في وقت تُعدّ فيه تلبية توقعات الجيل الشاب وتطلعاته في يومنا هذا إحدى أبرز التحديات التي تواجه الشركات والمصارف، فإنّ بنك الاعتماد المصرفي ش.م.ل. - .Creditbank S.A.L في سعي دائم لتحقيق هذا الهدف خاصة إنّ المصرف يشبه الشباب من حيث ديناميكيته ونشاطه وحيويته، وعندما نقول الشباب نعني حتماً الصبايا والشباب في آنٍ واحد.

عن أحدث الخدمات والبرامج التي يوفّرها مصرف Creditbank للشباب تحدثنا هنادي سعد، رئيسة قسم التسليفات بالتجزئة – مساعدة المدير العام.

عندما نتحدث عن الشباب وعلاقتهم بالمصرف، ما هو العمر المقصود تحديداً، ولماذا؟
لطالما أبدى Creditbank ومنذ انطلاقته حرصاً شديداً على الإهتمام بشريحة الشباب، كانت بنتيجته إطلاق رزمة من الخدمات والبرامج الموجهة إلى الشباب تهدف إلى مواكبة توقعاتهم وتلبية احتياجاتهم التي تتماشى مع متطلبات جيلهم.
اليوم نتوجه بشكل خاص للشباب الذين ينتمون إلى الفئة العمرية 18-25 وهم في صدد دخولهم الجامعة أو التخرج منها، والذين هم في مرحلة البحث عن وظيفة أو قد انضموا حديثاً إلى سوق العمل.
ومن المهم أن تجد هذه الفئة العمرية في طور التحولات التي تمرّ بها مصرفاً يقف إلى جانبها ويلبي احتياجاتها المتنوعة، الأساسية منها والظرفية، كفتح حساب لإدارة مصاريفهم اليومية أو البدء بحساب التوفير وصولاً إلى طلب قرض سيارة أو قرض تعليم.
ولا تقتصر مهامنا مع الشباب على توفير الخدمات المالية فقط، بل تشمل أيضاً وبشكل أساسي التوعية المالية. عكس التصوّر الشائع، لا يقتصر دورنا الاستشاري على المحترفين الذين يسعون للاستثمار أو القيام ببعض المعاملات المالية المعقّدة، بل إنّ دورنا الاستشاري يبدأ في سنٍّ مبكرة بتوجيه الشباب على منهجية الإنفاق المسؤول، إضافة إلى تشجيعهم على الادّخار ونشر حالة من الوعي لديهم حول أساليب الإقتراض وطرق التسديد الأنسب لهذه الفئة العمرية.

ما هي البرامج والخدمات والعروضات التي يوفرها مصرفكم للشريحة الشبابية؟
أحدث البرامج التي صمّمها Creditbank والتي تستهدف جيل الشباب هو برنامج «Z Generation» المستوحى من «Generation Z» أو «الجيل Z الذي يلي جيل الألفية». وهذا البرنامج هو عبارة عن مجتمع شبابي للذين تتراوح أعمارهم بين 18 و25 سنة، يتمحور حول نمط حياتهم وإهتماماتهم ويجمعهم وفق أهدافهم المشتركة وأوجه التشابه فيما بينهم.
وإحدى الركائز الأساسية لهذه «النواة الشبابية» الجديدة هي التفاعل. فبرنامج «Z Generation» يوّفر منصّة للتواصل بين هذه المجموعات الشبابية المتعدّدة من خلال مشاركتهم المتعلقة بالتجارب والتفاعلات المفيدة والبنّاءة حول التأثير الاجتماعي ومواضيع أخرى. هذا الأمر بات ممكناً بفضل وجود المجتمع الشبابي على الإنترنت عبر العديد من وسائل التواصل الاجتماعي والمنصّات الرقمية مثل Instagram وFacebook وCreditbank website وCreditbank mobile app.
بالإضافة إلى التفاعل والتأثير الإجتماعي، يستفيد الشباب من الإنضمام إلى Z Generation من التخفيضات على المشتريات التي ترتبط مباشرة بنمط عيشهم وهواياتهم على تنوّعها كالرياضة والترفيه والمقاهي والمطاعم وخدمات سيارات الأجرة والسينما، إلخ...

هل تقومون بتثقيف الشباب مالياً؟ وكيف؟
كما أشرنا سابقاً، يولي Creditbank اهتماماً خاصاً لموضوع توعية الشباب بالنسبة للأمور المالية من خلال وسائل التواصل الإجتماعي وذلك من أجل تحقيق نسبة عالية من النضوج المالي حول هذا الموضوع. ويتم ذلك من خلال مشاركة المحتوى الذي يركّز على تطوير معرفتهم المالية بالإضافة إلى تزويدهم بالنصائح الماليّة وأفكاراً تنطبق على حالات حياتيّة واقعية يواجهها الشباب.

مع برنامج الشباب «Z Generation» نهدف إلى مواكبة الجيل الجديد


مع برنامج Z Generation، سنستمر في توجيه جيل الشباب وسنتخذ خطوة أخرى إلى الأمام من خلال مشاركة مقاطع فيديو قصيرة تتناول كيفيّة تفاعله مع مصرفنا سواء من المنزل أو الجامعة أو العمل. وعلى سبيل المثال، سنوضح لهم كيف يمكنهم إستخدام خدماتنا المصرفية المتوفرة عبر الإنترنت والموبايل والمزوّدة بمستوى أمان متطور وسهولة استعمال تامة للتحقق من أرصدة حساباتهم أو لإجراء عمليات تحويل بين الحسابات بطريقة سهلة جداً وآمنة. كما ستساعدهم هذه الفيديوهات على معرفة كيفية استخدام أجهزة الصراف الآلي «Smart ATMs» التابعة لمصرفنا لتسديد دفعاتهم الشهرية وإيداع الأموال النقدية في حساباتهم بعد ساعات العمل، أو حتى إعادة شحن خطوط الهاتف المحمول المدفوعة مسبقاً.

