انطلاقاً من إلزامية المواطن اللبناني حيازة بطاقة الهويّة اللبنانية، قامت وزارة الداخلية والبلديات – المديرية العامة للأحوال الشخصية بالتعاون مع شركة OMT بوضع آلية عمل لتسهيل إنجاز معاملات بطاقة الهوية اللبنانية مع إمكانية استلامها في مراكز الشركة خلال أسبوعين فقط وبكلفة لا تزيد عن 15 الف ليرة لبنانية تكون «هويّتك حدّك».

شعار «هويّتك حدّك» جاء رداً على شكاوى المواطنين اللبنانيين، بهدف تقليص المدّة الزمنية للحصول على بطاقة الهوية من بضعة أشهر بحسب الآلية الحالية إلى حوالى أسبوعين. هذا التّعاون ما بين وزارة الداخلية والشّركة الّذي تمّ الإعلان عنه خلال مؤتمر صحافيّ عقد في الوزارة من شأنه أن يخفّف من الازدحام لدى أقلام النفوس كافّة في المناطق اللبنانية إثر تزايد طلبات الهويّات المقدّمة يومياً لدى المديرية العامة للأحوال الشخصية.
هي خطوة جديدة تصبّ في نطاق تسهيل الحياة اليومية للمواطنين، وهو من الأهداف التي تعمل عليها شركة OMT منذ أكثر من 20 سنة من خلال تعاونها مع عدّة وزارات ومع مؤسسات وشركات من القطاعين العام والخاص، فتقوم بتقديم الخدمات المالية والحكومية عبر شبكة تضمّ أكثر من ألف مركز موزّعين في المناطق اللبنانية كافة.

بكلفة لا تزيد عن 15 الف ليرة لبنانية تكون الهوية جاهزة


بحسب رئيس مجلس إدارة OMT توفيق معوّض «المواطنون سوف يستفيدون من تسريع إنجاز المعاملة بكلّ دقّة وأمانة وسريّة مع إمكانية متابعتها إلكترونياً عبر Online tracking»، وأشار خلال المؤتمر إلى أنّه «سيتمّ تنفيذ الخدمة عبر نظام حوكمة دائم وتُسلّم الهويّة إلى صاحبها في ظرف مختوم». ولكن تبقى هذه الخدمة اختيارية للمختار المكلّف أو المواطن الّذي يمكنه تسلم بطاقة الهوية المنجزة عبر جميع مراكز OMT أو من دوائر النفوس كما هو الوضع حالياً.
في هذا الإطار، أوضح مدير عام الأحوال الشخصية العميد الياس الخوري أنّ «وزارة الداخلية لا تملك القدرات الكافية لتطوير آلية تسليم بطاقة الهويّة إلى المواطن بالشكل الصحيح»، مشيراً إلى أنّ «شركة OMT لديها قدرة على تسليم بطاقة الهويّة بشكل أسرع نظراً إلى الموارد البشرية المتوفّرة لديها، ولامتلاكها أكثر من ألف مركز في لبنان».

آلية الطلب
يُقدّم صاحب العلاقة أو المختار الّذي يفوّضه المستندات المطلوبة إلى دائرة النفوس لإصدار أو تحديث بطاقة الهوية، ولصاحب العلاقة أو المفوّض من قبله أن يختار بين تسلم بطاقة الهويّة المنجزة عبر أكثر من ألف مركز OMT في لبنان أو تسلمها من دائرة النفوس نفسها، على أن يزوّد أحدهما دائرة النفوس بالرّقم الخليويّ للتواصل معه.
فورَ إنجاز بطاقة الهويّة تتّصل الشركة بصاحب العلاقة لتحديد أقرب مركز إليه من أجل تسلمها، كما ترسل إليه رسالة نصيّة فيها الرّمز السريّ اللازم OTP لتسلم بطاقة الهويّة المنجزة، فيتوجّه صاحب العلاقة أو المفوّض من قبله إلى مركز OMT الّذي حدّده ويزوّد الوكيل بالرّمز السريّ وإيصال الطّلب لتسلم بطاقة الهويّة في ظرف مغلق.