يحظى سوق الألعاب الإلكترونية في الكويت بالمزيد من الازدهار، وهناك اهتمام قوي من جانب الحكومة والمواطنين بهذا القطاع الذي يمثّل واحدة من أهم قطاعات الترفيه في الكويت بصفة خاصة وفي المنطقة العربية بصفة عامة. تُشير إحصائيات موقع Statista الشهير، إلى أنه من المتوقع أن تصل إيرادات سوق الألعاب الإلكترونية في الكويت إلى 110 مليون دولار أميركي بنهاية عام 2023، وستحظى السوق بمعدل نمو سنوي يبلغ 7.24%، وهو ما ينتج عن سوق ضخم يبلغ حجمه 145 مليون دولار أميركي بحلول عام 2027.

تضع الكويت الكثير من الاستثمارات في قطاع الألعاب الإلكترونية، إذ أنه يمثّل صناعة حديثة تؤثر بشكل قوي في الاقتصاد المحلّي، كما أنها تسخر الجهود من أجل تبوّء مكانة جيدة في السوق، للاستفادة بالمردود القوي للصناعة على إجمالي الناتج المحلي مع وجود اهتمام كبير من المواطنين وخاصة من فئة الشباب بألعاب الفيديو الإلكترونية كوسيلة للترفيه. على هذا الأساس، من المتوقع أن يصل عدد مستخدمي الألعاب الإلكترونية في الكويت إلى 1.61 مليون مستخدم بحلول عام 2027.

بنية تحتية وكوادر بشرية
تتمتع الكويت ببيئة مثالية لنمو وازدهار سوق الألعاب الإلكترونية، مما يجعل منها مستقبل واعد وفرص هائلة على جميع الأصعدة. فمن جهة، تعمل الحكومة في الكويت على ترسيخ ووضع بنية تحتية متكاملة توفر للمواطنين وشركات القطاع الخاص كافة المتطلبات المطلوبة.
فلقد عملت الحكومة على توفير خدمات الاتصال بالإنترنت في جميع أنحاء الدولة، هو ما يُعتبر أساس هذه الصناعة الحديثة التي تتخذ من الإنترنت والتكنولوجيا الحديثة ركيزة أساسية. يحصل المواطنين في الكويت على اتصال جيد بالإنترنت بسرعة مميزة وبأسعار تنافسية، كما تستفيد العديد من شركات القطاع الخاص بالبنية التحتية التكنولوجية من أجل الاستثمار في السوق وتوفير الخدمات والمنتجات التي يحتاجها المستخدمين. يظهر ذلك أيضًا في توفير الحكومة للجمهور بشكل إلكتروني وتكنولوجي عبر منصة الخدمات الرقمية.
يمتلك المواطنين في الكويت أيضًا أجهزة جوال ذكية تتيح لهم الاتصال بالإنترنت والحصول على الخدمات والوصول إلى خدمات الحكومة. الشريحة الأكبر من المواطنين في الكويت هم من فئة الشباب الذين يهتمون بكل أشكال التكنولوجيا ومن بينها بكل تأكيد الألعاب الإلكترونية، كما يتمتعون بالمعرفة والدراية الكاملة حول أهمية التكنولوجيا في حياتهم من أجل الحصول على فرص عمل جيدة ومن أجل الترفيه.

يفضّل الكثير من الشباب في الكويت الدخول على مواقع الإنترنت التي توفر الألعاب الإلكترونية المختلفة. فمن خلال أفضل مواقع كازينو أون لاين في الكويت، يصل اللاعبين إلى مئات ومئات من الألعاب الفورية بدون تحميل. فهي عبارة عن منصات للألعاب الإلكترونية التي تقدم كافة الخدمات من أجل توفير تجربة ألعاب مثالية للمستخدمين، حيث تجد خدمة عملاء احترافية، ووسائل مناسبة للتعاملات المالية، مع التأكيد على عامل الأمان والمصداقية.
هذه العوامل جعلت من الكويت بيئة مثالية لنمو وازدهار سوق الألعاب الإلكترونية، وهو ما دعا الحكومة إلى وضع الكثير من الاستثمارات والجهود من أجل الاستفادة من هذه السوق العصرية الحديثة.

مستقبل سوق الألعاب الإلكترونية وما يقدمه من فرص
بناءً على الاهتمام الكبير من جانب الحكومة والأفراد بقطاع الألعاب الإلكترونية، فإن هذه السوق ستحظى بمستقبل واعد يعود على المواطنين والحكومة بالكثير من الفوائد ويضع أمامهم المزيد من الفرص الواعدة.
البنية التحتية التي قامت الحكومة بتشييدها وتعمل على تطويرها بشكل مستمر، ستعمل على جذب أشهر الشركات العالمية المتخصصة في برمجيات ألعاب الفيديو وتنظيم فعاليات الرياضات الإلكترونية وصناعة ملحقات الألعاب. فهذا سيعمل على صناعة ملحقات الألعاب محليًا والحصول على أفضل الخدمات للمواطنين في الكويت بأسعار جيدة، كما أنه سيعزز من الاقتصاد القومي.

الاستثمارات الكبيرة التي تعمل الكويت على ضخّها في صناعة الألعاب الإلكترونية على تحقيق التنوع الاقتصادي وعدم اعتماد البلاد على النفط فقط. فهذا الهدف هو أحد ركائز رؤية التطوير التي تتبناها الحكومة الكويتية وتعمل على تحقيقها عبر العمل على العديد من الملفات ومنها سوق الألعاب الإلكترونية.
إنشاء شركات محلية تعمل في هذا القطاع، وجذب الشركات العالمية للكويت سيخلق المزيد من فرص العمل للشباب والمواطنين في الكويت، التي تعمل على إعداد كوادر بشرية على استعداد تام لقيادة مستقبل الكويت وخاصةً في المجال التكنولوجي. فهذه الفئة من الشباب تحرص على خوض مسارات تعليمية تتعلق بالتكنولوجيا وبرمجيات الألعاب والتطبيقات والمواقع والذكاء الاصطناعي وغيرها، وتوفر لهم الحكومة العديد من الفرص الحقيقية لاجتياز هذه المسارات والحصول على دورات تدريبية محلية ودولية ليصبحوا مؤهلين للعمل في هذا المجال.
من خلال ذلك، نرى أن الكويت تهتم بشكل كبير بتعزيز سوق الألعاب الإلكترونية والذي يتضمن مستقبل واعد وفرص هائلة. فهو سوق حديث يساعد الدولة على التنوع الاقتصادي وتحقيق الريادة في المنطقة عبر الاستثمارات المالية والبشرية، كما أنه يسمح للشباب الذي يتطلع لمستقبل مشرق للحصول على فرصة للمنافسة في هذا المجال وتحقيق النجاح.