انطلاقا من شعار فرنسبنك "الغد يبدأ الآن"، يتوجه المصرف إلى الشباب، مقدماً لهم منتجات مبتكرة، جديدة، وخلاقة، تستبق حاجاتهم المتغيرة والعصرية، كما يؤكد فيليب الحاج، المدير العام المساعد، ورئيس دائرة الصيرفة بالتجزئة في فرنسَبنك، ليكرس البنك نفسه كمؤسسة مصرفية تحرص على المساهمة في تعزيز قدرات الجيل الناشئ ودوره في المجتمع وتحفيز طاقاته وتنشئته على قيم معرفية وإنسانية وأخلاقية.


أرسم طريقك مع Lead
تناغماً مع سياسة الشمول المالي التي يتبعها فرنسَبنك، يتوجه المصرف لفئة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و25 سنة، مقدماً لهم الـLead Account الذي يخولهم البدء بإدارة أموالهم شخصياً ورسم طريقهم نحو المستقبل، والاستفادة من مجموعة واسعة من المزايا، كالخصومات عند تجار معتمدين (كالمطاعم، والمكتبات، والنوادي الرياضية، ومكاتب السياحة والسفر، ومنتجعات سياحية وترفيهية، وسواها...)، كما الحصول على الخدمات المصرفية الحرة مجاناً: عمليات السحب من أجهزة الصراف الآلي، والخدمات المصرفية عبر الإنترنت، وتطبيقات فرنسَبنك للهاتف النقال وساعة آبل الذكية، وخدمة الرسائل النصية القصيرة، ومراكز الاتصال وغيرها.


وفي إطار دعمه للشباب اللبناني، يقدم لهم فرنسبنك أيضاً أنواعاً مختلفة من البطاقات، بما في ذلك بطاقة الإنترنت، كما وبطاقة يورو إنترنت التي تتيح للشباب التسوق من كافة المتاجر الإلكترونية ومواقع البيع عبر الإنترنت ولها ميزة إمكانية استخدامها عبر حساب الـPayPal.

Mobile App
وفيما يجيد شباب اليوم التعامل مع الوسائل التكنولوجية كافة، أطلق فرنسبنك في مطلع عام 2013، تطبيقاً للخدمة المصرفية. وهذا العام أعاد إطلاق هذا التطبيق الـMobile App بحلة جديدة وخدمات إضافية. إن الـMobile App هو الأول من نوعه تقنياً في لبنان، إذ يتيح للعميل أن يتتبّع مسارَ عملياته المالية والاستعلام عن أرصدة الحسابات في شكل آمن وفوري. وقد تم تطوير هذا التطبيق أخيراً ليتيح للشباب تلقي الإشعارات، الاستعلام عن أرصدة حساباتهم بطريقة سريعة (لنظام iOS)، تسجيل الدخول عبر بصمة الوجه والإصبع، وإعادة تعيين كلمة السر بنظام الخدمة الذاتية. تجدر الإشارة إلى أن بإمكان الشباب استعمال التطبيق عبر ساعة آبل الذكية Apple Watch.

القرض الجامعي
إضافة إلى ذلك، يقدم "فرنسبنك" قرضاً تعليمياً جامعياً، حرصاً من المصرف على مساعدة الطلاب في تمويل دراساتهم ومتابعتها في لبنان أو في الخارج، وذلك بشروط ميسرة وفوائد مدروسة، تبعاً لحاجات الطالب. يشمل فترة سماح طوال مدة الدراسة، ولا يبدأ الطالب في السداد حتى عام واحد بعد التخرج وهي ميزة هامة لطلاب التعليم العالي.

روح الابتكار
وكجزء من مبادراته المتتالية التي تهدف إلى دعم ريادة الأعمال وتحفّز روح الابتكار لدى فئة الشباب، أقام فرنسبنك بالتعاون مع مؤسسة "إنجاز"، في 17 آذار في مبنى الجامعة اليسوعية في بيروت USJ، مسابقة «I Camp Business Challenge».
دعم القطاع التربوي
وفي سياق تجديد التوقيع على بروتوكول التعاون بين فرنسَبنك والأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية ، احتفل فرنسبنك في 12 أيار بتوزيع شهادات التقدير لـ 180 طالبا، وتوزيع جوائز نقدية بقيمة 27000 دولار أميركي على 22 طالباً في مسابقة تربوية كان المصرف أطلقها في مطلع العام 2017 ، وحملت عنوان «مواهب من أجل لبنان». وتأتي مبادرة فرنسبنك هذه في إطار دعم المصرف للقطاع التربوي، وحرصاً منه على المساهمة في تكريس روح المواطنة وحس الانتماء في وعي أجيال لبنان.


أسبوع النقد الدولي «Global Money week»
تأكيداً من المصرف على التزامه الثابت بالمسؤولية الاجتماعية تجاه الشباب، أطلق فرنسبنك أخيراً مبادرات أتت في سياق أسبوع النقد الدولي “Global Money week” .
ففي آذار الفائت، سجل فرنسبنك مشاركته للسنة الثالثة على التوالي في أسبوع النقد الدولي “Global Money week”، ونظم نهاراً تثقيفياً وبرنامجاً تدريبياً متكاملاً لـ250 طالباً مدرسياً في مبنى عدنان القصار للاقتصاد العربي، منطقة الجناح - بيروت، فبهدف تعزيز الثقافة الماليّة والاقتصاديّة لدى الشباب، الذين أتوا من مدارس الـ Collège Protestant Français و Greenfield College وInternational College وLycée Verdun وMelkart College، خاضوا نقاشات هامة مع مسؤولي فرنسبنك وموظّفيه الذين قدّموا عرضاً عن المفاهيم المصرفيّة الأساسيّة والآليات المتبعة، وكيفية سير العمل في المصرف، إضافة إلى لمحة عامة عن مبادرات فرنسبنك في مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات والمنتجات والخدمات التي يقدمها فرنسبنك للشباب.
تلا ذلك تعريف الطلاب على لعبة ترفيهية وتثقيفية هي “BIG BANK CHALLENGE”، كان فرنسبنك قد أطلقها بالتعاون مع معهد باسل فليحان مستهدفة الطلاب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 و17 سنة. وقد صُممت اللعبة بهدف توعية الطلاب مالياً من خلال تقديم رؤى مالية وثيقة الصلة بحياتهم اليومية. ويكمن التحدي في قواعد اللعبة بكسبهم المال وتوفيره من طريق فتح حساب جديد في البنك.