داء الكرون والتهاب القولون التقرحي منتشران في لبناناستضافت الإمارات العربية المتحدة فعاليات الدورة الأولى من مؤتمر مرض الأمعاء الالتهابي في الشرق الأوسط الذي نظمته شركة «تاكيدا» العالميّة المتخصصة في مجال الصناعات الدوائية الحيوية. استقطب المؤتمر على مدار يومين أكثر من 125 متخصصاً في أمراض الجهاز الهضمي والكبد والأمراض الباطنية، ومن ضمنهم الدكتور علاء شرارة، أستاذ قسم أمراض الجهاز الهضمي في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت، الذي كشف أنه «يمكن أن يصاب الإنسان بمرض الأمعاء الالتهابي بغض النظر عن عمره، لكن تشخيصه يتم عادة بين سن 15-40 عاماً. ويلعب العبء النفسي الاجتماعي لمرض التهاب الأمعاء في لبنان دوراً كبيراً. وفي دراسة حديثة شملت 15073 شخصاً، تم تشخيص 8 منهم بداء كرون و16 بالتهاب القولون التقرحي، الأمر الذي يعكس نسبة انتشار 53.1% لكل 100 ألف شخص مصاب بداء كرون و106.2% لكل 100 ألف شخص مصاب بالتهاب القولون التقرحي».

ارتفاع معدلات «الشيخوخة» في الخليج يعزز نمو سوق الأدوية
تشير الأرقام الصادرة عن الأمم المتحدة، إلى أن عدد سكان دول مجلس التعاون الخليجي الذي يبلغ في الوقت الراهن 53 مليون نسمة سيتخطى 71 مليون نسمة عام 2050. وبحسب كارا تيرنر مديرة العلامة التجارية لدى «يو بي إم- فارما» أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا فإن «عدد الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 سنة في دول مجلس التعاون الخليجي سيصل إلى نحو 17.8 مليون شخص بحلول عام 2050 وهو ما يشكل 25% من إجمالي عدد السكان». تعتبر هذه الزيادة كبيرة للغاية إذا ما قورنت بالعدد الحالي الذي لا يتجاوز مليوني شخص، وهو ما سيوفّر «فرصةً ثمينة لشركات صناعة الأدوية لتحقيق المزيد من النمو في ظل ارتفاع الطلب في السوق الإقليمية التي تقدّر قيمتها حالياً بما يعادل 40 مليار دولار أميركي» بحسب تيرنر.
في هذ الإطار سيعقد معرض «سي بي إتش آي» للأدوية الشرق الأوسط وأفريقيا (CPhI) في مركز أبوظبي الوطني للمعارض «أدنيك» في الفترة من 16 لغاية 18 سبتمبر 2019، حيث سيتم التطرق إلى المواضيع الرئيسية التي تؤثر على صناعة الأدوية، ومن أبرزها مرحلة الشيخوخة التي تصيب سكان المنطقة.