كشف فريدريك يدلينغ، نائب الرئيس التنفيذي ورئيس شبكات الأعمال في شركة إريكسون، أن عام 2018 سيشهد إطلاق شبكات الجيل الأول من إنترنت الأشياء وتقنية الجيل الخامس، متوقعاً أن يُصدَر الجيل الأول من تقنية الجيل الخامس لبيانات الأجهزة فقط في النصف الثاني من عام 2018، على أن تُطلَق الهواتف الذكية التي تدعم الجيل الخامس تجارياً في منتصف العام المقبل.

وفي هذا السياق، أظهر أحدث تقرير عن الاتصالات المتنقلة الصادر عن شركة إريكسون أن من المتوقع أن تُنشَر تقنية الجيل الخامس ابتداءً من عام 2020، وعلى أن يبلغ عدد الاشتراكات نحو 1 مليار لتعزيز النطاق العريض المتنقل بحلول نهاية عام 2023، ما يمثل نحو 12% من جميع اشتراكات الهاتف المحمول.
ووفقاً للتقرير، تقدِّر حركة البيانات المتنقلة بأكثر من 107 إكسابايت (شهرياً) - وهو رقم معادل لتشغيل مقاطع الفيديو بدقة HD من قبل جميع المشتركين في خدمة الهاتف المحمول في جميع أنحاء العالم لمدة 10 ساعات. وبحلول عام 2023 ، سيُنقَل أكثر من 20٪ من حركة بيانات الهاتف المحمول بواسطة شبكات الجيل الخامس، أي أكثر بـ 1.5 مرة أكثر من إجمالي حركة المرور لتقنيات الأجيال الثاني والثالث والرابع اليوم.
وتوّقع التقرير أن تقود أميركا الشمالية عمليات إطلاق تقنية الجيل الخامس، بالتزامن مع تخطيط جميع مشغلي الولايات المتحدة الرئيسيين لإطلاق التقنية بين أواخر عام 2018 ومنتصف عام 2019. كذلك قدّر التقرير أنّ من المتوقع بحلول نهاية عام 2023، أن تشكل تقنية الجيل الخامس 50% من اشتراكات الهاتف المحمول في أميركا الشمالية، يليها شمال شرق آسيا بنسبة 34%، وأوروبا الغربية بنسبة 21%.