أبو الجدايل يشتري 30% من «الإندبندنت»

اشترى الملياردير السعودي سلطان أبو الجدايل 30% من أسهم شركة «ديجيتال نيوز آند ميديا» وهي المؤسسة التي تصدر صحيفة الإندبندنت البريطانية العريقة. ووفق تقديرات الخبراء فإن قيمة الصحيفة تقدر بحوالى 100 مليون جنيه استرليني، ما يعني أن ثمن حصة أبو الجدايل بلغت كلفتها 30 مليون جنيه استرليني.


ويعمل أبو الجدايل في الأهلي كابيتال وهو الذراع المصرفية الاستثمارية للبنك الأهلي التجاري، الذي تسيطر عليه الحكومة السعودية، ويعد واحداً من أهم البنوك في الشرق الأوسط.
ولا يزال من غير الواضح إن كان رجل الأعمال السعودي تحرك من تلقاء نفسه أو أنه يوجد أيادٍ خفية للحكومة السعودية وتحديداً ولي العهد محمد بن سلمان خلف هذه الصفقة.
ويذكر أن الإندبندنت أعلنت في فبراير/شباط 2016 توقفها عن الصحافة المطبوعة والانتقال إلى الإلكترونية، وتمتلك حالياً أكثر من 100 مليون مستخدم شهرياً.

تكريم ABC... لزينته الميلادية


فازت مجموعة ABC بجائزة عن زينة عيد الميلاد المميّزة التي عرضتها في فرعيها في ضبيه وفردان من قبل معرض Retail Design Expo المعني بالابتكار في قطاع التجارة والذي أقيم في الشهر الحالي في مركز معارض أولمبيا الشهير في لندن. وتقديراً لجهود ABC تم عرض العمل إلى جانب عدد من التصاميم المبتكرة التي تم اختيارها من مختلف أنحاء العالم للمشاركة في هذا الحدث الأوروبي الرائد في مجال التجزئة.
تعليقاً على الجائزة اعتبرت إدارة ABC أن «هذا النوع من الجوائز يأتي ليؤكد أكثر فأكثر العشق والتفاني لدى فريق العمل لخلق مسيرة ناجحة لافتة وملهمة لكل زائري ABC- على اختلاف فئاتهم العمرية».

حملة «سما»... للحدّ من القرصنة


أطلقت شركة سما، الوكيل الحصري لقنوات Bein في لبنان الناقل الرسمي لمباريات كأس العالم لكرة القدم – روسيا 2018، حملتها للحد من قرصنة القنوات التلفزيونية، خلال حفل عشاء من تنظيم شركة ICE Events في فندق الفينيسيا، بيروت بحضور ممثّل رئيس الجمهورية وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال ملحم الرياشي وممثل رئيس مجلس الوزراء وزير الاتصالات جمال الجراح ورئيس مجلس إدارة شركة سما محمد منصور.
وقد شدد الرياشي باسم رئيس الجمهورية على أن القرصنة ممنوعة منعاً باتاً، فيما قال رئيس مجلس إدارة شركة سما أنه وإن كان «لبنان سيدخل نادي الدول النفطية قريباً، لكن يبقى الإبداع الفني والثقافي والفكري مصدر ثروته الأساسية، لذلك لا بد أن يكون في طليعة الدول الحامية لحقوق الملكية الفكرية وبشكل خاص الإنتاج التلفزيوني».