكم عن بعد باستخدام شبكات الجيل الخامس والروبوتات وشرح مفصل عن قدرات الجيل الخامس وإنترنت الأشياء IoT والتي أظهرت الإمكانات التي توفّرها شبكات الجيل الخامس 5G إلى جانب السرعات الهائلة التي تؤمنها والتي تتخطى السرعات الحالية بمئة مرة لتصل الى 25 غيغابيت في الثانية.


في المناسبة، قال رئيس مجلس إدارة شركة ألفا ومديرها العام مروان الحايك إن "هذا الحدث يؤكد استعداد ألفا لإدخال تكنولوجيا الجيل الخامس التي نرى إمكاناتها لأول مرة في لبنان"، لافتاً إلى أنه "في حال استمر نمو الدخل القومي بالوتيرة نفسها أي بنسبة 2.9 بالمئة سنوياً، يتوقع أن تكون مساهمة استثمارات الجيل الخامس المباشرة في الناتج القومي المحلي اللبناني ملياري دولار بين عامي 2020 و2035، ورقم شبيه في القطاعات الأخرى كالنقل والصحة والتربية، أي ما مجموعه 4 إلى 5 مليارات دولار إيرادات إضافية في السنوات الــ 15 المقبلة"، وهو ما يعني، بحسب الحايك، "أنه مع دخولنا الجيل الخامس، سيشكّل قطاع الاتصالات 10 بالمئة من الناتج المحلي في لبنان في السنوات المقبلة وذلك إذا أضيفت إليه المساهمة الحالية للقطاع في الناتج القومي المحلي".

«هواوي» تطلق مركز «استضافة إنترنت الأشياء»


استضافت شركة «هواوي و»مجلس سامينا للاتصالات» «الدورة السنوية الخامسة من قمة قادة قطاع الاتصالات» 2018 التي انعقدت في دبي، بعنوان «بناء الاقتصاد الرقمي في الشرق الأوسط». نظمت «هواوي» على هامش المؤتمر ثلاثة منتديات فرعية لتسليط الضوء على أهم التوجهات الحالية في القطاع، كتقنيات الجيل الخامس والتحوّل الرقمي القائم على تقنيات السحابة الإلكترونية. كما أطلقت خلال المؤتمر مؤشر الاتصالات العالمي 2018، الدراسة العالمية الموسعة التي شملت 80 دولة حول العالم، بما في ذلك دول منطقة الشرق الأوسط. وكانت «هواوي» قد أعلنت خلال القمة، عن إطلاق مركز «استضافة إنترنت الأشياء» متعدد المستخدمين الأول من نوعه في الشرق الأوسط، والذي يهدف إلى تسهيل عملية تأسيس النظام الإيكولوجي الشامل لتقنيات «إنترنت الأشياء»، وتسريع عمليات تطويرها في المنطقة.

عرض لهواتف نوكيا الجديدة

تقيم شركة HMD العالميّة المطوّرة لأجهزة هواتف نوكيا لقاءً حصرياً لاستعراض مجموعة الهواتف الذكية الجديدة من نوكيا (نوكيا 6 الجديد ونوكيا 7 بلس ونوكيا 1 ونوكيا 8110 الأسطوري بنسخته الحديثة وذلك يوم الجمعة 11 أيار في Havin the Cabin جبيل عند الساعة 10.30 صباحاً.