مؤتمر التمويل الأصغر في الجامعة العربية المفتوحة

عقدت الجامعة العربية المفتوحة مؤتمراً دولياً حول التمويل الأصغر برعاية وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة وحضور رئيسة الجامعة في لبنان البروفسور فيروز سركيس وممثل عن برنامج الخليج للتنمية ومحاضرين من فرنسا وإسبانيا، إلى جانب عدد من مؤسسات التمويل الأصغر المحلية والإقليمية.


وقد أشارت سركيس في الكلمة التي ألقتها إلى دور الجامعة العربية المفتوحة الفعال في هذا المجال، «حيث كانت الجامعة الأولى في لبنان التي طرحت اختصاصاً في التمويل الأصغر. وعلى صعيد آخر، طورت دبلوم التمويل الأصغر بطرحه إلكترونياً، وقد التحق في هذا الدبلوم طلاب من دول عدة: فلسطين، السودان، موريتانيا، المملكة العربية السعودية وسوريا. الى جانب ذلك، طورت برنامجاً آخر لمساعدة المرأة وهو دبلوم الطفولة المبكرة والذي طور إلكترونياً والتحق به طلاب من السودان والمملكة السعودية. كما أنها من خلال مركز ريادة الأعمال، تقوم بتوفير تدريب على إنشاء المؤسسات الصغيرة وتوفر الاستشارات والدعم بعد تأسيس المشاريع».
وفي ختام المؤتمر، جرت توصيات حول تفعيل منتجات التمويل الأصغر والطرق التي تؤدي الى إشراك أكبر عدد ممكن من المستفيدين من هذا القطاع.

المسابقة الثانية للبرمجة الجامعية
في إطار عملها الموجّه نحو تشجيع الإبداع في المجال الرقمي وسط الشباب اللبناني، رعت شركة "أفرتيم" (Everteam) الرائدة عالمياً في مجال تقديم خدمات المحتوى والتحوّل الرقمي، المسابقة الثانية للبرمجة الجامعية، التي تنظّمها كليّة العلوم في الجامعة اللبنانية (LU-CPU) والتي أقيمت يوم السبت 12 أيار المنصرم. وتُعتبر هذه المسابقة مرحلةً تحضيريةً للمتبارين لتمهيد دخولهم إلى مسابقات أكبر في لبنان، واختيارهم في نهاية المطاف للمشاركة في المسابقة العربية للبرمجة وتتويجها بالاشتراك في مباراة ICPC العالمية.
تعليقاً على الحدث، قال المدير التنفيذيّ لشركة "أفرتيم" (Everteam)، أنطوان الهراوي، إنّ الشركة "تبقى ملتزمة بتعزيز اندماج الشباب في الابتكار والتطوير التكنولوجيّ، بالتوافق مع أهدافها التي تقضي بتحسين التعاون بين القطاع العام وقطاع التعليم ونشر التوعية حول أهميّة استحداث برامجَ أفضل لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وهي برامج قادرة على دعم برامج التحوّل الرقمي على الصعيد الوطنيّ".