«لم يعد امتلاك بطاقة ائتمان أمراً رفاهياً. مهما تكن طبيعة احتياجاتك الماليّة، ستجد البطاقة التي تناسبك، بل وأحياناً كثيرة لا تكون هناك طريقة لإتمام معاملاتك الماليّة إلّا باستخدامها»، بهذه العبارة، تستهل مديرة الخدمات المصرفيّة بالتجزئة في بنك عوده لبنان غريس عيد الحديث للتعرّف إلى أبرز أنواع البطاقات المصرفيّة التي يصدرها المصرف وإلى مزاياها والفوائد التي يجنيها العملاء الذين يستخدمونها.

يقدّم بنك عوده العديد من البطاقات المصرفيّة لمختلف شرائح المجتمع، وهي تلبّي متطلّبات العميل وتسمح له بتجميع النقاط لاستبدالها بهدايا قيّمة أو تذاكر سفر أو الاستفادة من برامج الولاء الخاصّة التي تقدّمها البطاقات ذات السمة المشتركة (co-branded cards)، وبأربع عملات: الليرة اللبنانيّة، الدولار الأميركي، اليورو، والجنيه الإسترليني.
تختلف الجوائز باختلاف البطاقة التي يختارها العميل. فإذا كان يحبّ السفر، تخوّله بطاقات «سيدر مايلز» (Cedar Miles) تجميع المايلز واستبدالها ببطاقات سفر. كما تمنحه ميزات خاصّة به كالتأمين على حياته وعلى مشترياته، والدخول المجّاني إلى صالات كبار الشخصيّات (VIP lounges) في المطارات الدوليّة.

«لبناني» في الطليعة
وتشير عيد إلى أنّه «لا تزال بطاقة «لبناني» في طليعة مجموعة بطاقات بنك عوده وتنال إعجاب العملاء، فهي بالليرة اللبنانيّة. ويستفيد حامل بطاقة «لبناني» من حسومات فوريّة وحصريّة على مدار السنة لدى المتاجر والمنتجعات، والمطاعم، والمقاهي». كما يحصل مقابل كلّ 25.000 ل. ل. ينفقها بواسطة البطاقة على دقيقة واحدة من التخابر المجّاني تضاف إلى رصيد خطّه الثابت. ويتمّ تحويل مجموع الدقائق المكتَسَبة على فاتورة الهاتف الخلوي الشهريّة الخاصّة به.

لعشاق السفر
تبرز بطاقة فيزا «سيدر مايلز» بالليرة اللبنانيّة أيضاً ضمن فئة البطاقات المميّزة.
فهي بطاقة تتمتّع بتقنيّة الدفع غير المباشر المشتركة مع خطوط طيران الشرق الأوسط والتي تتيح للعميل تجميع المايلز واستبدالها ببطاقات سفر مجّانيّة، فيما يتمتّع هذا الأخير بتجربة استثنائيّة لشراء حاجاته بكلّ سهولة.
وحرصاً من بنك عوده على مكافأة عملائه المحبّين للسفر، يحصل حامل بطاقة فيزا «سيدر مايلز» بالليرة اللبنانيّة على جائزة ترحيبيّة بقيمة 3.000 مايلز يتمّ تقديمها عند أوّل استخدام للبطاقة.
إضافة إلى ذلك، يتمتّع حاملو بطاقة فيزا «سيدر مايلز» المسافرون بالدرجة الاقتصاديّة على خطوط طيران الشرق الأوسط MEA بإمكانيّة الدخول مجّاناً إلى «صالة بيروت» في مطار رفيق الحريري الدولي.

أطلق المصرف أخيراً حملة لترويج استعمال بطاقات الائتمان لدى التجّار


علاوةً على ذلك، أضاف المصرف أخيراً مزايا جديدة إلى لائحة المزايا المتوافرة على بطاقات «سيدر مايلز» والتي تشمل:
ترقية إلى درجة Cedar Silver مع شركة طيران الشرق الأوسط عند إنفاق 35.000 د. أ. على بطاقة «سيدر مايلز» البلاتينية سنويّاً.
1 مايل إضافي لكلّ 1 د. أ. ينفق على البطاقة عند شراء تذاكر السفر عبر الإنترنت من خلال موقع أو تطبيق شركة طيران الشرق الأوسط (ميزة جديدة مطبقة على جميع بطاقات «سيدر مايلز» المصدرة من بنك عوده ــــ عرض سارٍ لغاية حزيران 2019).

تشجيع التعامل بالبطاقات
تضيف عيد إنّ المصرف «أطلق أخيراً حملة لترويج استعمال بطاقات الائتمان لدى التجّار حيث كلّ عميل يقوم باستعمال بطاقته Visa أو Mastercard من بنك عوده في لبنان يستفيد بدل النقطة نقطة ونصف نقطة، وخارج لبنان بدل النقطة نقطتَين عند صرف ما لا يقلّ عن 500 دولار أميركي خلال شهرَي تشرين الثاني وكانون الأوّل 2018. أمّا البطاقات التي تستفيد من هذا العرض فهي بطاقات «سيدر مايلز» وبطاقات «لبناني»، إضافة إلى كلّ البطاقات التي تستفيد من برنامج Audi Rewards».
وقد أطلقت الحملة لتشجيع العملاء على الشراء من خلال البطاقة كوسيلة آمنة بدلاً من استعمال الأموال النقديّة أو سحب الأموال من أجهزة الصرّاف الآلي. فالتنقّل بالأموال النقديّة يشكّل خطراً للعميل، ولا سيّما عندما تكون المبالغ كبيرة. غير أنّ الشراء على البطاقة يخوّل حاملها الاستفادة من تجميع نقاط الولاء الخاصّة بالمصرف واستبدالها بهدايا قيّمة.
تختم عيد بالتشديد على أنّ «الهدف الرئيسي لبنك عوده، كما هي الحال دائماً، التكيّف مع أسلوب حياة عملائه وتلبية احتياجاتهم ومكافأة ولائهم. لذا نسعى دائماً إلى ابتكار منتجات وخدمات تواكب أحدث التقنيّات لتحفيزهم على مجاراة التطوّر الحاصل محليّاً وعالميّاً».