برامج وخدمات يقدّم بنك عوده حساب "Spring" للشباب الذين تراوح أعمارهم بين 18 و24 سنة. ويشجّعهم هذا الحساب على تولّي مسؤوليّة أموالهم، والبدء بالادّخار وبإدارة مصاريفهم. وقد تمّ تحديث هذا الحساب في أيلول 2017 بحيث أضيفت إليه ميزات جديدة مستوحاة من اتّجاهات السوق المعاصرة وتلبّي حاجات الشباب الأكثر إلحاحاً. وتروّج حملة حساب "Spring" الجديدة تحت شعار "مهمّ تختار، والأهمّ أن يكون خيارك صحّ مع حساب Spring"، وهي تقدّم مجموعة جديدة من المنافع المتعلّقة بالحساب، منها:
- برنامج ولاء يخوّل أصحاب الحساب تجميع النقاط واستبدالها بمنتجات التقنيّة العالية "high tech"، مجوهرات وغيرها من الهدايا التي يتمّ اختيارها من فهرس مكافآت بنك عوده. هذا إضافة إلى 300 نقطة مكافأة يحصلون عليها لدى استعمال بطاقتهم للمرّة الأولى.
- ورش عمل مجّانيّة لتطوير مسيرتهم المهنيّة وتعزيز مهاراتهم، لا سيّما تلك المتعلّقة بالتواصل الاجتماعي، حلّ المسائل، القيادة، والتفكير الإبداعي.
- خصومات لدى عددٍ من التجّار، من دور السينما إلى المطاعم، مروراً بمحلاّت التقنيّة العالية وغيرها.
- إمكانيّة الاختيار بين تخابر بقيمة 5 دولارات أميركيّة شهريّاً على خطّهم الخليوي، ما يسمح لهم بالبقاء على تواصل لفترة أطول من الوقت، أو استرداد 5 دولارات أميركيّة كلّ شهر كلّما أنفقوا 25.000 ليرة لبنانيّة أو أكثر للتسوّق عبر الإنترنت، أو لدى أيّ محطّة من محطات Medco أو Phoenicia للمحروقات.
وتماشياً مع مهمّة بنك عوده القاضية بتحضير الشباب على دخول عالم العمل، يشجّع المصرف كلّ أصحاب حساب "Spring" على أن يكونوا "سفراء Spring"، ما يعطيهم خبرة قيّمة في المبيعات، ويكسبهم مكافآت ومنافع ضمن ساعات الدوام، إضافة إلى فترة تدريب داخل المصرف خلال فصل الصيف. وحين يبلغ أصحاب حساب "Spring" من العمر 24 سنة، يستفيدون من المعاملة التفضيليّة نفسها على منتجات عدّة.

التوعية الماليّة
يسمح تعزيز الثقافة الماليّة لدى الشباب بتولّي مسؤوليّة أموالهم واتّخاذ القرارات الصحيحة، وبالتالي تعزيز محيطهم الاجتماعي. لذا، قام بنك عوده بترويج برامج مختلفة على قنوات التواصل الاجتماعي، ونشاطات مصمّمة خصّيصاً لهم في هذا الإطار. فضلاً عن ذلك، تعاون بنك عوده حصريّاً مع مؤسّسة "إنجاز" لإقامة دورة "More than Money" التدريبيّة التي نظّمها موظّفو المصرف وأصحاب حسابات "Spring" الذين تشاركوا في معارفهم وخبرتهم مع 420 طالباً من مدارس رسميّة مختلفة.
من ناحية أخرى، أطلقت وحدة المسؤوليّة الاجتماعيّة المؤسّساتيّة في تشرين الثاني 2017 برنامجاً جديداً اسمه "Let’s Talk Money" ويتعلّق بالثقافة الماليّة وقد أتاح هذا التطبيق لطلاّب الجامعات وأصحاب حساب "Spring" بأن يكتسبوا المزيد من المعرفة حول التمويل الشخصي وأن يختبروا معلوماتهم ويحصلوا على شهادة إلكترونيّة (e-certificate) لدى إكمالهم 6 دورات.
إضافة إلى ذلك، يزور فريق "Spring" من بنك عوده المدارس والجامعات للترويج لهذا الحساب وإطلاع التلامذة والطلاّب على خصائصه. كما يتمّ استخدام قنوات التواصل الاجتماعي بكثافة لتشجيع التوعية الماليّة بواسطة نصائح تعليميّة، وفيديوات ومسابقات متفاعلة.

مواكبة التطور
شهدت السنوات الماضية تطوّرات كبيرة في التكنولوجيا ووسائل الاتّصال، وقد شكّل الشباب النسبة الكبرى في سهولة التعامل معها بحيث أصبح اعتمادها جزءاً أساسيّاً في حياتهم اليوميّة، ما دفع بنك عوده إلى الالتزام بمواكبة هذه التطوّرات والتغيّرات بهدف تزويد عملائهم بأحدث الابتكارات التي كان آخرها مشروع “Omni Channel” وهو قناة تتيح لعملاء المصرف التمتّع بالوظائف والخدمات نفسها المتوافرة عبر جميع قنواتها الرقميّة (أي الخدمات المصرفيّة عبر الإنترنت، وتطبيق Mobile App، ومركز التواصل، وأجهزة الصرّاف الآلي)، وذلك من خلال تأمين مرونة غير مسبوقة عند قيامهم بالعمليّات المصرفيّة البسيطة في أي مكان وأي وقت.
كما باتت أجهزة الصرّاف الآلي بمتناول العملاء حتّى الساعة السابعة مساءً للقيام بعمليّات مصرفيّة أكثر تعقيداً.


«أندي» الذكاء الاصطناعي
يستكشف بنك عوده مفهوم الذكاء الاصطناعي، الذي من شأنه أن يلعب دوراً حاسماً في القطاع المصرفي. فيشكّل "أندي" (Andi) إحدى مبادرات الذكاء الاصطناعي التي أطلقها المصرف حديثاً وبرنامج المحادثة التفاعليّة الأوّل في المنطقة. وبما أنّ الشباب يهوون المحادثة، فقد أصبح بإمكانهم طرح كلّ ما لديهم من أسئلة على "أندي"، مثل احتساب القروض وتقديم الطلبات للحصول عليها، تحديد موقع فروع المصرف وأجهزة صرّافاته الآليّة، تقييم وقت الانتظار في فرع معيّن، وغيرها من المعلومات، بحيث يعطي العملاء أجوبة سريعة وتلقائيّة. فهو مساعد رقمي مَرِن يمكن الوصول إليه عبر صفحة بنك عوده على فايسبوك، كما أنّه يَعِدُ بخصائص إضافيّة في المراحل المقبلة.

انقر الصورة للتكبير