ومع ذلك، تستثمر البنوك المحلية في الحلول الرقمية المبتكرة، التي تتيح للعملاء استخدام تقنيات جديدة للدفع، وتجعل التسوّق بمثابة تجربة مريحة وملائمة للعملاء، دون المساومة على الأمان والسرية والخصوصية كما تؤكد رئيسة قسم التسليفات بالتجزئة - نائب المدير العام في الاعتماد المصرفي ش.م.ل. – .Creditbank S.A.L هنادي سعد وتحدثت عن موضوع البطاقات التي يوفرها البنك.

هنادي سعد

كيف يواكب Creditbank هذا التحدّي التكنولوجي؟
تعود جهود Creditbank الرامية إلى تطوير المدفوعات غير النقدية إلى عام 2012، عندما أطلق لأول مرة المنتج المبتكر«Contactless Sticker»، الذي يُلصق بأي غرض شخصي، مثل الهاتف الخليوي (Mobile)، لإجراء عمليات الدفع أثناء التنقل.
وفي عام 2014، قدمنا «CMO»، وهو حلّ للدفع عبر الهاتف الخليوي (Mobile)، للمشتريات ذات القيمة المنخفضة، مثل خدمات توصيل الطعام، وشراء الأغراض من السوبرماركت، وخدمات سيارات الأجرة وغيرها.
وأطلقنا في عام 2016، أول بطاقة «Combo» من Mastercard في الشرق الأوسط ومنطقة المشرق العربي، وجمعنا بطاقة الائتمان وبطاقة الخصم المباشر أو بطاقة السحب الآلي (Credit و Debit) في بطاقة واحدة للاستخدام المزدوج.
في وقت لاحق من هذا العام 2018، أصدرنا بالتعاون مع شركة Visa تطبيق «Creditbank Pay App» على شبكة Google Play Store للدفع مباشرة، عبر الهاتف بطريقة سهلة وسريعة وآمنة للغاية، وذلك عن طريق رقمنة بطاقات الدفع في ثوانٍ (Digitizing).
لقد نجح Creditbank بتوفير مجموعة واسعة من البطاقات الائتمانية وبطاقات السحب الآلي والبطاقات المدفوعة مسبقاً، المصممة لتلبية جميع الاحتياجات الشخصيّة والمرتبطة بأساليب الحياة المختلفة لجميع عملائنا.

ما هي بطاقات الدفع الأكثر رواجاً في لبنان؟
تعتبر بطاقة الخصم المباشر أو بطاقة السحب الآلي (Debit Card) الأكثر انتشاراً وتداولاً في السوق اللبنانية، لأنها أكثر أماناً وسهولة من حمل كميات من النقود أو دفاتر الشيكات. وترتبط بطاقة السحب الآلي بالراتب أو بحساب مصرفي محدّد، وتسمح لحاملها بسحب النقود والدفع لدى نقاط البيع، وتسهّل عليه إدارة النفقات بشكل أفضل.
وهناك البطاقات المدفوعة مسبقاً، وهي خلافاً لبطاقات الدفع الآلي، لا تنفق من راتب أو حساب مصرفي بل من مبلغ تم إيداعه مسبقاً في البطاقة. والبطاقات الأكثر شيوعًا التي تقدمها معظم المصارف اللبنانية هي التي يتم استخدامها للشراء عبر الإنترنت بأمان (Internet Cards) أو تقديمها بمثابة هدية مثاليّة تصلح لكل المناسبات (Gift Cards).
وتنتشر أيضاً بطاقات الائتمان (Credit Cards)، وهي شبيهة لبطاقات السحب الآلي أو بطاقات الخصم المباشر (Debit Cards)، ولكن الأموال المستخدمة عند الشراء لا تُصرف مباشرة من الراتب أو الحساب المصرفي الجاري، بل تُنفق بحسب تسهيلات ممنوحة من قبل المصرف. وتصل فترة السماح لدى Creditbank إلى 40 يوماً قبل استحقاق المدفوعات. وإذا دُفع الرصيد بالكامل عند تاريخ الاستحقاق، فلن يتكبّد العميل أي فائدة.
في عام 2013، أطلق Creditbank مع شركة Mastercard أوّل بطاقة «متعددة العملات» (Multi-Currency Card)، وما زال المصرف الوحيد في لبنان الذي يقدم هذه البطاقة، وهي مصممة حصرياً لخدمة عملائنا الذين يسافرون بشكل دائم. تسمح هذه البطاقة بحمل ما يصل إلى 4 عملات في بطاقة واحدة، فلا يضطر العميل إلى تحويل العملات وتكبّد رسومها.
نمت محفظة بطاقات البنك بمعدّل 20% سنوياً خلال السنوات الخمس الماضية


