فرنسَبنك و بروباركو... تعاون لمصلحة الشركات اللبنانية

وقّع الرئيس التنفيذي لمؤسسة بروباركو غريغوري كليمنت، ونائب الرئيس/ المدير العام لمجموعة فرنسَبنك (لبنان) عادل القصار في مقر فرنسبنك الرئيسي في باريس وبحضور عدنان القصار ، رئيس مجلس إدارة مجموعة فرنسَبنك خط ائتمان بقيمة 18 مليون دولار أميركي، لدعم الشركات اللبنانية التي تواجه صعوبات استثنائية في ما يتعلق بالتزاماتها المالية.


ويأتي هذا التوقيع بعد تأسيس شراكة «رباعية» في تموز/ يوليو 2016 بين الوكالة الفرنسية للتنمية ( AFD) و Bpifrance وفرنسَبنك وبروباركو، مما يسمح لهم بإقامة حوار منتظم في شأن الفرص التجارية لعملائهم، وذلك بهدف تعزيز تطورهم الدولي. وتسهل هذه المنصة المؤسسية هيكلة التمويل المشترك لمشاريع الأعمال في البلدان التي تتواجد فيها. وقد تلا هذه المبادرة استثمار فرنسَبنك ش.م.ل بمبلغ 10 ملايين يورو، إلى جانب Bpifrance وبروباركو، في برنامج AVERROES Finance III، وهو صندوق استثمار يهدف إلى توظيف أموال في صناديق استثمار إقليمية أفريقية ومتوسطية.
عن الخطوة شكر عدنان القصار مؤسسة بروباركو على تخصيصها لفرنسبنك هذا الخط الائتماني الجديد، وأشار إلى أنه «يهدف في شكل رئيسي إلى دعم الشركات الخاصة اللبنانية التي تعمل حالياً في سياق اقتصادي محلي صعب، حيث تلتزم مجموعتنا بتقديم المساعدة اللازمة كي تتمكن هذه الشركات من التغلب بثقة أكبر على التحديات التي تعترضها. وإن هذا الخط الائتماني، الذي يعزز الشراكة المميزة بين مؤسستينا منذ سنوات عدة، يمثل عملاً مشرفاً وعالياً من الناحية الرمزية نظراً للدعم الذي تقدمه «بروباركو» للقطاع الخاص اللبناني، ونموه الذي يعمل من أجله فرنسَبنك في شكل مستمر».

3D Secure من الاعتماد اللبناني
أعلن بنك الاعتماد اللبناني عن إطلاق خدمة (OTP) لتعزيز الأمان على بروتوكول ثلاثي الأبعاد 3D Secure، لتشجيع التجارة الإلكترونية والتجارة عبر الموبايل. وتساهم ميزة الأمان الجديدة المعززة في حماية حامل البطاقة من عمليات الغشّ على الإنترنت من خلال تقنية One Time Passcode، حيث يتلقّى المستخدم كلمة مرور صالحة لمرة واحدة فقط بهدف استعمالها لتسجيل الدخول إلى أي خدمة عبر الإنترنت، من دون الحاجة إلى تذكر كلمات مرور مختلفة أو تضييع وقته في عمليات تسجيل طويلة. لذلك، سهّل بنك الاعتماد اللبناني العملية كلّها وأضاف طبقة أمان جديدة لحماية عملائه.
في هذا السياق، صرّحت نائبة المدير العام في بنك الاعتماد اللبناني رندا بدير أنه «وبهدف تعزيز التجارة الإلكترونية وتشجيعها وتطويرها، نتابع تقديم حلول سهلة التطبيق لحملة البطاقات والتجار على السواء. ونحن نعمل على تعزيز خطّة الأمان الرقمية التي تلبّي حاجات السوق الحالية والمستقبلية. لذلك، قمنا بتعزيز خدمة التحقّق الآمنة الثلاثية الأبعاد باستخدام تقنية كلمة المرور لمرة واحدة OTP».

بنك بيبلوس يذكّر اللبنانيين بنشيدهم الوطني
أطلق بنك بيبلوس حملة بمناسبة عيد الاستقلال الخامس والسبعين تسلّط الضوء على قدرة النشيد الوطني اللبناني على توحيد اللبنانيين، وذلك من خلال فيديو مدته 30 ثانية يسلط الضوء على قيمة النشيد الوطني والحاجة إلى معرفة كلماته.


وضمن هذه الحملة، قام بنك بيبلوس بالتعاون مع الفنان غالب حويلا برسم جدارية كبيرة في شارع الحمرا في بيروت تتكون من كلمات النشيد الوطني اللبناني مكتوبة بخط الرقعة العربي السهل القراءة كي تبقى بمثابة تذكير بأهمية حفظها عن ظهر قلب. وقد نظم المصرف عشية عيد الاستقلال حدثاً جمع طلاب المقاصد وأهالي المنطقة والموظفين تحت الجدارية حيث غنوا معاً النشيد الوطني كاملاً.
وقال سمعان باسيل، رئيس مجلس الإدارة ــ المدير العام لبنك بيبلوس، إن بنك بيبلوس «يشجع كل مواطن لبناني على معرفة نشيده الوطني وفهمه بالكامل، لأنّ كل كلمة لها معنى وتذكّرنا بتراث لبنان وتاريخه وتقاليده وقيمه».

BBAC يدعم تكريم الفنان شارل أزنافور
دعم بنك بيروت والبلاد العربية BBAC، كراعٍ رئيسي، حفل تكريم الأسطورة الراحل، المغني الفرنسي ــــ الأرمني شارل أزنافور، تحت عنوان« Pour Toi Aznavour» والذي أقيم على مدى ليلتين متتاليتين في كاتدرائية القديس يوسف في الأشرفية برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وحضور اللبنانية الأولى ناديا عون، ورئيس مجلس إدارة BBAC غسان عساف وعقيلته، والعديد من الشخصيات الرسمية والسياسية والدينية، بإلإضافة الى حشد من الضيوف.
نظَم الحفل كل من: المعهد العالي الوطني للموسيقى وجمعيّة "هاماسكائين" الأرمنية للثقافة والتربية، وصممه وأخرجه قائد الأوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية المايسترو هاروت فازليان. وقد قارن عساف في الكلمة التي ألقاها بين إصرار الفنان الكبير على النجاح ونجاح المجتمع الأرمني اللبناني الذي أغنى لبنان بمواهبه ومهاراته، وكان له الأثر الكبير في نمو الاقتصاد اللبناني.