ما هي خطط مصرفكم بالنسبة للشباب؟

أثبت The Makers أنه فعلاً حساب مميز، والفضل يعود إلى فرق عملنا التي أقامت علاقات عمل جد متينة مع العديد من الزبائن من فئة الشباب، ضمن برامج وأنشطة شاملة ومستمرة.
والحساب الذي نتحدث عنه متوافر للشباب بشكل مجاني ويحصل صاحبه على بطاقة دفع بشكل مجاني للقيام بعمليات شراء في المحال والمطاعم وغيرها من نقاط البيع في لبنان أو الخارج، إضافةً إلى إجراء سحوبات نقدية عبر أجهزة الصراف الآلي والدفع عبر الإنترنت.
من خلال حساب The Makers، يتيح مصرفنا للشباب عالماً من الفرص ويشجعهم على تكوين أنفسهم في مسيراتهم المهنية. والسبب يعود إلى كون الحساب منتجاً يوفر معلومات عن عروض خاصة واستثنائية على مدار السنة في مجال التسوّق، وفرصاً للتطوير الذاتي في مجالات مختلفة، منها الفن والموسيقى واللغات واللياقة البدنية، ودروساً في التصوير الفوتوغرافي.
ولا ننسى أن الحساب يتيح الاستفادة من التطبيقات الخاصة بالمصرف على الهاتف الخليوي، والدفع عبر تقنية "التواصل القريب المدى" (NFC) من خلال بطاقة الائتمان، والدفع عبر الهاتف الخليوي والمساعدة على مدار الساعة.

هل من مبادرات عملية تقومون بها للتقرب والعمل مع الشباب في شكل مباشر؟
بالطبع، فإن مصرفنا قام وما زال يقوم بمجموعة من المبادرات، من ضمنها تنظيم ورعاية سلسلة من الأنشطة تستهدف تلامذة الجامعات، والهدف من ذلك هو التعرف عن كثب إلى اهتماماتهم ومطالبهم والتقرب منهم. فمصرفنا نظم لعامين متتاليين مسابقات عدة حول مختلف المنتجات المصرفية، من أهمها تلك التي شاركت فيها مجموعات عمل مؤلفة من عدد من طلاب الجامعة الأميركية في بيروت، بحيث عمل هؤلاء لأسابيع عدة على تطوير وابتكار خدمات مصرفية وعرضها على لجنة الحكام.
وأخيراً اختار ممثلو بنك بيبلوس وأساتذة من الجامعة، مجموعتي عمل مؤلفتين من 10 طلاب تقديراً لمشاريعهم الخلاقة. وفازت هاتان المجموعتان برحلة إلى دبي من أجل الاطلاع على أحدث الابتكارات في عالم التكنولوجيا، لا سيما تلك المتعلقة بحلول الدفع المسبقة والتي تقيمها شركة فيزا العالمية ضمن الـ"Visa Innovation Center". وقد حصد بنك بيبلوس جائزة من شركة فيزا العالمية تقديراً لمنتجاته وخدماته المبتكرة، خصوصاً تطبيق "ByblosPay" وخدمة الإصدار الفوري للبطاقات المصرفية.
ومبادرات أخرى تمثلت في رعاية مصرفنا ومشاركته في أنشطة عدة تتناول الموسيقى والثقافة والسفر وريادة الأعمال. ونذكر من هذه الأنشطة Antworking Day المختصة بريادة الأعمال وبناء المشاريع الطموحة، The Writer’s Bloc & Poetry Pot المختصة بالثقافة، The Music Gigs المختصة بالموسيقى في الجامعة اللبنانية الأميركية. هذا فضلاً عن مباراة كرة السلة في النادي الرياضي CHAMPS، و TEDx salon في الجامعة الأميركية في بيروت، وهو الحدث الذي يجمع عدداً من الشخصيات المؤثرة لمناقشة قضايا الجيل الصاعد وتطلعاته، إضافةً إلى قيام فريق عملنا بالعديد من الأنشطة والمحاضرات حول موضوع الابتكار في الجامعات.
ويسرني القول إن هذه المبادرات نجحت في تطوير مهارات الشباب في شكل لافت، وأنها عززت حساب The Makers كمنتج مصرفي مميز يقدم إلى الجيل الصاعد لمساعدته في مسيرته المهنية.

ما هو بالتحديد تطبيق ByblosPay الذي تحدثتم عنه، وكيف يمكن ربط التكنولوجيا بحاجات وتطلعات الشباب في أيامنا هذه؟
للشباب دور أساسي في تطور واستخدام التكنولوجيا، فهم روادها وقد أدى استعمالهم إياها إلى اكتساح تقنيات الصيرفة الجديدة لكافة شرائح المجتمع تقريباً، مما نتج منه مسارعة معظم المصارف حول العالم والمؤسسات المالية وغيرها من الشركات إلى الاستثمار في شكل متزايد في أحدث الابتكارات والتقنيات، كونها تسهل على الزبائن عملياتهم وتوفر عليهم الوقت في شكل كبير.
وفي ما يختص بتطبيق ByblosPay الذي أطلقه مصرفنا منذ سنة تقريباً، فهو الأول من نوعه في لبنان والمنطقة للدفع بواسطة الهواتف الذكية، لاعتماده تقنية محاكاة بطاقة المضيف (Host Card Emulation)، التي تشكل مستقبل الدفع الإلكتروني على المستويات المحلية والإقليمية والدولية. ويخول هذا التطبيق المستخدم الدفع في لبنان وخارجه عبر الهاتف الذكي العامل بنظام أندرويد دونما حاجة إلى بطاقات لاصقة أو شريحة خلوي معدلة أو أي جهاز آخر. كما يشكل هذا التطبيق تعاوناً فريداً بين بنك بيبلوس وشركة فيزا العالمية. كما يتميز تطبيق ByblosPay بسهولة الاستخدام، بحيث يسمح للعميل بإدخال معلومات بطاقته الائتمانية من فيزا بأمان، فيصبح هاتفه بمثابة بطاقة مصرفية في أي مكان تتوافر لديه أجهزة قارئة من دون لمس مزوّدة بتقنيّة الاتّصال القريب المدى (NFC).

ماذا عن برامجكم لتثقيف الشباب على المسائل المالية؟
أطلق مصرفنا برنامج التثقيف المالي والمصرفي ضمن برامجه في المسؤولية الاجتماعية، سعياً منه لضرورة تحلي المواطن بالمعرفة المالية اللازمة والكفيلة بمساعدته على تخطيط مالي سليم لمستقبله ومستقبل أولاده. وهذا البرنامج هو عبارة عن مجموعة من المبادرات التي تم إطلاقها من خلال رعاية وإنتاج نشرات إعلامية دورية متخصصة عبر وسائل إعلامية بارزة كجريدة الأخبار والمؤسسة اللبنانية للإرسال، ومبادرات أخرى تتمثل في إقامة محاضرات متخصصة وورش عمل تهدف إلى تعريف اللبنانيين، والشباب بالأخص، على أحدث المفاهيم والطرق العملية لإدارة أموالهم. وإن هذه المفاهيم هي المصطلحات والأمور الاقتصادية والمالية الأساسية التي تؤثر في شكل مباشر في مالية اللبناني وفي حياته المهنية والشخصية.