ماذا يستفيد العملاء من البطاقات الائتمانية على اختلاف أنواعها؟ وما الذي يدفعهم لاستخدامها؟
لقد اكتسبت فكرة بطاقات الائتمان قبولاً أكثر في الأسواق اللبنانية وزخماً جديّاً خلال السنوات الخمس الماضية. وباتت محفظة بطاقات Creditbank تنمو بمعدل 20٪ سنوياً.
إنّ تزايد نسبة استخدام بطاقات الائتمان (Credit Cards) يعود إلى أسباب مختلفة، فهي ترفع القدرة الشرائية دون حاجة العميل إلى حمل النقود، وتسمح بالشراء الفوري والتّسديد المؤجّل لثمن المشتريات. بالإضافة إلى أنّ بطاقات الائتمان (Credit Cards) تقدّم حوافز ذات قيمة مضافة للعميل ومرتبطة بأسلوب حياته، فإنها تؤمن أيضاً سياسات للحماية، مثل حماية البضائع المشتراة ضد السرقة أو الضرر، وتأمينات أخرى على السفر والحياة وعمليات الاحتيال. كما تسمح بطاقات الائتمان بجمع نقاط الولاء (Loyalty Points) من خلال المشتريات اليومية التي يمكن استردادها نقداً أو استبدالها بالهدايا أو ببطاقات السفر.
في هذا الإطار، تعدّ بطاقة «Visa Infinite» بطاقة ائتمانية من الفئة العالية (Premium) مصممة خصيصاً لعملائنا المميزين المتعدّدي السفر، وهي تقدم خدمات مجانية في أكثر من 900 صالة مطار في العالم، وتتيح الوصول إلى 200 مطعم في هذه المطارات، وتوفّر تأمين السفر وحماية المشتريات، بالإضافة إلى جمع نقاط ولاء والحصول على مكافآت ذات صلة. مقابل كل دولار ينفق على المشتريات، يتم كسب نقطة واحدة تضاف إلى النقاط المتراكمة ويمكن استبدالها للحصول على جوائز برنامج الولاء.

هل البطاقات الائتمانية نعمة أم نقمة للعميل؟
إنّ مصرفنا يعمل جاهداً لتطبيق سياسة إقراض مسؤولة، وذلك في محاولة منّا لمساندة زبائننا وتجنيبهم أيّ تعثّر مالي لعدم قدرتهم على السداد عند الاستحقاق. ويلتزم مصرفنا بقواعد خاصة لدراسة إمكانات السداد لكلّ عميل وتوفير سقف ائتمان (Credit Limit) مناسب له. كما أنّ سياستنا في الإقراض هي مطابقة بالكامل مع المبادئ التوجيهيّة والإطار المحدّد من البنك المركزي في هذا الصدد.
علاوة على ذلك، تساعد بطاقة الائتمان على بناء تاريخ ائتماني، وهو أحد المؤشرات الرئيسية التي تعتمد عليها المصارف لتقييم مدى نجاح العميل في إدارة الديون المالية.
لذلك عند استخدام بطاقتك الائتمانية بشكل مسؤول، يمكنك إنشاء سجل دفع جيد يتيح لك التأهّل للحصول على أنواع أخرى من القروض أو البطاقات.