التجارة الإلكترونية ...في بنك بيبلوسنظّم بنك بيبلوس بالتعاون مع «مشروع تطوير الأعمال في لبنان (LED)» التابع للوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) أول ورشة عمل ضمن سلسلة ورش متخصّصة في مقر المصرف في الأشرفية حملت عنوان «محادثات حول تطوير الأعمال في لبنان: التجارة الإلكترونية في لمحة».
استهدفت الورشة الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة الحجم وأصحاب الأعمال المهتمّين بمعرفة كيف يمكنُ لأدوات التجارة الإلكترونية أن تساعدهم في تنمية أعمالهم وكيف يمكنهم الاستفادة من المساعدة الفنيّة المتخصّصة التي يتيحها مشروع LED كما ومن منتجات بنك بيبلوس الخاصة بالشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم. في هذا السياق، أكّد إيلي أبو خليل، مدير مديرية تطوير سلع التجزئة في مجموعة بنك بيبلوس «أنّ البنك مصمّم على تقديم الدعم الكامل والمساعدة للشركات اللبنانية من خلال وضعها على اتصال مع شركات استشارية متخصّصة وقيامه بتوفير منتجات وخدمات يمكن أن تساعدها على النمو وعلى مواكبة اتجاهات التكنولوجيا».

هذا وتضمنت ورشة العمل عرضين: الأول من قبل شركة Clouds التي هي وكالة تسويق رقمي، تخلله بعض الملاحظات المهمة حول اتجاهات التجارة الإلكترونية والفرص التي تتيحها في لبنان وتقديم النصح للمشاركين في جوانب عملية مختلفة لإطلاق مشروع تجاري إلكتروني. أما العرض الثاني فكان من قبل شركة التكنولوجيا المالية areeba عن كيفية تبسيط التجارة الإلكترونية باستخدام منصة «Simplify» الجديدة التي تمّ تطويرها من أجل الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، والتي قامت شركة areeba بإطلاقها بالشراكة مع ماستركارد وبنك بيبلوس.

فرعان جديدان لـلبنك اللبناني الفرنسي
افتتح البنك اللبناني الفرنسي فرعين له في منطقتَيْ كفرحباب وصور-الحوش، ليصل بشبكة فروعه إلى 60 فرعاً.


تفتح فروع المصرف أبوابها من الإثنين ﺇلى الجمعة، من الساعة 8 صباحاً إلى الساعة 2 بعد الظهر، وأيام السبت من الساعة 8 صباحاً ﺇلى الساعة 1 بعد الظهر. ويمكن للزبائن التواصل مع المصرف على مدار الساعة عبر 181 جهاز صرّاف آلي منتشرة في جميع الأراضي اللبنانية والفرع الإلكتروني الجديد في مار ميخائيل، بالإضافة إلى الخدمة المصرفية الإلكترونية (e-banking) وتطبيق الهاتف My BLF. ووفقاً لمساعد المدير العام ومدير شبكة الفروع في البنك اللبناني الفرنسي، مروان رمضان، فإن «هذه الخطوة تؤكد إصرار البنك اللبناني الفرنسي، بالرغم من الظروف الراهنة، على مواصلة توسيع انتشاره في جميع الأراضي اللبنانية وتقديم خدماته لأكبر عدد ممكن من الزبائن».

جائزة «التميّز» من «فيزا» لـ«بلوم»
تسلّم سعد أزهري، رئيس مجلس إدارة ومدير عام بنك لبنان والمهجر، جائزة «التميّز في إدارة المخاطر» من مدير عام منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في فيزا مارسيلو باريكوردي، وذلك تقديراً لاعتماد بنك لبنان والمهجر سياسة عدم تحميل العملاء أيّ مسؤولية إذا تمت سرقة بطاقاتهم المصرفية أو أيّ معلومات تتعّلق ببطاقاتهم.


يذكر أنه قبل اعتماد هذه السياسة، كان على عملاء بنك لبنان والمهجر الانتظار 3 أشهر قبل استرجاع المبالغ التي تُسرق على بطاقاتهم، فيما أصبح بإمكانهم منذ 10 أعوام استرجاع أي مبلغ تتم سرقته على البطاقة خلال ٢٤ ساعة. وشدد أزهري على أن « بنك لبنان والمهجر يسعى إلى أن يكون محطّ ثقة لدى العملاء لإيداع أموالهم في المصرف... وإنّ مثل هذه المبادئ تسهم في تعزيز ثقة العملاء بمصرفنا، الأمر الذي دفعنا إلى اعتماد سياسة عدم تحميل حاملي بطاقات بلوم أي مسؤولية في حال سرقة بطاقاتهم».