يطوي العام 2018 آخر صفحاته، مخلفاً وراءه العديد من الابتكارات التي من شأنها أن تفتح صفحات جديدة للمستقبل في مختلف المجالات، وأن تشكل أسساً وقاعدة يبنى عليها لتطوير ما اخترع. من الصحة إلى السكن والملبس والمأكل وصولاً إلى السفر والسيارات تتالت الاكتشافات والإنجازات. بعض منها قد يكون ثانوياً للكثيرين وتحديداً ما هو مرتبط بالرفاهية والبعض الآخر حيوياً للبشرية جمعاء وبخاصة ما يتعلق منها بالاختراعات الطبية، لكنها جميعها تصب في الهدف نفسه وهو تحسين حياتنا اليومية...


سمع أفضل... وأجمل


يعاني 5% من سكان العالم، أي حوالى 470 مليون نسمة بحسب منظمة الصحة العالمية من ضعف في السمع. وعلى رغم وجود سماعات أذن لمثل هذه الحالات إلا أن الكثيرين يرفضون استخدامها لأسباب جمالية تتعلق بمظهرهم بشكل عام، خصوصاً أنها تلتف حول الأذن وتتطلب جلسات عدة مع اختصاصي سمع. Eargo Max من جهتها هي أداة مساعدة سمعية للأشخاص الذين يعانون من ضعف في السمع خفيف أو متوسط، توضع داخل الأذن بشكل بسيط ويمكن شراؤها أونلاين.

لحوم بديلة... صديقة للبيئة


منذ سنوات بدأت تظهر لحوم بقر بديلة مصنّعة من الزيوت النباتية والبروتينات تظهر في قوائم الطعام في العديد من المطاعم التي تستخدمها لصناعة البرغر. بعد نجاح التجربة تقوم شركة Beyond Meat بتجربة منتج بديل عن السجق ذات نكهة مشابهة تماماً لنكهة السجق الحقيقية وأكثر استدامة من هذه الأخيرة، وبنسبة 43% دهون أقل.
من حسنات ابتكار كهذا أن له انعكاسات إيجابية على البيئة بشكل عام، خصوصاً أن الدراسات تظهر أن صناعة الثروة الحيوانية مسؤولة عما يقارب 20% من الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

حل سريع ورخيص للسكن


أنتجت شركة ICON الناشئة في الولايات المتحدة الأميركية طابعة Vulcan ثلاثية الأبعاد التي تقوم وبسرعة مذهلة بنصب الأبنية الأساسية للمنزل، طبقة طبقة من الخرسانة (Concrete)، بقيمة زهيدة جداً من العمالة والمواد التي يتطلبها بناء منزل تقليدي. وبعد أن استغرقت الآلة 48 ساعة فقط لبناء مسكن صغير مساحته تقارب 32 متراً مربعاً، تخطط الشركة لزيادة استثماراتها بما يمكنها من بناء منزل مساحته 185 متراً مربعاً في 24 ساعة فقط. قيمة هذه الآلة الفعلية لا تكمن فقط في سرعة تشييد المنزل بل في الدور الفاعل الذي يمكن أن تلعبه في تأمين مساكن للفقراء والمشردين الذين لا يملكون مأوى أو للأشخاص الذين فقدوا منازلهم جراء كوارث طبيعية، وهي في هذا السياق بدأت تتعاون مع منظمة غير حكومية لنقل الآلة إلى مناطق حول العالم تحتاج إلى حلول سكن رخيصة وسريعة.

تنقل أسهل وأكثر تشويقاً


تقدر منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 65 مليون شخص من حول العالم بحاجة لكراسٍ متحركة لمساعدتهم على التنقل. وعلى رغم فوائد الكراسي المتحركة التقليدية وما وفرته من مساعدة للملايين على مر السنين إلا أنها كمفهوم لم تشهد ابتكارات مذهلة ونقلات نوعية، ولا تساعد من يستخدمها على التنقل في بيئات معقدة وتضاريس جغرافية صعبة. Model Ci كرسي متحركة كهربائية تتميز بعجلاتها التي تسمح لها تسلق العوائق التي قد يصل طولها لـ 5 سنتيمرات، إضافة إلى التنقل بسهولة في الأماكن الضيقة. ولا يتطلب تفكيك الكرسي إلا بضع دقائق وبالتالي يسهل نقلها.

