بعد Uruguay Street و Backyard في الحازمية وThe Village في ضبيه و Restos St Nicolas في الأشرفية تتحضر شركة Venture Group لإطلاق «كلاستر» جديد بإدارتها في بيت مري في المتن بالتعاون مع جوزيف عون صاحب Le Charcutier Aoun ورجل الأعمال شربل متري.

المشروع الذي بدأ العمل به، يتوقع أن يكون جاهزاً خلال عام ونصف سيتضمن حوالى 14 مطعماً ومقهى إضافة إلى فرع متميّز ومتخصص لـ Le Charcutier Aoun وساحة لعب كبيرة للأولاد وأعلى حائط للتسلق في لبنان، وسيمتد على مساحة 5000 متر مربع بواجهة ضخمة تبلغ 200 متر على الطريق العام. وبحسب ربيع سابا الشريك المؤسس لشركة Venture Group فإن كلفة المشروع تقدر بحوالى 12 مليون دولار أميركي، يضاف إليها حوالى 8 ملايين دولار كلفة تجهيزات المطابخ والمفروشات والهندسة الداخلية التي ستقوم بها المطاعم والعلامات التجارية التي ستستأجر المساحات المتوفرة.
ووفقاً لسابا فإن اختيار بيت مري يعود إلى إيمانهم بالإمكانيات الاقتصادية الكبيرة التي تتمتع بها البلدة ومحيطها خصوصاً والمناطق البعيدة عن الثقل الشعبي والاقتصادي في الساحل اللبناني عموماً وخاصة في أعالي المتن وكسروان والتي «تحولت من مجرّد مصايف تنشط موسمياً إلى مناطق سكن دائم وخدمات شاملة. وفيما نلاحظ أن العديد من المطاعم والمقاهي تفتتح فروعاً في بعض البلدات والمناطق خلال فترة الصيف لتعود وتغلقها عند انتهاء الموسم، فميزة هذا المشروع هو أنه سيعمل على مدار العام ليلبي الحاجات الترفيهية المتزايدة للسكان ونموها المطرد على الصعد كافة». ويرى سابا أن «التوسع في هذه المناطق وافتتاح مشاريع كلاستر فيها يخدم أيضاً المطاعم والمقاهي وذلك لحاجتها لمد نشاطاتها إلى مناطق أبعد، كون تقارب فروعها في الساحل وتكاثر المشاريع المشابهة بدأت تؤثر بطريقة أو بأخرى سلباً على أعمالها».
وبحسب سابا فإنه من المفترض أن يؤمن الكلاستر الجديد أكثر من 400 وظيفة مباشرة، عدا الوظائف غير المباشرة التي سيوفرها وتأثيره الإيجابي على الأعمال والخدمات في المنطقة ككل. ويشدد سابا على أن «المشروع سيساهم في حصر التوظيف في القرى والبلدات المجاورة له، كون المطاعم والمقاهي التي قد تفتح فروعاً لها في الكلاستر الجديد ستنقل موظفيها من أبناء المنطقة والذين يعملون في فروع بعيدة عن مكان سكنهم إلى المشروع الجديد لما لهذا الأمر من فوائد من حيث الإنتاجية والكلفة، وحكماً ستلجأ إلى سد النقص الحاصل في الفروع الأخرى من خلال توظيف شباب من المناطق المحيطة».
وعن مشاريع Venture Group المستقبلية يكشف سابا عن تخطيطهم لافتتاح 3 كلاستر إضافيين في كل من زحلة وصيدا والرملة البيضاء وهم حالياً ينتظرون الحصول على التراخيص اللازمة.