تجديد مذكرة التفاهم بين UNDP و IPTEC

وقّع كل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومركز« أي بي تي» للطاقة مذكرة لتجديد التفاهم بينهما، بحضور مديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان سيلين مويرو، مساعد الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة في لبنان إدغار شهاب ورئيس مركز أي بي تي للطاقة طوني عيسى. وخلال التوقيع، تم الإعلان عن بدء مهلة تقديم الطلبات ضمن مشروع جوائز الوعي حول الطاقة (النسخة الثانية 2018-2019).


تقدّم مذكرة التفاهم إطار عمل للتعاون بين كلا الطرفين في مجالات متعددة من المصالح المشتركة، ومن ضمنها كسب التأييد والدعم المشترك ودعم الأنشطة المرتبطة بالطاقة المستدامة والمتجددة وقطاع النقل وقطاع النفط والغاز في لبنان. كما تتضمن المذكرة قائمة المواضيع الرئيسية التي تمّ التوافق عليها رفع مستوى التوعية حول الأخطار البيئية المرتبطة بقطاع الغاز والنفط، ومعالجة تدابير البيئة والصحة والسلامة الخاصة بمحطات الوقود ومحطات الغاز الطبيعي المرتقبة، وتحديث معايير الوقود في لبنان، وتطوير مفهوم القيادة الصديقة للبيئة وتعميمه والترويج للنقل العام في لبنان.

التسجيل إلزامي في OLX
كشفت منصة «أوليكس» المتخصصة في مجال الإعلانات المبوبة أخيراً عن الموجة الأولى من تدابير السلامة والحماية التي تمنح المستخدمين ثقة وتجربة آمنة، بداية مع ميزة "ثبّت رقمك عَـ OLX" أو Phone Verification، التي تم إطلاقها في آذار 2018، ولاحقاً مع ميزة التسجيل الإلزامي أو Mandatory log-in التي أُطلقت في شهر أيلول الماضي. وتسعى الشركة من خلال هاتين الميزتين الى منح المشاركين تجربة ذات مستوى أعلى مع ضمان وجود بائعين ومشترين جادين على المنصة. كذلك أطلقت المنصة، بالتعاون مع الممثلة الكوميدية أنجو ريحان، مجموعة من الفيديوات التعليمية والتثقيفية والتي تهدف إلى إيصال الإرشادات إلى المستخدمين لمساعدتهم على استخدام المنصة بطريقة ذكية وآمنة وناجحة.

مسابقة لتجربة واقع افتراضي لبرج خليفة
أعلنت شركة إتش تي سي فايف (HTC Vive) بالشراكة مع مجموعة إعمار و"مسرعات دبي المستقبل" إحدى مبادرات مؤسسة دبي المستقبل، عن إطلاق مبادرة مشتركة هادفة لتوسيع نطاق فرص الأعمال في منظومة الواقع الافتراضي في المنطقة وتبني أحدث التوجهات والتطورات التقنية. ستقام المسابقة على 3 مراحل، حيث سيطلب من المشاركين أولاً إرسال سيرهم الذاتية ونماذج من تطبيقاتهم السابقة لمحتوى الواقع الافتراضي، بينما ستشمل المرحلة الثانية ترشيح قائمة مختارة من المتسابقين الذين سيواجهون بعد ذلك تحدياً لتطوير قصة مصورة لأفكارهم المبتكرة. وستختتم المسابقة في 2019 بإعلان الفائز الذي سيتمكن من رؤية فكرته المبتكرة مطبقة على أرض الواقع.

جائزة «أودي» للابتكار من نصيب لبناني


فاز المهندس اللبناني الياس سويدي، بالمرتبة الأولى لجائزة أودي للابتكار وذلك ضمن فعاليات أسبوع التصميم في دبي، عن فكرته «R2R: Ruin to Reality»، وهي تطبيق يهدف إلى إعادة إحياء التاريخ من خلال رؤية نماذج ثلاثية الأبعاد لأبنية تاريخية ومواقع ثقافية. ويهدف التطبيق إلى المشاركة في عملية أرشفة الثقافات المتعددة من خلال المحافظة على الإرث الهندسي. وأشار سويدي الى أن «تطبيقه يسمح للجميع برؤية ما بناه الأهل، الأجداد والأجيال السابقة، مكان وكيفية عيشهم، من خلال الواقع الافتراضي».

«كوبا» تشعل الكازينو


افتتح في «كازينو لبنان» مساء عيد الاستقلال العرض الغنائي ــــ الراقص العالميVAMOS CUBA، الذي يقدّم في قالب ترفيهي متميّز يجمع الموسيقى اللاتينية المشوّقة واللوحات الراقصة الجميلة والأزياء المبهرة، لمحة عن أجواء بلد ظل ينبض بالحياة رغم الحصار الذي فرض عليه ولا يزال لمدة عقود. تدور أحداث العرض في مطار «هافانا» نتيجة تأخر إقلاع الطائرة التي يفترض بها نقل الركاب، حيث تتوالى ودون انقطاع مشاهد راقصة ممتعة ومضحكة تنقل إلينا تفاعلات المسافرين ومشاعرهم من خلال السالسا والرومبا والتشاتشا والريغاتون، إضافة إلى الرقص القبلي...
يستمر العرض حتى 1 كانون الأول المقبل في «صالة السفراء» عند الساعة 8.30 مساءً.