جوارب ... مضادة للرصاص؟


تعاني النساء ومن دون استثناء عند ارتدائهن الجوارب الطويلة أو ما يعرف بالكولان، مخافة أن يصيبه خزق أو شق فيتلف...لكن شركة Sheerly Genius وجدت حلاً لهذه المعضلة من خلال إنتاجها كولاناً لا ينخزق مصنوعاً من الألياف التي تصنع منها السترات المضادة للرصاص، وهو بحسب الشركة قابل للاستخدام لـ 50 مرة.

ملابس تتكيف ومقاساتك


يعاني الكثير من المستهلكين من إيجاد ملابس تتلاءم وحجمهم ومقاسات أجسامهم، لكن يبدو أن التكنولوجيا في قطاع الملبوسات تتجه لأن تتكيف الملابس مع الناس وليس العكس. فبفضل ZOZOSUIT، والمنتج من تصنيع شركة ZOZO اليابانية، وهو عبارة عن سروال مطاطي طويل مرقط بنقاط بيضاء يغطي الجسم بأكمله، سيكون بمقدور من يلبسه أن يجري مسحاً شاملاً ثلاثي الأبعاد لجسمه من منزله ومن خلال تطبيق على الهاتف الخلوي، يمكنه بعد ذلك من طلب أي قطعة لباس سواء بنطال جينز أو قميص استناداً إلى مقاساته الدقيقة.
ومنذ إطلاق المنتج في شهر نيسان الفائت شحنت الشركة أكثر من مليون قطعة، وهي تتطلع لنقل هذه التكنولوجيا إلى قطاع الأحذية.

علاج للصداع النصفي


تشير الإحصائيات أن 1 من أصل 7 أشخاص يعاني من الصداع النصفي (Migraine)، الذي يؤثر في حياتهم اليومية وأدائهم ونشاطهم الذهني. ومع هذا وعلى رغم كل التطور الذي شهده الطب إلا أنه لا يوجد حتى الآن علاج فعّال ومعترف به لمواجهة هذا الصداع المؤلم. لكن يبدو أن الأمور قد تشهد تغيراً جذرياً مع ابتكار شركتي Amgen and Novartis للأدوية دواء Aimovig الذي قد يكون أول دواء تصدق عليه إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة الأميركية والذي يهدف إلى الوقاية من الصداع النصفي. يعمل الدواء من طريق الحقن الشهري ضد مستقبل البروتين في الدماغ وبالتالي منع الببتيد الذي يؤدي إلى الصداع النصفي من الالتصاق بالهدف.

سوار لتكييف حرارة جسمك


هل تشعر بحر أو برودة زائدة؟ الحل قد يكون أسهل بكثير من ارتداء ملابس إضافية أو التخفيف مما تلبسه وذلك بفضل سوار Embr Wave، الذي يساعد على تسخين أو تبريد الجلد في المنطقة المحيطة بالمعصم، وهي منطقة حساسة أكثر من غيرها حرارياً، ما يؤدي إلى «خداع» الدماغ...

خزانة متنقلة... لسفر أريح


يعد توضيب الأمتعة وتفريغها من أكثر الأمور إزعاجاً خلال السفر، لكن ماذا لو أمكنك أن تنقل خزانتك معك حيث جميع الأمتعة موضبة بطريقة منظمة؟ شركة Solgaard Design حاولت ان تجد حلاً لهذه المعضلة من خلال منتجها الجديد Carry-on Closet، وهو عبارة عن خزانة متنقلة تحوي مجموعة مرنة من الرفوف تحافظ على تنظيم الملابس، ويمكن ضغطها بسهولة لتسع في أي حقيبة سفر، بالتالي لا يكون على المسافر إلا أن يخرجها ويعلقها كما هي حين وصوله إلى غرفته.

تنبيه لتجنب نسيان الأطفال


تتكاثر الأخبار عن حالات نسيان الأطفال في السيارة مع كل ما تحمله من أخطار وفاة اختناقاً... وتجنباً لسيناريوات كهذه ابتكرت شركة نيسان نظام تنبيه يعمل في المقاعد الخلفية، كفيلاً بإنذار الأهل في حال خرجوا من السيارة ونسوا طفلاً بداخلها.

* [email protected]