منتدى MIT للشركات العربية الناشئة

أعلن منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي في مؤتمر صحافي عقد في فندق «لو غراي» Le Gray في بيروت عن انطلاق النسخة الثانية عشر من مسابقة منتدى MIT للشركات العربية الناشئة، مع فتح باب التسجيل على الموقع الرسمي للمسابقة، والذي يستمر حتى 10 كانون الأول 2018.


ويعد منتدى MIT للشركات العربية الناشئة مسابقة سنوية مخصّصة لدعم الشركات الناشئة في العالم العربي والاحتفاء بها من خلال تكريم ريادين وتوفير منصّة لهم لعرض أفكارهم وتطبيقها. وكل عام، تجري المسابقة ضمن ثلاثة مسارات: مسار الأفكار ومسار الشركات الناشئة ومسار الريادة الاجتماعية. وتُمنح جوائز نقدية بقيمة 160 ألف دولار. وسوف تشارك الفرق المتأهلة إلى المرحلة نصف النهائية في سلسلة من الأنشطة التحضيرية التي تتضمن دورات تدريبية وجلسات إرشاد وورش عمل. وفي المراحل النهائية من المسابقة، سوف يتم تتويج الفائزين من الفرق الواعدة (فريق عن كل مسار).
وقد نجحت المسابقة منذ نسختها الأولى عام 2006 في تدريب أكثر من 2300 رائد ورائدة أعمال، وتلقت أكثر من 40 ألف طلب مشاركة، ومنحت الفائزين ما مجموعه 1.080.000 دولار من الاستثمارات من دون مقابل.
واعتبرت رئيسة مجلس إدارة منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي هلا فاضل أننا «شهدنا خلال السنوات الإثني عشر الماضية على النمو المطّرد للمشهد الريادي العربي الذي انعكس في العدد المتزايد لرواد الأعمال المتقدمين للمشاركة في هذه المسابقة الخاصة والذين لا يرغبون في إطلاق شركتهم فحسب بل يريدون التميّز عن غيرهم أيضاً».

نجوم يبيعون أغراضهم على «أوليكس»


اختتمت شركة «أوليكس لبنان» أخيراً حملة المشاهير الأولى على وسائل التواصل الاجتماعي Stars on OLX، التي ضمّت أربعة من النجوم اللبنانيين لتسليط الضوء على أربع فئات على منصة أوليكس، فادي الخطيب (المعدات الرياضية)، هيلدا خليفة (الموضة والجمال)، ندى أبو فرحات (المواهب، والموسيقى، والفنون)، وماريو باسيل (إلكترونيات وأجهزة منزلية). وقد حصدت الحملة أكثر من مليونيّ مشاهدة على منصات وسائل التواصل الاجتماعي، وارتكزت على فكرة أن يقوم النجوم بعرض غرض شخصي للبيع على «أوليكس» من دون الكشف عن هويتهم، وعند إبرام الصفقة، ذهب المشترون لاستلام أغراضهم، ليُفاجأوا بمقابلة المشاهير والحصول على السلعة كهدية.

شراكة بين «إكسبو دبي» و«ماستركارد»


اختار «إكسبو 2020 دبي» خلال منتدى «Connecting Tomorrow» الذي عقد في مدينة برشلونة في إسبانيا، شركة «ماستركارد» العالمية المتخصصة في مجال الدفع الإلكتروني شريكاً له لتقنية المدفوعات من فئة شريك أول رسمي، وذلك بهدف تقديم حلول الدفع المبتكرة لزوار إكسبو ومنحهم تجارب أكثر تميزاً وسهولةً في جميع تعاملاتهم المالية. وستعمل هذه الشراكة على الاستفادة من تقنيات الدفع الإلكتروني المبتكرة وتوفير تجربة دفع سريعة وبسيطة وموثوقة للملايين من زوار الوجهة العالمية.
وستعتمد بعض الحلول التي ستطرحها ماستركارد على استخدام تقنيات من بينها الواقع المعزز والواقع الافتراضي، وتقنية القياسات الحيوية مثل التعرف إلى الوجه وبصمة الإصبع، إضافة إلى تقديم طرق دفع جديدة تعتمد على توظيف التقنيات القابلة للارتداء وتقنيات لا تعتمد على اللمس.

«BMW» تكشف عن أحدث طرازاتها


عرضت شركة «BMW» الألمانية للسيارات خلال معرض Mondial de l’Automobile 2018 المقام في باريس أحدث طرازاتها التي تشمل تصاميم حديثة اعتمدتها العلامة التجارية، إضافة إلى قدر كبير من التطوير الذي طاول الرقمنة والعمليات والاستدامة وديناميكيات القيادة.
وقد شهد المعرض الكشف وللمرة الأولى عن سيارة BMW Z4 المكشوفة المكوّنة من مقعدين والتي تعكس طابعاً رياضياً بحتاً بفضل تصميم هيكلها اللافت والمتجدد، وسقفها القابل للطي كهربائياً ومقصورتها الداخلية التي تركز على السائق. كذلك أتيح للزوار إلقاء نظرة للمرة الأولى على سيارة BMW الفئة الثامنة كوبيه الجديدة والتي تجمع بين الديناميكيات البصرية والتكنولوجية للسيارة الرياضية العالية الأداء والطابع الحصري للسيارة الكوبيه المترفة. كما كشفت الشركة خلال الحدث العالمي عن BMW X5 الجديدة والتي تتمتع بمجموعة محركات محدّثة وأحدث جيل من نظام الدفع الكلي الذكي BMW xDrive وأنظمة الهيكل المدرجة للمرة الأولى في طراز BMW X.