مبادرة الشمول المالي من «جمّال ترست» بنك


أطلق جمّال ترست بنك ش.م.ل. «مبادرة الشمول المالي ومحو الأمية المالية» بالتعاون مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) في فندق (Le Gray)، بحضور وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة ووزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري ونائب حاكم مصرف لبنان محمد بعصيري والقائم بأعمال السفارة الأميركية في لبنان إدوارد وايت وممثلين عن السفارة الأميركية في لبنان وممثلين عن (USAID) بالإضافة الى رئيس مجلس الإدراة المدير العام للمصرف أنور جمّال وأعضاء مجلس الإدارة.


وقد شدد الجمّال في الكلمة التي ألقاها في المناسبة على «أهمية مبادرة الشمول المالي ومحو الأمية المالية، من أجل دمج جميع فئات المجتمع في القطاع المصرفي بهدف دعم وتحسين معيشتهم وتقديم الخدمات المصرفية لهم وبالتالي دعم الاقتصاد اللبناني».
وفي هذا السياق أطلق جمَال ترست بنك ش.م.ل برنامجاً مصرفياً مبتكراً يحمل اسم «صمّد و إربح» «Save and Win» من أهم مزاياه أنه يخول أصحاب المدخرات الصغيرة الانضمام الى عالم المصارف، خاصة وأنه لا يوجد مبلغ محدد مطلوب لفتح الحساب الخاص بهذا المنتج، كما وأنه غير خاضع لأية عمولات شهرية كالتي تقيد على باقي الحسابات، وهو يسمح أيضاً للعميل باقتراض الأموال عند الحاجة بفائدة 3٪ فقط. كما أن المصرف وبهدف التثقيف ولتضييق الفجوة بين القطاع المالي وأفراد المجتمع اللبناني، قام وبالتعاون مع وزراة التربية والتعليم العالي؛ بدورات توعية عبر المدارس والجامعات لتثقيف الطلاب حول حقوقهم وواجباتهم المصرفية.

جامعة اللويزة تخرّج طلابها


خرّجت جامعة سيدة اللويزة الدورة الثامنة والعشرين لطلابها بدعوة من رئيسها الأب بيار نجم، بحضور ضيف الشرف وخطيب الحفل الدكتور سليم صفير، رئيس مجلس إدارة بنك «بيروت» إضافة إلى ممثلين عن الرؤساء الثلاثة وعن وزير التربية وعن البطريرك الماروني والنواب: شوقي الدكاش، روجيه عازار وفريد البستاني. وقد دعا صفير الطلاب في الكلمة التي ألقاها إلى المحافظة على لبنان، مذكّراً إياهم بالوصايا التالية «ممنوع الخوف، ممنوع الاستسلام، ممنوع الكسل، آمنوا بأهدافكم وآمنوا بطموحاتكم».
من جهته، توجه رئيس الجامعة إلى المتخرجين بالقول: «كونوا رجال ونساء قضيّة، لا تذوبوا في فردية عالمنا المعاصر، ولا في جزر في محيط كبير، بل ابنوا جسور التواصل. كونوا دعاة وحدة وأعيدوا لمجتمعنا قيماً يفتقدها».