ماذا عن الشباب ذوي الاحتياجات الخاصة؟ هل من وضع خاص يرعى وضعهم وكيف تتعاملون معهم؟
يُعتبر الأشخاص ذوو الاحتياجات الخاصة من كافة الفئات العمريّة جزءاً لا يتجزأ من مجتمعنا، ونحن نعتبر أنه من واجبنا كمؤسسة مالية مسؤولة اجتماعياً التأكد من تلبية كافة احتياجاتهم بشكل ملائم. وفي هذا السياق تسهّل أجهزة الصراف الآلي الحديثة «New Talkative ATMs» التابعة لـ Creditbank إنجاز أكثر من 75% من المعاملات المصرفية التقليدية وهذه طريقة تساعد ذوي الاحتياجات الخاصة وتؤمّن درجة عالية من المرونة المناسبة لزبائننا خلال ساعات العمل أو بعدها.
ستصبح أجهزة الصراف الآلي «Talkative ATMs» متوفرة قريباً في فرعنا الرئيسي في منطقة سن الفيل، حيث يتم تقديم التعليمات المسموعة للعملاء بطريقة تحافظ على الخصوصيّة، من خلال سماعات الرأس «Headphones» الموصولة إلى أجهزة الصراف الآلي، والتي يمكن الوصول إليها عبر مسار منحدر خاص للعملاء الذين يستخدمون الكراسي المتحركة.

هل قمتم أو تقومون بتحديث الفروع لكي تكون أكثر عصرية وتلائم تطلعات جيل الشباب ومتطلباته تحديداً؟
الشباب الذين نشير إليهم هم شريحة تعتمد المنصّات الرقمية والتكنولوجيا للقيام بمعاملاتهم على الإنترنت وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة اليومية. وبالتالي يسعى مصرفنا لإتاحة القدرة لهم على الوصول إلى الخدمات المصرفية التي نوفّرها سواء من خلال الهاتف المحمول والقنوات الرقمية الأخرى، أي أن يتمكّن عملائنا من القيام بعملياتهم المصرفية معنا عن بعد.
أما بالنسبة إلى فروعنا، فإننا حرصنا على أن يكون تصميمها سهلاً وعصرياً يشبه الزمن الذي نعيش فيه بما يتوافق مع إستراتجيتنا في منح عملائنا تجربة مصرفية متميّزة وفي الإستمرار بتحسين وتطوير تجربتهم المصرفية في Creditbank. وفي هذا الإطار تلعب التكنولوجيا والإبتكار والقنوات المتكاملة للعمليات المصرفية دوراً رئيسياً في فروعنا الحالية، وهي تتضمن نظام الصف الذكي «Intelligent Queuing System» ومنطقة الانتظار الفعّالة الرقمية «Digital Active Waiting Area»، ونهج خدمة العملاء «One-Stop Client Serving Approach»، والخدمات المصرفية الرقمية الذاتية وأجهزة الصراف الآلي الذكية «Smart ATM» والتي تتكامل وتتفاعل جميعها لتطوير وتحسين تجربة العملاء.

ما هي نسبة الشباب من إجمالي عملاء مصرفكم؟ وهل تعد نسبة مرضية لكم؟ وكيف تعملون على زيادتها؟
يمثل جيل الشباب حوالى 17% من قاعدة عملائنا. وبما أن أكثر من ثلث السكان في لبنان هم دون سن الخامسة والعشرين، فإننا نعمل على تعزيز وتطوير علاقتنا مع هذه الشريحة من خلال توفير وخلق منتجات وخدمات حديثة تواكب تطلعاتهم وتوجهاتهم وهذا ما نهدف إلى تحقيقه من خلال برنامج الشباب الجديد «Z Generation».
وبحكم الارتباط الوثيق بين جيل الشباب والتكنولوجيا ستُركِّز إستراتيجيتنا التسويقية على أحدث طرق التواصل للوصول إلى هذه الفئة من العملاء، والتي تشمل تطبيقات الهاتف النقال «Mobile App» ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة والموقع الإلكتروني وغيرها من المنصّات الرقمية وقنوات التواصل الاجتماعي. كما أننا وللغاية عينها ومن خلال نظام المكافآت «Reward System» الذي نقدمه، نشجّع الشباب على تعزيز علاقتهم مع Creditbank من خلال تجميع النقاط التي يمكن استبدالها بجوائز نقدية في نهاية العام، إضافة إلى برنامج التوصية «Referral Program» الذي يتيح للشباب الحصول على نقاط إضافية عند توصية صديق ببرنامج «Z Generation».
مع برنامج الشباب «Z Generation»، نهدف إلى مواكبة الجيل الجديد في محطاته الحياتيّة وأحداثها، والتواجد إلى جانبهم في كافة المراحل الأساسيّة لتوجيههم وإعدادهم بأفضل طريقة ممكنة لإدارة مستقبلهم بشكل صحيح وسليم من الناحية المالية.